CNN Arabic:
2024-09-30@12:16:01 GMT

7 طرق منزلية كفيلة بعلاج الرشح والزكام..ما هي؟

تاريخ النشر: 30th, September 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كثيراً ما تتشابه أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، لذلك من المهم جداً عند بدء ظهور أعراض الرشح أو الزكام، تشخيص الحالة لاعتماد العلاج المناسب لها.

تُعتبر نزلات البرد شائعة جداً، ويمكن أن تنتج عن حوالي 200 نوع مختلف من الفيروسات، أما الإنفلونزا فتنتج عن فيروس الإنفلونزا.

ويمكن أن تكون أعراضها شديدة، ولكن من الممكن تجنبها من خلال تلقي اللقاح السنوي.

ويمكن لأعراض الرشح والزكام أن تشابه أعراض فيروس كورونا، لذلك ينصح موقع healthdirect"" الأسترالي بإجراء اختبار الفيروس حتى لو كانت الأعراض خفيفة جداً. كما ينصح بتلقي لقاح الإنفلونزا والانتباه للنظافة الشخصية كطريقتين لمحاربة الرشح والزكام.

وأوضح الموقع أن الباراسيتامول والإيبوبروفين هما الأكثر فعالية في علاج الألم والحمى. ويمكن أن يرتبطا بالرشح والزكام. أما الأدوية المعالجة للسعال ونزلات البرد فإنها غالباً تُستخدم لتخفيف الأعراض، ولكن ليس هناك من دراسات تثبت أنها فعالة في العلاج.

ويمكن لبعض الفيتامينات أن تساعد في علاج الرشح والزكام مثل الفيتامين سي، والمكملات المعدنية مثل الزنك والأدوية العشبية. وتخفف كل هذه الطرق الأعراض، ولكنها ليست معالجة أو تساعد في تجنب نزلات البرد والإنفلونزا.

التحكم بالأعراض

أشارت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، إلى أن هناك طرق عديدة يمكن من خلالها الشعور بالتحسن، ليتمكن الجسم من مقاومة أعراض نزلات البرد، ومنها:

الحصول على الكثير من الراحةشرب الكثير من السوائلاستخدام جهاز ترطيب نظيف أو مبخر رذاذ بارداستخدام رذاذ أو قطرات الأنف المالحة، وشفاطة مطاطية لإزالة المخاط عند الأطفالتنفس البخار من وعاء به ماء ساخناستخدام مستحلبات الحلق أو قطرات السعالاستخدام العسل لتخفيف السعال للبالغين والأطفال البالغين أكثر من عام واحد

متى يمكن أن يصف الطبيب المضادات الحيوية؟

لن تساعد المضادات الحيوية في علاج أعراض نزلات البرد أو الإنفلونزا أو منعها من الانتشار إلى أشخاص آخرين. وذلك لأنها عدوى فيروسية والمضادات الحيوية فعالة فقط ضد الالتهابات البكتيرية.

وقد يُصاب البعض أحياناً بعدوى بكتيرية كأحد مضاعفات نزلات البرد أو الإنفلونزا. ورغم من أنه أمر غير شائع، إلا أن غالبية الناس تتحسن حالتهم من تلقاء أنفسهم من دون استخدام المضادات الحيوية. وقد يلجأ الطبيب المختص إلى وصف المضادات الحيوية إذا كان الشخص معرضًا لخطر كبير لحدوث المضاعفات.

أدوية وعلاجنصائحنشر الاثنين، 30 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أدوية وعلاج نصائح المضادات الحیویة نزلات البرد

إقرأ أيضاً:

مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء

مع تقلب حالة الطقس خلال فترة تغيير الفصول خاصة مع بدء فصل الخريف رسميًا، تصاب العديد من الفئات بنزلات البرد والأنفلونزا التي تختلف حدتها من شخص لآخر، لكنها قد تكون أصعب لدى أصحاب المناعة الضعيفة، لذا عادة ما تبحث ربات البيوت عن أفضل المواد الغذائية التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي لتقديمها لأفراد الأسرة خلال أيام الطقس البارد.

مكون يقوي المناعة من نزلات البرد 

المشروبات والفاكهة الغنية بـ«فيتامين سي» تعد المصدر الأول والأساسي للوقاية من نزلات البرد خلال فصلي الخريف والشتاء، لكن إذا أضيف إليها ملعقة من عسل النحل يوميًا، فتزيد قيمتها الغذائية لتقوية الجهاز المناعي، وفق الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد الأغذية الخاصة والتغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا التغذية.

ولتقوية المناعة قالت «شعير» لـ«الوطن» إنه يجب الإكثار من تناول المشروبات الغنية بـ«فيتامين سي» بقدر ما يمكن بما في ذلك، البرتقال، الجوافة، الفراولة، الليمون،  ونصحت بإضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل إليها، الذي يعمل بدوره على تعزيز صحة الجهاز المناعي، ويزيد من القيم الغذائية لتلك المشروبات.

فوائد عسل النحل 

فوائد عسل النحل الصحية شاملة وعديدة، فبحسب المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة لا يقتصر استخدام هذا النوع من العسل كمنتج غذائي فحسب، بل يستخدم أيضًا في العديد من الوصفات الطبيعية في الطب التقليدي وكعلاج بديل للحالات السريرية التي تتراوح من التئام الجروح إلى علاج السرطان.

كما يُستخدم العسل في علاج بعض أمراض العيون، والربو القصبي، والتهابات الحلق، والسل، والتهاب الكبد، والتقرحات والجروح، حيث كشفت تقارير علمية عن أن مكونات العسل تمارس تأثيرات مضادة للأكسدة والميكروبات والالتهابات والسرطان.

ولعسل النحل تأثيرات وقائية أيضًا لعلاج بعض الحالات المرضية مثل، مرض السكري والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي.

مقالات مشابهة

  • هل يفيد مرق الدجاج في علاج نزلات البرد؟
  • المضادات السورية تتصدى لطائرة مسيرة في سماء ريف دمشق
  • مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء
  • 5 نصائح لتجتب الإصابة بنزلات البرد.. تعرفوا عليها
  • «معلومات الوزراء»: 70.2 مليار دولار قيمة صناعة التكنولوجيا الحيوية الهندية
  • القائد العام يتفقد المرافق الحيوية المُستهدفة بالإعمار بدرنة
  • شاهد.. برومو The Last of Us يظهر إيلي في خطر وجويل بعلاج نفسي
  • ناجون من مقاومة المضادات الحيوية يروون تجاربهم
  • ناجون من مقاومة المضادات الحيوية يروون تجاربهم مع هذه المشكلة الصحية الخطرة