انضم رئيس حزب "اليمين الرسمي"، جدعون ساعر أخيرا إلى حكومة بنيامين نتنياهو، حاسما بذلك الجدل بشأن هذه الخطوة التي طالما سعى إليها بنيامين نتنياهو، بهدف توسيع الائتلاف الحاكم.

وأعلن نتنياهو، الأحد، انضمام ساعر، إلى حكومته، كوزير بلا حقيبة، مشيرا إلى أنه بات عضوا في الكابينيت السياسي الأمني.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحافيّ مشترَك مع ساعر: "مع اندلاع الحرب، شرعت على الفور في تشكيل حكومة واسعة ومستقرّة قدر الإمكان؛ لذلك، أقدر بشدة انضمام بيني غانتس وغدعون ساعر إلى الحكومة، وكنت آسفًا عندما غادروا، وللسبب نفسه، أقدّر استجابة ساعر لطلبي، وموافقته اليوم على العودة إلى الحكومة".



من هو جدعون ساعر؟
ساعر سياسي ينتمي إلى حزب الليكود اليميني قبل أن ينسحب منه لاحقا، وعضو في الكنيست، تولى حقائب وزارية مثل الداخلية والتربية والتعليم في حكومات نتنياهو.

استقال ساعر من منصب وزير الداخلية عام 2014، وانتُخب عام 2019 كعضو كنيست بعد ترشحه ضمن قائمة الليكود.

انسحب ساعر من حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو في 2020 لتشكيل حزبه الخاص، "اليمين الرسمي"، لكنه فشل في تحقيق قاعدة شعبية مستقرة، ثم انضم إلى حكومة الطوارئ بعد هجوم طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، لكنه استقال هذا الربيع.

 ومنذ ذلك الحين كان في محادثات مع نتنياهو لإعادة الانضمام إلى الحكومة لبعض الوقت.

كيف يستفيد نتنياهو من انضمام ساعر؟
الخبير في الشؤون الإسرائيلي، حسن مرهج قال، إن انضمام ساعر إلى الحكومة الجديدة، يأتي في إطار توسيع امكانية اتخاذ قرارات مصيرية ومهمة من قبل نتنياهو، من خلال ايجاد أغلبية مريحة في الكنيست (البرلمان).

وقال مرهج في حديث خاص لـ"عربي21"، إن نتنياهو يحتاج إلى توسيع حضوره في الكنيست من خلال ضم ساعر، مشيرا إلى أن الخطوة هي نوع من التكتيك السياسي، ذلك أن بعض الأحزاب اليمينية الموجودة داخل الائتلاف لا تستطيع بمفردها تحقيق أغلبية في تصويت الكنيست حيال قرارات قد تطرحها الحكومة، وقد تمتنع عن التصويت أيضا، ولكن بوجود ساعر، فإن أغلبية مريحة يحظى بها نتنياهو الآن.


وشدد على أن نتنياهو يريد أن يحافظ على الحكومة واستقرارها إلى أبعد وقت ممكن، وذلك ليستطيع الاستمرار في كل ما يقوم به في معركته مع لبنان في قطاع غزة.

وذكرأن هذه الخطوة جاءت في هذا التوقيت استباقا لانتهاء إجازة الكنيست الإسرائيلي، حيث يتوقع أن تعود القضايا الداخلية الملحة إلى الواجهة من جديد، بينما يستعد نتنياهو لمواجهتها بأريحية في ظل أغلبية قد تصل إلى 68 صوتا، وهذا يحفظ له مكانته بالبيئة الحزبية.

ورأى مرهج أن انضمام ساعر يأتي أيضا في إطار الضغط على وزير الحرب الحالي، يؤاف غالانت، والتهديد باستبداله حال رفضه تنفيذ أوامر وقرارات نتنياهو.

في السياق ذاته، عددت قناة "مكان" الرسمية وعلى لسان مراسلها ثلاث مكاسب لنتنياهو من انضمان ساعر وهي:

أولا: التهديد الدائم لوزير الحرب، يؤاف غالانت باستبداله بساعر، وهذا سيجعل غالانت أقل معارضةً وتحديا لنتنياهو في إدارة الحرب.

ثانيا: إضعاف مكانة وزير الأمن القومي، ايتمار بن غفير الذي كان يهدّد بإسقاط حكومة نتنياهو في حال عدم الاستجابة لمطالبه.

ثالثا: استقرار وتوسيع الحكومة ما سيضمن لنتنياهو إمكانية استمرار هذه الحكومة حتى الانتخابات القادمة في  2026.


أحزاب الائتلاف
تتكون الحكومة الائتلافية بقيادة نتنياهو من ستة أحزاب يمينية هي: الليكود (32 مقعدا)، يهدوت هتوراه (7 مقاعد)، شاس (11 مقعدا)، وحزب الصهيونية الدينية و"يشمل اندماج أحزاب دينية" (14 مقعدا).

