موقع 24:
2024-09-30@12:14:02 GMT

هل تنقطع "تبعية إيران" في لبنان بعد اغتيال نصرالله؟

تاريخ النشر: 30th, September 2024 GMT

هل تنقطع 'تبعية إيران' في لبنان بعد اغتيال نصرالله؟

قالت الكاتبة والباحثة الإسرائيلية، ساجيت يهوشع، إنه على الرغم من أن الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، حاول تصوير نفسه بالمدافع عن لبنان، إلا أن أولوياته كانت إيران وحلفائها في لبنان، مشيرة إلى أن اغتياله قد يؤدي إلى تغيير كبير في جوهر الدولة اللبنانية، وحتى في علاقاتها المحتملة مع الغرب.

وأضافت في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، تحت عنوان "إقصاء نصرالله هز لبنان.

. هل هي فرصة لقطع التبعية لإيران؟"، أنه في الشرق الأوسط اليوم، يمكن الإشارة إلى عدد من القادة المخضرمين وذوي الخبرة الذين يتصرفون انطلاقاً من أيديولوجية وإيمان قوي على طريقتهم الخاصة، ويتمكنون من قيادة تحركات مهمة للغاية لها تأثير كبير على المنظمة التي يثقون بها وعلى المجتمع بأكمله وعلى المنطقة أيضاً، ومنهم رئيس  حركة حماس يحيى السنوار، والمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، وأمين عام حزب الله، حسن نصرالله.

لم يفهم رسالة تفجير البيجر.. #إسرائيل: #نصرالله ارتكب خطأين فادحين https://t.co/BencfjsqWL pic.twitter.com/FaV5uznI9i

— 24.ae (@20fourMedia) September 28, 2024  صعود نصرالله

وتحدثت الكاتبة عن قصة صعود نصرالله الذي وُلد في عام 1960، وكان الابن الأكبر لعائلة تعيش ظروفاً صعبة، حيث نما من المشقة والحرمان، وعانى فقدان معلمه الروحي، وابنه الأكبر، وغيرهما، لكن ذلك لم يؤد إلا إلى تعزيز إيمانه بطريقته وضرورة العمل، ولكنه أيضاً تصرف بعقلانية وفق الخيارات المتاحة له.
وأشارت إلى أن الأحداث في المنطقة دفعت نصرالله إلى التفكير في حلول إبداعية، فحوّل الحرب النفسية إلى خبرة، وتحدى إسرائيل في محاولة فك رموز تحركاته.


التبعية الإيرانية

وقالت يهوشع إنه على الرغم من أنه حاول تصوير نفسه كمدافع عن لبنان، إلا أن أولوياته كانت إيران والشيعة في لبنان، ومن هنا أصبحت دولة لبنان رهينة بينه وبين إيران، موضحة أن اختفاءه سيسمح بالانفصال عن التبعية الإيرانية، وبالتالي ربما يؤدي أيضاً إلى تغيير كبير في جوهر الدولة اللبنانية في الشرق الأوسط، وحتى علاقاتها مع الغرب.

بعد اغتيال #نصرالله.. هل انتهى #حزب_الله؟https://t.co/X5aBi30HFN pic.twitter.com/0cuijOFrcQ

— 24.ae (@20fourMedia) September 28, 2024  خليفة نصرالله

ووفقاً للكاتبة، كزعيم يعمل انطلاقاً من أيديولوجية قوية، لم يكن الموت يشكل تهديداً لنصر الله. فهم أن إسرائيل تريد القضاء عليه، بل وأنقذ نفسه من محاولة اغتيال، الأمر الذي زاد بالتأكيد من إحساسه بالتفوق والإيمان بطريقته.

وتابعت: "على طول الطريق شعرت أن نصرالله، مثل السنوار، يفهمنا أيضاً ويتخذ قراراته وفقًا لذلك، ومن غير المعروف حتى الآن من سيحل محله في هذه المرحلة، ولكن على أي حال أجد من الصعب أن أصدق أن الزعيم الجديد سيكون لديه هذا الهوس بمعرفتنا جيداً".
وأضافت أنه سيتعين على إسرائيل مرة أخرى أن تخوض عملية طويلة ومعقدة للتعرف على كل زعيم جديد سيأتي مكانه.
وكان نصرالله أعلن قبل عام تقريباً دعمه لغزة في مواجهة الحرب الإسرائيلية التي شُنت بعد اختراق 7 أكتوبر (تشرين الأول) للحدود الإسرائيلية من قبل حماس، حيث صعد من وتيرة الاشتباك عند الحدود الشمالية لإسرائيل في مواجهة الجنوب اللبناني، وفي الأيام الأخيرة صعدت إسرائيل من هجماتها التي أسفرت في النهاية عن مقتل عدد كبير من قادة حزب الله وفي مقدمهم حسن نصرالله.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان حزب الله إسرائيل حسن نصرالله

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل نصرالله.. وزير الدفاع الأمريكي يتعهد بحماية إسرائيل من إيران ووكلائها

(CNN)-- قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، إن الولايات المتحدة عازمة على حماية إسرائيل من إيران ووكلائها، معربًا عن "الدعم الكامل" لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، خلال مكالمتين هاتفيتين مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الجمعة.

ووفقاً لبيان، تحدث الاثنان بعد تصعيد الغارات الجوية الإسرائيلية في لبنان هذا الأسبوع، التي أسفرت عن مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وقال أوستن إن الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عن إسرائيل وستبقى في المنطقة لحماية القوات والمنشآت الأمريكية. 

وأكد أوستن أن الولايات المتحدة ستمنع إيران والشركاء الآخرين المدعومين من إيران أو وكلائهم من استغلال الوضع في لبنان أو توسيع الصراع.

مقالات مشابهة

  • إيران تتوعد إسرائيل بعد اغتيال قائد كبير بالحرس الثوري
  • لن يمر دون عقاب..إيران تتعهد بمساعدة حزب الله ضد إسرائيل بعد اغتيال نصرالله
  • بعد اغتيال نصرالله..إسرائيل تطلب من واشنطن ردع إيران
  • تحول مرتقب.. اغتيال نصرالله ينذر بانتهاء نفوذ إيران الإقليمي
  • إيران: أمريكا تتحمل أيضاً مسؤولية مقتل نصر الله
  • بعد مقتل نصرالله.. وزير الدفاع الأمريكي يتعهد بحماية إسرائيل من إيران ووكلائها
  • إيران تعلق على مقتل نصرالله.. وخامنئي: ضربات إسرائيل لن تلحق ضررًا كبيرًا بحزب الله
  • بعد اغتيال حسن نصرالله.. هل تعتمد إيران على وكلاء آخرين في مواجهة إسرائيل؟
  • حسن نصرالله.. إسرائيل تستهدف أهم أذرع إيران