كتب ـ خالد بن خليفة السيابي:
خديجة بنت محمد الشملية خريجة كلية إدارة الأعمال جامعة صحار، فنانة تشكيلية تغوص في قاع الفكرة لتصطاد تفاصيل وملامح أعمالها الفنية وتقدمها للمتلقي بالفرشاة، لكي تعزف من خلالها أغنية (الألوان) لتطرب نفوس محبي ومتذوقي الفن التشكيلي، وتتشكل غيمة الفن في ذائقتهم لتمطر قصصا وروائع الفن التشكيلي، ينهلون من جمالها لحظاتهم الحياتية، التي تمنحهم متنفسا للحياة والأمل، وكما يقال (الألوان هي القوة الوحيدة التي يمكنها التأثير مباشرة على الروح)، وحول تجربتها الفنية وعوالم الفن التشكيلي أبحرنا معها من خلال هذا الحوار الفني.


✱ عوالم الفن واسعة وبها الكثير من الأسرار ماذا يمثل لك فن الرسم ؟
الرسم هو منفذ ومدخل لعالم شاسع لامتناه، وهو متنفس آخر للرسام يخلق فيه عالمه الخاص، و دائما ما تجد الرسام صامتا وهادئا؛ بينما هو يغوص في أعماق عالمه ليُبدع ويُخرج أجمل ما لديه من أعمالٍ فنية غاية في الروعة والجمال.
✱ حدثينا عن بداية دخولك عالم الفن التشكيلي؟
بداية دخولي عالم الفن التشكيلي كانت منذ الصغر؛ حيث اكتشفت في الصف الرابع الأساسي أن لدي قدرات ممتازة في رسم الأشكال بطريقة تتفوق عن بقية الأطفال من نفس عمري، فقد كنت اخصص دفترا خاصا للرسم ارسم فيه شخصيات الرسوم المتحركة بعد متابعتها من التلفاز، وكانت مادة الفنون التشكيلية في المدرسة تمثل لي عنصرا هاما لإبراز قدراتي و تطويرها من خلال الدروس العملية التى كانت معلمات الفنون تقدمها لنا، والتى تنوعت إلى عدة أفرع بداية من تعليمنا رسم الطبيعة والرسم على الزجاج و صناعة الخزف والفسيفساء واستخدام الجبس وأيضا عجينة السيراميك والطباعة على القماش، وكيفية توظيف الخط العربي في اللوحات والرسم باستخدام الحاسب الآلي وتوظيف الخامات البيئية في أعمالنا الفنية، فقد لاحظت أن أعمالي الفنية كانت تحظى بإعجاب زميلاتي ومعلماتي.
✱ كيف صقلت وطورت تجربتك الفنية ؟
بعد انتقالي إلي المرحلة الجامعية و دراستي لتخصص بعيد عن الجانب الفني أحببت أن اواصل مشواري في الرسم فانضممت إلى جماعة الفنون التشيكلية بجامعة صحار وكانت تجربة جميلة ومفيدة لي، فقد كنت القائد في جماعة الفنون وبالتعاون بين أفراد الجماعة خضنا عدة دورات وحلقات من أجل تطوير مستوانا الفني ومن أبرز هذه الحلقات كانت بمرسم الشباب بوزارة التراث والثقافة وهي حلقة (تعلم أساسيات الرسم) بمتابعة من الفنان التشكيلي محمد البلوشي، الذي كان مشجعا لنا ويتابع أعمالنا باهتمام كبير ويوجه لنا النصح ويقدم لنا تدريبات ونماذج عديدة ساعدت كثيرا على نقل مستوانا من ناحية رسم (الطبيعة الصامتة) وكيفية تحديد (الظل) و(الضوء) و(أساسيات رسم البورتريه) التى لازلتُ اتعلم و اتدرب واكتشف مع كل صورة ارسمها شيئا جديدا وتعبيرا جديدا عن الملامح البشرية بكل حالاتها واختلافاتها فكل صورة تحمل معنى وقيمة في تفاصيلها فنحن كرسامي بورتريه يأخذنا رسم الصورة إلى فهم تعبير وطبيعة وتفاصيل كل وجه وما يحمله من أحاسيس.
✱ هل أقمت معرضا لأعمالك، وهل تتابعين الدروس الفنية؟
