أنقرة (زمان التركية) – أفاد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا لا ترحب “بالوقت الراهن” بتوسيع صفوف مجموعة البريكس بينما تطالب تركيا الانضمام.

وخلال إجابته عن أسئلة الصحفيين على هامش زيارته إلى الولايات المتحدة للمشاركة في الجمعية العمومية للأمم المتحدة، أوضح لافروف أنه من المناسب في المرحلة الحالية عدم اتخاذ الدول الأعضاء بالمجموعة أي قرارات توسيع للمجموعة.

وأشار لافروف إلى رغبة أكثر من 20 دولة في الإنضمام للمجموعة بالوقت الراهن، مفيدا أن القرار يعود للدول الأعضاء.

وأكد لافروف أن البريكس كيان يتكون من الدول التي تمتلك مفهوم مشترك وهو ما أكد عليه في كلمة له في الأسبوع الأول من الشهر الجاري، مفيدا أن عضوية مجموعة البريكس تستوجب اتخاذ موقف مخالف عن الموقف الأوروبي فيما يخص أوكرانيا.

هذا وتقدم تركيا العضو بحلف الناتو دعما صريحا لكييف في الحرب الروسية الأوكرانية على الرغم من امتلاكها، علاقات وثيقة مع روسيا.

ومن المنتظر الكشف عن توصيف “الشراكة” الجديدة البديلة للعضوية خلال قمة مجموعة البريكس المقرر عقدها في الفترة بين 22 و24 أكتوبر/ تشرين الأول القادم، حيث من المتوقع مشاركة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالقمة.

وهناك أربعة دول انضمت حديثا إلى البريكس في يناير 2024، هي إيران ومصر وإثيوبيا والإمارات، ليرتفع عدد أعضاء المجموعة إلى تسعة.

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان، أبدى إصراره على تعزيز الحوار مع كل من منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة البريكس ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

وخلال تواجده في نيويورك لحضور الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، قال أردوغان من البيت التركي: “بينما نعمل على تطوير تعاوننا مع العالم الغربي، فإننا لا نهمل الشرق، نحن عازمون على تعزيز الحوار مع كل من منظمة شنغهاي للتعاون وبريكس والآسيان”.

وكان وزير الخارجية هاكان فيدان قال مؤخرًا إنه بما أن تركيا لم تحصل على عضوية الاتحاد الأوربي حتى الآن، فمن الطبيعي أن تسعى للانضمام إلى البريكس.

Tags: الأمم المتحدةالحرب الروسية الأوكرانيةسيرجي لافروفعضوية تركيا في البريكسمجموعة البريكس

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الحرب الروسية الأوكرانية سيرجي لافروف مجموعة البريكس مجموعة البریکس

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية التركي: حسن نصر الله كان عاملاً مهماً بالمنطقة

أنقرة (زمان التركية) – قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إن زعيم حزب الله حسن نصر الله الذي قُتل في بيروت، كان عاملا مهما للمنطقة.

وفي تصربح لقناة TRT News، قال هاكان فيدان، عن زعيم حزب الله حسن نصر الله الذي قُتل في بيروت بغارة إسرائيلية: “نصر الله كان عاملاً مهماً للمنطقة، لقد كانت خسارة كبيرة لكل من إيران وحزب الله… إلى أين ستذهب إسرائيل بهذا بعد لبنان؟، لدينا بعض التوقعات بشأن هذا الأمر”.

كما ذكر فيدان أن بنيامين نتنياهو لديه رغبة في نشر الحرب إلى المنطقة.

وأضاف فيدان: “النظام الأمريكي في حالة يأس، الصهيونية متجذرة بعمق في السياسة الأمريكية، يتم بناء الوظائف والشبكات من خلال هذا. لقد أصبحوا أعضاء في الكونجرس، وأصبحوا أعضاء في مجلس الشيوخ، بعض الأميركيين غير مرتاحين لهذا الوضع، ومن المثير للقلق أن كل قوة الولايات المتحدة تحت تصرف إسرائيل، عندما ننظر إلى استراتيجيات نتنياهو، فإنه يجر بلاده وحلفائه إلى نار كبيرة”.

وتابع فيدان: “لقد عقدنا العديد من الاجتماعات على العديد من المنصات المختلفة، وكانت الاجتماعات التي عقدت تحت مظلة الأمم المتحدة فعالة للغاية، وشددنا على إنشاء دولة فلسطينية مستقلة، وتم منع التصويت بسبب إصرار الولايات المتحدة، هدفنا الأول هو الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، ومن المعروف للجميع أنه لن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط”.

وأدان الرئيس رجب طيب أردوغان الهجمات الإسرائيلية على لبنان، لكنه لم يذكر اسم حسن نصر الله وحزب الله في بيانه، وقال عبر منصة X: “إن لبنان والشعب اللبناني هما الهدف الجديد لسياسة الإبادة الجماعية والاحتلال والغزو التي تنتهجها إسرائيل منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، ونتيجة للهجمات الوحشية التي شنتها إسرائيل، قُتل العديد من اللبنانيين، بما في ذلك الأطفال، في الأسبوع الماضي، ولا يمكن لأي ذي ضمير أن يقبل أو يبرر أو يبرر مثل هذه المجزرة”.

وقال أردوغان: “ندعو جميع الهياكل ومنظمات حقوق الإنسان التي واجبها ضمان السلام والاستقرار والأمن العالميين، وخاصة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إلى اتخاذ إجراءات سريعة، ونعتقد أنه يتعين على العالم الإسلامي أن يتخذ موقفا أكثر تصميما ضد هذه الهجمات، في تركيا، سنواصل الوقوف إلى جانب الشعب اللبناني والحكومة في هذه الأيام الصعبة. مرة أخرى، ندين الهجمات الإسرائيلية اللاإنسانية على لبنان. رحم الله جميع إخوتنا اللبنانيين الذين فقدوا أرواحهم في الهجمات، وأتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

Tags: إسرائيل وحزب اللهاغتيال حسن نصر اللهتركياحزب اللهحسن نصر اللهلبنانهاكان فيدانهاكان فيدان في لبنان

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية التركي: حسن نصر الله كان عاملاً مهماً بالمنطقة
  • منظمة البريكس ترفض مرةً أخرى انضمام “ثالث اقتصاد في العالم”
  • سيرجي لافروف: المفاوضات بين تركيا وسوريا تقترب
  • ريجينكوف: لن ينجح أي مشروع تسوية سلمية في أوكرانيا من دون مشاركة روسيا
  • وزير خارجية الروسي يحذر الغرب من محاربة “القوة النووية” في خطابه بالأمم المتحدة
  • روسيا تحذر الغرب من "مغامرة انتحارية"
  • لافروف: روسيا ستبذل ما بوسعها لمنع اتساع الصراع في الشرق الأوسط
  • لافروف يعرب عن تضامن روسيا مع الشعب اللبناني
  • سورية لم تردّ بعد على تركيا بشأن اقتراح لقاء أردوغان والأسد