زنقة 20 ا مراكش | محمد المفرك

طالب أرباب النقل السياحي واصحاب الطاكسيات والمطاعم والمنتجعات بمراكش والحوز المنخرطون في تأدية ضريبة القيمة المضافة والضرائب من وزارتي السياحة والداخلية بالتدخل العاجل لوقف فوضى موقع الحجوزات الألماني get your guide و الذي ليست له أي شرعية في المغرب.

واتهم هؤلاء الموقع الألماني بـ”بيع الوهم للسياح الأجانب بالعملة الصعبة دون تأدية ضرائب للمملكة”.

هذا وقد أثار امتعاض مهنيو السياحة طريقة الدفع المفروضة من قبل الموقع لاقتناء التذاكر، وذلك بفرض الأداء بالعملة الصعبة عبر البطاقة البنكية الدولية، حيث يتم إجراء الحجوزات عبر الإنترنت مباشرة من أوروبا عبر موقعهم الإلكتروني الموجود في برلين ألمانيا، الأمر الذي اعتبره العديد من زبناء الموقع بمثابة تحايل من قبله وخاصة ما وقع لسياح قاموا باقتناء تذاكر حديقة ماجوريل ليكتشفو من بعد انهم كانوا عرضة للنصب من طرف get your guide.

وأفاد المهنييون، أن الموقع المذكور يوفر مثلا بمبلغ 260 درهم فقط النقل ذهابًا وإيابًا من مراكش ألى أكفاي مع
30 دقيقة ركوب دراجة رباعية “الكواد”، وركوب الجمال لمدة 30 دقيقة ثم طبق عشاء طاجين الخضر يتم صنعه في ظروف غير صحية سيئة و شاي بالنعناع ،حيث يعمل أشخاص ميكانيكيين لدرجات الدفع الرباعي أثناء النهار ونوادل في المساء جميعهم قاصرين وغالبًا لا يتقاضون رواتب في المستوى أو منخرطون في CNSS.

وأشار المهنييون إلى أن الموقع المذكور يخالف القانون التجاري بع العمل بحيث يتم نقل السياح بطريقة فردية دون وكالة اسفار بدون قسيمة كما يتم إجراء الحجوزات عبر الإنترنت مباشرة من أوروبا عبر موقعهم الإلكتروني الموجود في برلين، ألمانيا.

وشددوا على أن يُحظر الدفع بالدرهم المغربي ويُسمح فقط بالبطاقات الأجنبية.

وأكد المتحدثون خطورة فوضى الحجوزات عبر الموقع الإلكتروني الذي يوفر النقل العشوائي و عروض العشاء الغير صحية مع العروض الترفيهية على متن دراجات الدفع الرباعي الغير متوفرة على تأمين باكفاي أو الإذن و الترخيص بذالك من طرف السلطات الولائية و الوزارية.

وأضاف أرباب المطاعم أن الموقع المذكور قام بتحويل مكان ” الكواد ” إلى مطاعم دون ترخيص و عدم احترام لدفتر التحملات المعتمد مع عدم الالتزام بالنظافة والمراقبة من طرف لونسا.

و طالب المهنيون بأن تشمل حملات المراقبة المحلات المذكورة التي تستعين بالنوادل الذين هم في الاصل ميكانيكيو دراجات الدفع الرباعي وسائقو سيارات النقل السياحي العشوائي ويشتكون من اعداد اصحاب دراجات الدفع الرباعي باكفاي للاكل في ظروف غير صحية ومتعفنة ما يعرض صحة وسلامة السياح إلى خطر حقيقي مطالبين بالتدخل الفوري لإيفاد لجنة إلى عين المكان والوقوف على مجموعة من الفضاعات التي يرتكبوها ويشتغلون بدون ترخيص.

وأضاف أرباب المطاعم والمنتجعات باكفاي أن مثل هاته الانشطة تشكل خطورة على السياح و لا تلتزم بدفع الضرائب و اداء صندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعاملين.

