صحيفة الجزيرة:
2024-09-30@11:32:17 GMT

اضطرابات الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط

تاريخ النشر: 30th, September 2024 GMT

اضطرابات الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط

قادت زيادة المخاوف من اضطراب محتمل في الإمداد من منطقة الشرق الأوسط أسعار النفط للارتفاع في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين.
وتفصيلاً، بحلول الساعة الـ00:43 بتوقيت غرينتش ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر بنسبة 16 سنتًا أو 0.22 بالمئة إلى 72.14 دولار للبرميل. وزاد العقد الأكثر تداولاً تسليم ديسمبر عشرة سنتات أو 0.

14 بالمئة إلى 71.64 دولار للبرميل، بحسب بيانات “رويترز”.
وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ثمانية سنتات أو 0.12 بالمئة إلى 68.26 دولار للبرميل، وفقًا لـ”سكاي نيوز عربية”.
وفي الأسبوع الماضي، انخفض خام برنت بنحو ثلاثة بالمئة، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط بنحو خمسة بالمئة مع تزايد المخاوف بشأن الطلب بعد فشل التحفيز المالي من الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر مستورد للنفط، في دعم ثقة السوق، لكن الأسعار تلقت دعمًا اليوم الاثنين من احتمال اتساع الصراع في الشرق الأوسط مع إيران، المنتج الرئيسي للنفط وعضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بعد أن كثفت إسرائيل هجماتها على جماعة حزب الله اللبنانية والحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن.
ومع ذلك، تظل الأسعار تحت الضغط مع تخطيط أوبك وحلفائها، أو المجموعة المعروفة باسم أوبك+، زيادة الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميًا في ديسمبر، ومن المتوقع أيضًا عودة صادرات النفط من ليبيا.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

"ستاندرد آند بورز" ترفع تصنيف دولة عربية إلى "‭BBB-‬"

الاقتصاد نيوز - متابعة

رفعت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني أمس الجمعة تصنيف سلطنة عُمان إلى "BBB-" من التصنيف السابقة عند  "BB+"، معربة عن أملها في استمرار تعزيز المالية العامة للسلطنة.

وأضافت الوكالة أن النظرة المستقبلية لسلطنة عمان مستقرة على المدى البعيد، بالنظر إلى الفوائد المتحققة من الإصلاحات الاقتصادية في مواجهة تأثير صدمات أسعار النفط غير المواتية.

وقالت "ستاندرد آند بورز": "الوضع المالي لعمان لا يزال يعتمد بشدة على تحركات أسعار النفط، لكن المرونة في مواجهة الصدمات تتعزز".

وفي مطلع مايو، قال صندوق النقد الدولي إن التوقعات المستقبلية قريبة ومتوسطة المدى لسلطنة عمان إيجابية، وعبر عن أمله في أن تنخفض أسعار النفط وأن تستمر الإصلاحات الاقتصادية في المدى المتوسط.

وقالت "ستاندرد آند بورز" إنها متفائلة بخصوص تصنيف عمان في العامين المقبلين إذا حققت الإصلاحات نموا مطردا مدعوما باستمرار الزخم في اقتصادها غير النفطي.

وتتوقع وكالة التصنيف الائتماني أن يستمر زخم الإصلاح المالي والاقتصادي للحكومة خلال الفترة بين 2024-2027 شريطة الاستمرار في خفض مستويات الدين الخارجي وتراكم الأصول السائلة.

وفي الأسبوع الماضي، خفض البنك المركزي العماني سعر إعادة الشراء بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.5 بالمئة، تماشيا مع خفض البنوك المركزية الخليجية الأخرى لأسعار الفائدة مواكبة لقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

وتتوقع "ستاندرد آند بورز" أن يواصل البنك المركزي العماني اتباع سياسة أسعار الفائدة التي يتبعها المركزي الأميركي.

وتتوقع الوكالة أيضا أن تحافظ عُمان على ربط عملتها بالدولار.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 72.14 دولارًا للبرميل
  • النفط يصعد بفعل مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط مع تكثيف إسرائيل لهجماتها
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وسط مخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط
  • توترات الشرق الأوسط تشعل أسعار النفط في الأسواق العالمية
  • ارتفاع أسعار النفط
  • ارتفاع سعر النفط وسط اضطرابات في إمدادات الشرق الأوسط المنتجة
  • "ستاندرد آند بورز" ترفع تصنيف دولة عربية إلى "‭BBB-‬"
  • أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 71.03 دولار للبرميل