أكد وزير النقل اليمني، عبدالسلام حُميد، أن اليمن ودول البحر الأحمر تخلصت من كابوس خزان صافر المتهالك الذي ظل يؤرق العالم خلال السنوات الماضية.

وقال الوزير، في تصريح له نشره موقع الوزارة، إن الأمم المتحدة حققت إنجازا كبيرا لحماية المياه الإقليمية اليمنية عقب نحو 9 سنوات من رفض وتعنت المليشيات الحوثية الانقلابية، لافتاً إلى أن هذا الإنجاز يأتي بجهود مشتركة مع الحكومة اليمنية الشرعية ومؤسساتها المختصة للتخلص من هذه الكارثة.

وأشار حُميد إلى أن ما كان يثير القلق لدى القائمين على حماية البيئة البحرية هو رفض تلك المليشيات السماح بصيانة ذلك الخزان الذي كان بمثابة "القنبلة الموقوتة" الذي كان ستمتد مخاطره المباشرة إلى نحو 275 ميلا بحريا تمتد من منطقة ميدي شمالاً إلى ميون جنوباً، وبعيداً عن التفاصيل الخاصة عن الآثار والأضرار المحتملة لخزان صافر في حال انفجاره على القطاع السمكي والزراعي وتدمير التنوع البيولوجي للجزر الواقعة في البحر الأحمر.

وأضاف: عملية النقل التي تكللت بالنجاح تمت خلال 18 يوماً بدأت يوم 25 يوليو الفائت، وبذلت فيها الجهود لأكثر من 350 ساعة عمل شارك فيها أكثر من 145 شخصا من المختصين والفنيين والمشرفين، مؤكدا أن وزارات ومؤسسات الحكومة الشرعية لم تتردد في تقديم كل التسهيلات والجهود المساندة بما فيها جهود اللجنة الوطنية لمواجهة آثار خزان صافر المحتملة التي عقدت نحو عشرين اجتماعا لمناقشة الخطط وتدريب المختصين وتنسيق الجهود مع الجهات الدولية ادراكاً للمخاطر المحدقة بالوطن إلى جانب محنة الشعب من كارثة الحرب التي اشعلتها المليشيات الحوثية الانقلابية عام 2015م.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

وزير النقل: القطار الكهربائي السريع يخدم رجال الأعمال والاستثمار

أكد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أن مشروع القطار الكهربائي السريع رمز للصداقة المصرية الألمانية، ويجسد العلاقات القوية التي تربط بين القيادة السياسية في البلدين وبين الشعبين الصديقين، لافتا إلى أن جميع الأعمال الإنشائية بالمشروع وأعمال الأنظمة بالمحطات، يجري تنفيذها بواسطة الشركات المصرية الوطنية المتخصصة.

وأضاف خلال استقباله رئيس وزراء ولاية بافاريا الألمانية لمحطة العاصمة الإدارية بمشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع، أنه يجري تنفيذ أعمال الأنظمة والوحدات المتحركة، من خلال شركة سيمنس الألمانية، موضحا أن الشبكة ستغطي أنحاء الجمهورية، بجانب كونها شرايين تنمية، ستخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، مثل المناطق الصناعية.

تحقيق التكامل مع المطارات

كما نوه بأنها تستهدف الربط بين المناطق السياحية بما يتيح تنوع البرامج السياحية فى الرحلة السياحية الواحدة كما ستساهم هذه الشبكة في تحقيق التكامل مع المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية لتحقيق مفهوم النقل متعدد الوسائط وخلق محاور تنمية جديدة والحد من التلوث البيئي كما توفر خطوط شبكة القطار الكهربائي السريع الثلاثة الآلاف من فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، وستخدم عالم رجال الأعمال والاستثمار لمروره بالعاصمة الإدارية.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الفلبينية: لا فلبينيين على متن ناقلة النفط التي هاجمها الحوثيون في البحر الأحمر
  • هذه حقيقة السيدة اليزيدية التي كانت في قطاع غزة / فيديو
  • وزير الخارجية الإيراني: طهران تدعم جهود وقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • كريدية: من الصعب الوصول الى المناطق التي تحصل فيها المعارك لإصلاح الأعطال
  • وزير النقل: القطار الكهربائي السريع يخدم رجال الأعمال والاستثمار
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • وزير النقل يوجه بالتوسع في أسطول شركة أكتا للنقل الجماعي
  • التميمي يزور مدرسة بركات الزهراء التي نشرنا عنها سابقا ويوعز بحل المشكلات فيها
  • برلماني ألمانى يشيد بجامعتيّ بلاده بالقاهرة ويصف الخريجين فيها بقادة المستقبل