نعم شاركت مع بقية جماعات الأنشطة الطلابية بعرض أعمالي داخل حرم الجامعة في الأسبوع الطلابي على مدار عدة سنوات وتنظيم المعرض الخاص بنا، بعد المرحلة الجامعية حرصت على رسم الوجوه (البورتريه) وأحببت أن أطور مستواي، فاعتمدت أولا طريقة التعليم الذاتي فكنت أنقد أعمالي وأعمل على تطويرها وكنت أرسم بطريقة الرسم الحر، وبعد ذلك أخذت اتابع الدروس عبر قنوات اليوتيوب مع فنانين من جنسيات مختلفة.
✱ في أي خانة تضعين تجربتك الفنية وهل كان المحيط الأسري عاملا مساعدا لنجاح مشوارك الفني؟
لا زالت تجربتي الفنية اعتبرها مجرد بدايات ومفاتيح لأبواب كثيرة لم اكتشفها ولم أتعمق فيها بعد مجرد هاوٍ للرسم اطمح ان اصل الى مستوى الفنانين التشكيليين المحترفين، أيضا لا بد من وجود الدعم المعنوي لأي شخص وكان لا بد من وجود الثقة بالنفس، كما كانت و مازالت عائلتي مساندا ومساعدا ومشجعا لي على الاستمرار، و دائما تُثني على رسوماتي و تقدم لي كل ما يلزمني سواء كان دعما معنويا أو ماديا لأجل أن استمر.
✱ هل شغف المنافسة يستهويك وهل يدفعك لتقديم الأجمل ؟
المنافسة الشريفة بيني وبين زملائي من جماعة الفنون بالجامعة لعب دورا كبيرا في تطوير موهبتي وصقلها، كما تلعب البيئة المحيطة دورا هاما في تطوير قدرات الشخص ليس فقط من الناحية الفنية حتى المجالات الأخرى التي تستهوينا سواء كانت الشعرية أو الكتابة بكافة أنواعها أو حتى الموسيقية.
✱ المعروف أن الفنان ابن بيئته، في رأيك هل الفنان الذي يقطن في القرى والمناطق البعيدة عن مركز المدينة، تواجهه عقبات تمنعه من صقل تجربته وهل محيطه الأسري عامل مساعد له؟
من وجهة نظري أن النشاط الفني في بعض المناطق لا يوجد عليه إقبال كبير من المجتمع، حيث تجد أن لديهم اهتمامات أخرى بحكم البيئة المحيطة، لذلك تجد الفنان هناك لا توجد لديه إنتاجات كثيرة أو متواصلة ويعود ذلك لعدم وجود التحفيز والتشجيع من قبل المحيط الأسري رغم أنه في الفترة الأخيرة أصبح هناك تغير طفيف يجد من خلاله الفنان عالمه الذي يتمناه.
✱ الفن التشكيلي في سلطنة عمان يحظي باهتمام كبير، وهذا الاهتمام أوجد حراكا كبيرا لدى الفنانين التشكيليين، بنظرك في أي خانة تضعين التجربة التشكيلية العمانية؟
أضعها في خانة المرحلة المتقدمة التي تستحق أن يشاد بها وهي حاضرة في كافة الميادين الخليجية والعربية وحتى العالمية، فهناك قامات فنية كبيرة وعريقة لها أعمالها الفنية التى لا يشوبها غبار والتى لها أسلوبها وطريقتها التعبيرية الخاصة بها، وكل فنان يتميز عن غيره من الفنانين بمجرد النظر إلى لوحاتهم، فالفن التشكيلي في سلطنة عمان يشهد تنوعا فنيا كبيرا بدءا من الفن المعاصر إلى المدارس الفنية بكل أنواعها؛ مثل رائد الفن التشكيلي العماني الفنان انور سونيا وهو فنان غني عن التعريف لوحاته تتحدث بكل لغات العالم، كما أن هناك مجموعة من الفنانين المخضرمين والفنانين الناشئين تلعب الآن دورا كبيرا في إبراز الجانب الفني في عمان، واتمنى لها كل التوفيق سواء بتمثيل سلطة عمان داخليا وخارجيا.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الفن التشکیلی من الفن

إقرأ أيضاً:

أحمد كامل وزاب ثروت.. لأول مرة معًا فى أغنية "زى الجنة"

طرح النجم أحمد كامل، ونجم الراب زاب ثروت، فى تجربتهما الأولى معا، فيديو كليب أغنيتهما الجديدة، التى بعنوان "زى الجنة" على اليوتيوب، والمنصات الموسيقية الرقمية، ومحطات الراديو.

