صدر عن دائرة الثقافة في الشارقة العدد «61» من كل من مجلة «الوسطى» ومجلة «الشرقية»، عن شهر أكتوبر 2024، واشتمل العددان على موضوعات سلطت الضوء على تفاصيل المشهد التطويري المتنامي في المنطقتين الوسطى والشرقية.
مجلة «الوسطى»
خصص العدد 61 من مجلة «الوسطى» باب «إنجاز» لافتتاح جامعة الذيد في المنطقة الوسطى من طرف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في 16 سبتمبر المنصرم، لتكون متخصصة في مجالات الزراعة، والبيئة، والغذاء، والثروة الحيوانية، وتدعم مشروعات الأمن الغذائي والإنتاج الزراعي.


وفي باب «درب القمة» حوار عائشة محمد دلموك الكتبي، مساعد المدير للشؤون المالية والإدارية في مستشفى الذيد، وفي «ملامح أصيلة» حوار اجتماعي آخر مع الوالد علي سعيد علي بالعجيد الكتبي، يحدثنا فيه عن حياته وذكرياته في البادية، وخصص العدد باب «على الرحب» للتعرف على دلالات ظهور نجم «سهيل»، وما يصاحبه من ظواهر مناخية أهمها تحول الجو تدريجياً من الصيف الحار إلى الاعتدال وفي «تحت الضوء» نتعرف على الجهود التي تبذلها غرفة تجارة وصناعة الشارقة في سبيل تعزيز الإنتاج الزراعي، وفي «ميدان» حاورت المجلة سالم محمد عبدالله البديوي الطنيجي، بطل الرماية، الذي سرد تجربته وإنجازاته في ميادين الرماية المحلية والإقليمية والدولية، وفي «على الدرب» سلط العدد الضوء على الفتى سلطان خليفة مصبح القايدي، وهو أحد أبناء مدينة الذيد المتفوقين أكاديمياً والموهوبين رياضياً. هذا إلى جانب عدد من المقالات والمتابعات الإخبارية المهمة.
مجلة «الشرقية»
وخصص العدد 61 من مجلة «الشرقية» باب «إنجاز» لتسليط الضوء على جامعة خورفكان، التي افتتحها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في يونيو 2022، حيث سنتعرف في هذا الملف، على مرافقها ومختبراتها ومراكزها البحثية، وبرامجها الأكاديمية، والإقبال الذي تشهده من الطلاب، من داخل وخارج مدينة خورفكان.
ومن الحوارات المجتمعية التقت المجلة في باب «درب القمة» بعبيد خميس عبد الله النقبي، وهو صاحب مسيرة مهنية حافلة بالإنجازات في محاكم ونيابات المنطقة الشرقية، وفي «ملامح أصيلة» حوار مع عبد الله محمد راشد خصاو، الذي نذر حياته لخدمة مجتمعه، في مجال الزراعة، كما نتعرف في «مربي أجيال» على تجربة الأستاذة موزة القاضي.
فيما نتجول في «على الرحب» في حي اليرموك، الذي يقدم ملامح الماضي العريق، كما نقرأ في العدد تفاصيل فعاليات النسخة الـ11 من مهرجان دبا الحصن للمالح والصيد البحري، الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة الشارقة، ومجلس بلدي دبا الحصن، وبلدية دبا الحصن، وذلك في باب «تحت الضوء»، كما نتعرف في الباب نفسه على منافسات جائزة وادي الحلو للرطب، وفي باب «ميدان» نقرأ عن تجربة نادي خورفكان للمعاقين.
وفي “اشتغال” نتعرف على مشروع «نواعم التول» لصاحبته منى ميرزا البلوشي، والذي يهدف إلى تنمية مهارات الحرفيات الإماراتيات، كما نحاور في «مسار» الباحثة في التراث نورة خلفان راشد الكندي، وفي «على الدرب» نتعرف على نورة سعيد محمد عبد الرحمن البلوشي، الطفلة التي تمارس العديد من الرياضات، وفي «سيرة» على حياة محمد بن جميع الهنداسي، الذي عاش في دبا الحصن، وعشق البحر وامتهن صناعة القراقير، إضافة إلى العديد من التحقيقات والاستطلاعات الأخرى.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مؤتمر صحفي بجامعة أسيوط بمناسبة افتتاح العام الجامعي الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، والمكلف بتسيير العمل بجامعة أسيوط الأهلية، لقاءاً موسعاً مع الصحفيين والإعلاميين بمحافظة أسيوط اليوم السبت ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٤، وذلك علي هامش افتتاح العام الدراسي الجديد ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥ وذلك بحضور الدكتور نوبي محمد حسن نائب رئيس جامعة أسيوط الأهلية للشئون الأكاديمية، ومصطفي حسن أمين عام الجامعة، ودينا مصطفى مدير إعلام جامعة أسيوط الأهلية.


