اللجان أعربت عن مخاوفها من انتقام قوات الدعم السريع من المدنيين العزل، مطالبة بوقف الانتهاكات التي تمارسها القوات، كما دعت حكومة الولاية إلى التدخل العاجل وتوفير وسائل نقل وحماية للسكان.

الخرطوم: التغيير

قالت لجان مقاومة “حجر العسل” بولاية نهر النيل، إن مناطقها الجنوبية والغربية تشهد موجة نزوح وأسعة من الأهالي جراء تدهور الأوضاع الأمنية والإقتصادية.

وذكرت لجان المقاومة في منشور لها على منصة (فيسبوك) الإثنين، أن موجة النزوح جاءت عقب انسحاب الجيش من المنطقة، مما ترك السكان في مواجهة مصير مجهول.

وأعربت اللجان عن مخاوفها من انتقام قوات الدعم السريع من المدنيين العزل، مطالبة بوقف الانتهاكات التي تمارسها القوات.

كما دعت حكومة الولاية إلى التدخل العاجل وتوفير وسائل نقل وحماية للسكان الذين يعانون من ضغوط النزوح القاسية.

واشارت اللجان إلى أن الأهالي يواجهون خيارين صعبين وهما الإذلال على أيدي قوات الدعم السريع أو الموت نتيجة الغرق أو الإرهاق خلال رحلة النزوح.

وقالت إن قوات الدعم السريع هاجمت مستشفى (السقاي) الريفي باستخدام 3 سيارات مسلحة تقل «13» فردا حيث نهبت مقتنيات الأطباء العاملين وذوي المرضى.

وبحسب اللجان، بررت القوات هجومها على المستشفى بزعم استقباله لعدد من مصابي الجيش خلال العمليات الأخيرة التي نفذتها القوات المسلحة في مختلف أنحاء السودان.

ومنذ اندلاع الحرب منتصف أبريل 2023 يواصل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع استهداف الأهداف العسكرية بشكل عشوائي مما أدى إلى سقوط مئات الضحايا من المدنيين.

و تقع منطقة “حجر العسل” على الضفة الشرقية لنهر النيل في أقصى جنوب ولاية نهر النيل شمالي السودان وهي وحدة إدارية تتبع لمحلية شندي .

وينظم الجيش السوداني في ولاية نهر النيل حملة استنفار شعبي مكثفة لحماية تلك المناطق من هجمات قوات الدعم السريع.

و تعاني ولاية نهر النيل هذا العام من آثار السيول والفيضانات التي تفاقمت مع موسم الخريف وتستضيف أعدادا كبيرة من النازحين الذين فروا من مناطق الاشتباكات في العاصمة الخرطوم وولاية الجزيرة ومناطق الوسط الأخرى.

الوسومآثار الحرب في الس انتهاكات الدعم السريع حجر العسل حرب الجيش والدعم السريع ولاية نهر النيل

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: انتهاكات الدعم السريع حجر العسل حرب الجيش والدعم السريع ولاية نهر النيل قوات الدعم السریع ولایة نهر النیل

إقرأ أيضاً:

«فيسبوك» يصنف الدعم السريع «منظمة خطرة»

موقع «فيسبوك» يشير إلى أن مصطلح قوات الدعم السريع يقترن أحيانًا بنشاطات أفراد خطرين ومنظمات خطرة وهو أمر غير مسموح به.

التغيير: وكالات

فرض موقع التواصل الاجتماعي الأشهر (فيسبوك) التابع لشركة “ميتا”، قيوداً على الوصول إلى صفحات قوات الدعم السريع السودانية شبه العسكرية، وحظر (الدعم السريع) من العبارات التي يتم العثور عليها بالبحث، كما حظر جميع الحسابات المرتبطة بالقوات.

وتخوض قوات الدعم السريع حرباً شرسة ضد الجيش السوداني منذ منتصف ابريل من العام الماضي، وارتبطت بالكثير من الانتهاكات الجسيمة وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في المناطق التي تدخلها أو تسيطر عليها، وسبق أن تعرضت صفحاتها لكثير من البلاغات.

وأفاد متابعون أن موقع (فيسبوك) صنف قوات الدعم السريع واحدة من المنظمات الخطرة، ومنعهم من الوصول إلى صفحاتها أو البحث عنها، مكتفياً بإرسال رسالة مضمونها أن “المصطلح الذي بحثت عنه يقترن أحيانًا بنشاطات أفراد خطرين ومنظمات خطرة، وهو أمر غير مسموح به على فيسبوك”. ويطلب الموقع المتابعة أو العودة إلى صفحة آخر الأخبار.

وتشير سياسات “ميتا” إلى أنها تسعى للحد من الترويج للمحتوى الذي يمكن أن يكون مرتبطًا بالعنف أو الأنشطة الضارة. ويعتبر تصنيف هذه القوات ضمن الأفراد والمنظمات الخطرة محاولة للحد من الوصول إلى المحتوى الذي قد يكون ذا تأثير سلبي على المستخدمين أو يسهم في التحريض على العنف أو الصراعات.

وفي أغسطس من العام الماضي، حذفت شركة “ميتا” صفحات تتبع للدعم السريع من على منصة (فيسبوك) التي يتفاعل معها ملايين الرواد حول العالم، الجمعة.

ودرجت المليشيا على نشر بياناتها وتحركاتها مدعمة بالفيديوهات والمقاطع الصوتية على صفحتها الرسمية بـ(فيسبوك) وصفحة قائدها محمد حمدان دقلو “حميدتي” وعدد من الصفحات الداعمة لها.

واختفت بصورة مفاجئة، صفحة تتبع للإعلام الإلكتروني للدعم السريع، بجانب الصفحة الخاصة بقائدها “حميدتي” الموثقتان بالعلامة الزرقاء.

ويومها قال متابعون إنه تمت إزالة صفحتي الدعم السريع وحميدتي بما يتماشى مع سياسة المنظمات والأفراد الخطرين لدى (فيسبوك) بسبب أفعالهم المُبلّغ عنها في دارفور، وأكد البعض أنها تمت استجابةً لبلاغات من الجمهور.

الوسومالإعلام الإلكتروني الجيش حرب 15 ابريل 2023م حميدتي فيسبوك قوات الدعم السريع ميتا

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني ينفي قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم.. ويتهم قوات الدعم السريع
  • مقتل عشرات السودانيين خلال معارك بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • لجان مقاومة: الدعم السريع ينهب ويروع المدنيين في حجر العسل
  • معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع بشمال الخرطوم
  • «فيسبوك» يصنف الدعم السريع «منظمة خطرة»
  • أنباء عن تحرير مصفاة الجيلي و«الدعم السريع» تؤكد تدمير متحرك الجيش
  • 100 قتيل وعشرات المصابين في قصف للدعم السريع على الفاشر
  • الجيش السوداني يحقق انتصارات واسعة ويطبق حصارا شبه كلي على قوات الدعم السريع .. تفاصيل ومبشرات
  • الجيش السوداني يخوض اشتباكات عنيفة لليوم الثاني مع قوات الدعم السريع وتقدم جديد في العاصمه الخرطوم