دارت فكرة التصوير، من خلال مفهوم البودكاست (podcast) حيث ظهر كل من أحمد كامل وزاب ثروت وهما فى محادثة، يحكى كل منهما تجربته للأخر.

ويذكر أنه قبل طرح الفيديو كليب، نشر كامل وثروت لقطات من الفيديو على حساباتهما الشخصية على السوشيال ميديا، مما أثار فضول متابعيهما ومحبيهما، وتعددت الأسئلة عن هل هو لقاء فعليا فى بود كاست، أم انه عمل جديد سيجمع بينهما ؟!.
 

أحمد كامل وزاب ثروت 

أغنية "زى الجنة" من كلمات، وألحان أحمد كامل، وزاب ثروت، وتوزيع موسيقى، ماهر الملاخ، وإخراج يارا عياش، وإنتاج شركة "جاما ميوزيك" للمنتج محمد جابر.

وتقول كلماتها:

ده انا عينى شافت كل شئ الا العيوب

حبك ده ذنبي ومسيرى عنه يوم اتوب

واللى باقيلي بقايا منى فيها روح

وكلام اغاني مبقاش يطيب الجروح

كانت زي الجنة انسى ولا استنى كانت احلى غنوة من كل اللي اتغنى

خلصت الحكاية مش هنحكى عنها مش هتبقى معايا مش هنيجي في بالها

كانت زي الجنة انسى ولا استنى كانت احلى غنوة من كل اللي اتغنى

خلصت الحكاية مش هنحكى عنها مش هتبقى معايا و مش هنيجي في بالها

الدنيا مش بمبى وانتى مش جنبي

ولا دمعة تنزل على خدى الذنب مش ذنبي

منا عارف وعرفت الناس بتخبى نواياها يا صاحبي

فأياك تحكى او تشكى ألمك احبابك احلامك دايما ليهم خبى

عمري بيكبر والخوف اكبر شايف الغلطة هتتكرر

راهنت زمان على ناس وخسرت دلوقتي هبطل

سنين بتعدى وبنعافر يمكن انساكي ف الاخر

يمكن نتعاتب واسامح مش عارف

آه يازمن لعبت بيا والتمن دفعته لوحدى

والالم جوايا بيكبر ايه العمل

آه يازمن لعبت بيا والتمن دفعته لوحدى

والالم جوايا بيكبر ايه العمل

كانت زى الجنة انسى ولا استنى كانت احلى غنوة من كل اللي اتغنى

كانت زى الجنة انسى ولا استنى كانت احلى غنوة من كل اللي اتغنى

خلصت الحكاية مش هنحكى عنها مش هتبقى معايا  و مش هنيجي في بالها

مقالات مشابهة

  • «عاملة عبيطة».. رنا سماحة بأحدث أعمالها الغنائية | فيديو
  • «من نظرة».. نانسي عجرم تكشف عن موعد طرح أحدث أعمالها الغنائية
  • ممثل حركة حماس يزور معرض الفن التشكيلي “نقطة” لنصرة فلسطين بصنعاء
  • في عيد ميلاد الفنان علاء مرسي.. ملامح من علاقته بأسرته وأبنائه
  • الفنان التشكيلي محمد محفوض يتوج رحلته التشكيلية على مدى خمسين عاماً بغاليري حمل اسمه في حمص
  • شاهد بالفيديو.. وسط سخرية الجمهور.. الفنان عثمان بشة يغني أغنية الفنانة هدى عربي (سوي كدة لمن يسحروك) وساخرون: (رحم الله الفن السوداني وسوي كدة لمن يرحلوك أرقين)
  • ماذا قالت لقاء الخميسي عن مشوارها الفني؟
  • أحمد كامل وزاب ثروت.. لأول مرة معًا فى أغنية "زى الجنة"
  • على اعتبار أن الفن رسالة بلغة إبداعية صامتة ..آراء متفقة للفنانين العمانيين حول حرية التعبير والقيود
  • في ذكرى وفاة محمد الموجي... تعرف على أبرز المحطات الفنية له