تشغل كتلة الأحزاب اليمينية هذه، بقيادة بنيامين نتنياهو، 64 من أصل 120 مقعدًا في الكنيست، وهذا الائتلاف يعطي حكومة نتنياهو أغلبية مريحة في الكنيست، لكن تبقى تحت التهديد حال قرر أحد أحزاب اليمين المتطرف الانسحاب أو رفض تمرير قرارات معينة في الكنيست.

مع انضمام جدعون ساعر وحزبه، يحظى ائتلاف نتنياهو بأربعة مقاعد جديدة لتصبح 68 في الكنيست، وبالتالي الاستغناء عدديا عن دعم إيتمار بن غفير الذي يملك حزبه "القوة اليهودية" ستة نواب.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية جدعون ساعر نتنياهو الائتلاف الحكومة نتنياهو الحكومة الائتلاف دولة الاحتلال جدعون ساعر المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة انضمام ساعر إلى الحکومة نتنیاهو فی فی الکنیست جدعون ساعر نتنیاهو من

إقرأ أيضاً:

«وزير بلا حقيبة».. جدعون ساعر ينضم إلى حكومة الاحتلال الإسرائيلي

أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل، مساء اليوم الأحد، انضمام جدعون ساعر، عضو الكنيست السابق، إلى حكومة بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي.

وقال جدعون ساعر: إنه ينضم إلى الحكومة في هذه المرحلة دون التوصل لاتفاق ائتلافي.

وذكرت القاهرة الإخبارية أن جدعون ساعر، سيكون وزيرا بلا حقيبة في الحكومة الإسرائيلية.

وأضافت القاهرة الإخبارية، أنه من المتوقع أن يتم تعيين ساعر وزيرا للدفاع خلال مرحلة لاحقة.

تصعيد الاحتلال في الشرق الأوسط

والتصعيد في الشرق الأوسط لا يزال مستمرا بشكل أكبر من ذي قبل، حيث أن مهاجمة الاحتلال الإسرائيلي وتصعيدها الكبير ضد حزب الله في الأيام الأخيرة، زاد الأمور تعقيدا، وتم التوقع أن يزداد التصعيد بشكل كبير بين حزب الله والاحتلال، بحجة تأمين عودة سكان الشمال إلى مستوطناتهم.

وما جعل الأحداث مشتعلة بشدة، هو اغتيال الاحتلال لـ حسن نصر، الأمين العام لحزب الله اللبناني، بعد مجموعة الاغتيالات الأخرى التي نفذّت ضد عدد من قيادات حزب الله.

وأيضا استمرار بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال في وضع العراقيل أمام مفاوضات صفقة تبادل المحتجزين ووقف إطلاق النار، يؤجج نيران الغضب في الضفة الغربية ويجعل التصعيد فيها مشتعلا.

كما لا يمكن التغاضي عن الوضع الكارثي الذي يمر به سكان غزة سواء في الشمال أو الجنوب، الذين يموتون بسبب الجوع أو بسبب قصف الاحتلال أو بسبب نقص الدواء، وكل ذلك كفيل بالقول أن الإقليم بـأكمله على حافة الهاوية، وأن المفاوضات التي لا تزال مستمرة حتى هذه اللحظة والتي تتم بوساطة مصرية قطرية أمريكية تعد الأمل الوحيد لإنهاء كل هذه الحروب.

اقرأ أيضاًالصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قرية عين الدلب بلبنان إلى 53 شهيدا ومصابا

كيف خانوك يا نصر الله؟

بالصواريخ والمسيرات والمدافع.. حزب الله يستهدف مواقع متنوعة للاحتلال الإسرائيلي

مقالات مشابهة

  • القاهرة الإخبارية: الكنيست يصدق على ضم جدعون ساعر إلى حكومة نتنياهو
  • الكنيست يصدق على ضم جدعون ساعر إلى حكومة نتنياهو
  • 3 مكاسب مهمة.. كيف يستفيد نتنياهو من جلب غدعون ساعر إلى حكومته؟
  • وزير بلا حقيبة.. لماذا يضم نتنياهو منافسه السابق جدعون ساعر إلى الحكومة؟
  • جدعون ساعر ينضم لحكومة نتنياهو.. هل يتولى وزارة الدفاع الإسرائيلية؟
  • جدعون ساعر ينضم إلى حكومة نتنياهو
  • نتنياهو يعلن انضمام ساعر للحكومة: نقوم بتغيير الواقع الاستراتيجي في الشرق الأوسط
  • نتنياهو يعلن انضمام ساعر إلى الحكومة
  • «وزير بلا حقيبة».. جدعون ساعر ينضم إلى حكومة الاحتلال الإسرائيلي