وفي مستهل اللقاء رحب الدكتور احمد المنشاوي بالإعلاميين مثمناً على دور الإعلام في الوقت الحالي وأهميته في المشاركة في حماية الدولة المصرية، في ظل ما تتعرض له من حروب الجيل الرابع والذي تعتمد بشكل أساسي علي التشكيك في زعزعة الثقة في مؤسسات الدولة ، وتهميش ما يتم على أرضها من إنجازات ونشر الإشاعات وتعظيم السلبيات، وهو ما يستدعي تكاتف القوي الوطنية من أجل بناء وعي المصريين وحمايتهم فكريا من محاولات إحداث الفتن ونشر الإحباط واليأس بين أفراد الشعب المصرى .
وأكد الدكتور المنشاوي أن مشروع إنشاء  الجامعات الأهلية هي أحد ثمار جهود الدولة المصرية في إرساء ملامح الجمهورية الجديدة القائمة على بناء الإنسان، وتعظيم قيمة العلم والتعليم، موضحا أن إنشاء الجامعات الأهلية تم وفق معايير عالمية لتكون في مصاف جامعات الجيل الرابع الذكية، والذى استهدف زيادة فرص التعليم العالي المتاحة للشباب المصري، وإضافة برامج دراسية متطورة تلبي احتياجات سوق العمل العالمي، وطرح شهادات علمية دولية بالشراكة مع كبري المؤسسات العلمية والجامعات المتقدمة في مختلف دول العالم.
وأعلن الدكتور المنشاوي خلال اللقاء على أنه جاري الإعداد حالياً لطرح نظام يوفر مظلة للتأمين الصحي لخدمة ورعاية طلبة وطالبات جامعة أسيوط الأهلية والمقرر تطبيقه قريباً فور انتهاء الإجراءات الرسمية اللازمة.
وشدد الدكتور المنشاوي على نجاح توجه الدولة المصرية صوب التحول الرقمي في كافة المجالات وأهمية ذلك فى محاربة الفساد ، وهو ما التزمت به الجامعة الأهلية في أعمال تنسيق القبول للطلاب الجدد بالجامعة الأهلية والذي تم إلكترونيا بالكامل ودون تدخل بشري وذلك لضمان اقصى درجات الدقة والنزاهة، حيث أنه تم اختيار المجموع الدراسي كمرجعية للمفاضلة بين الطلاب المتقدمين بكثافة للالتحاق بالدراسة بالجامعة الأهلية وذلك لإرساء مبدأ العدالة في قبول الطلاب.
وتضمن اللقاء إجابة رئيس الجامعة على أسئلة واستفسارات السادة الإعلاميين، والذين حرصوا على التقاط الصور التذكارية مع الدكتور احمد المنشاوي في نهاية لقائهم به.

مقالات مشابهة

  • جامعة الشارقة تحتفي بطلبة كلية الصيدلة بحفل المعطف الأبيض
  • "حماية المستهلك" تسلط الضوء على "الممارسات الاستهلاكية الصحيحة"
  • مجلة قطر الندى تحتفي بالأعمال الأدبية للأطفال في لقاء بالمنيا
  • "الجارديان" تسلط الضوء على تحذير لافروف للغرب ألا يتورطوا في حرب مع "قوة نووية"
  • ندوة فكرية في صنعاء تسلط الضوء على إنجازات وتحديات ثورة 21 سبتمبر
  • افتتاح معرض مبادرة صنع في جامعة حلوان
  • افتتاح «مهرجان المسرحيات القصيرة» في كلباء
  • مؤتمر صحفي بجامعة أسيوط بمناسبة افتتاح العام الجامعي الجديد
  • الأمين: أزمة المركزي تسلط الضوء على الحاجة الملحة لتشكيل حكومة ليبية موحدة