ويشار إلى أن المغرب اليوم يواجه مجموعة من التحديات في القطاع السياحي: أولا، تحقيق 17 مليون سائح في أفق سنة 2026 و 26 مليون سائح في أفق سنة 2030، وثانيا، يطمح المغرب إلى تنظيم مجموعة من التظاهرات الدولية من بينها كأس إفريقيا للأمم، كأس العالم للأندية للنساء على مدى خمس سنوات، وكذلك كأس العالم سنة 2030، وبالتالي يراهن المغرب على تعزيز تسهيل السفر والتنقل داخل المملكة المغربي.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الدفع الرباعی

إقرأ أيضاً:

"رئاسة الأقصر" و"الفنون الجميلة" يناقشان خطة تطوير الميادين والشوارع استعدادًا للموسم السياحي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد اللواء الدكتور علي الشرابي رئيس مدينة الأقصر، اجتماعاً بمقر مجلس مدينة الأقصر، لمناقشة خطة تطوير ميادين وشوارع مدينة الأقصر بالتنسيق مع أساتذة كلية الفنون الجميلة بجامعة الأقصر بقيادة الدكتور أحمد حمزة عميد الكلية والدكتور رمضان عبد المعتمد وكيل كلية الفنون الجميلة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأوضح الدكتور على الشرابي رئيس مدينة الأقصر، أنه في إطار الاستعداد للموسم السياحي يجري الأهتمام بتكثيف أعمال النظافة والتجميل ورفع مستوى المسطحات الخضراء وطلاء الأرصفة ودهانها، مع تزيين طريق المسار السياحي ومداخل ومخارج المدينة، بدءًا من ميناء الأقصر الجوي وصولاً حتى منطقة الجولي فيل، وذلك بشكل يتميز بالطابع العصري للمحافظة ويتسق مع هويتها.

مهمة كلية الفنون تتمثل في الرسم على الجداريات والأكشاك الكهربائية 

من جانبه، قال الدكتور أحمد حمزة، عميد كلية الفنون الجميلة بالأقصر، أنه تم خلال الاجتماع مناقشة خطة تطوير ميادين وشوارع مدينة الأقصر، لإضفاء بريق وسحر خاص للمحافظة مع إقتراب بدء الموسم السياحي الشتوى، كما تم بحث الخطوات الجديدة لتحقيق الهوية البصرية وتجميل مدينة الأقصر أمام السائحين، مشيراً إلى أنه من أهم هذه الأعمال الرسم على الجداريات وجميع الأكشاك الكهربائية.

وجاء ذلك الاجتماع بناءً على توجيهات المهندس عبد المطلب عماره محافظ الأقصر، لرؤساء المراكز والمدن بضرورة الاهتمام بأعمال تطوير ميادين وشوارع المحافظة.

مقالات مشابهة

  • وظائف شاغرة برواتب تصل إلى 7000 جنيه وسكن وتأمينات.. اعرف طريقة التقديم
  • الدفع عبر البطاقات البنكية أصبح مجانياً بالمغرب
  • مدير عام السياحة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: مبادرات وبرامج لاستقطاب المواطنين للعمل بالقطاع السياحي
  • مهنيو السينما والقطاع السمعي البصري بالمغرب يوحدون صفوفهم في تكتل موحد
  • بدءا من الأسبوع المقبل.. بنك المغرب يفرض مجانية الأداء عبر البطاقات الالكترونية
  • مواطنون في عدن يشكون من صرف مساعدات مالية بفئة 100 ريال غير مقبولة في الأسواق
  • الرباعي يرأس اجتماعاً لمناقشة الوضع الراهن لقطاع الدواجن وسبل تغطية الفجوة في الإنتاج
  • 21.4 مليون مسافر وصل إلى المغرب بواسطة النقل الجوي في رقم قياسي
  • "رئاسة الأقصر" و"الفنون الجميلة" يناقشان خطة تطوير الميادين والشوارع استعدادًا للموسم السياحي