وقعت هيئة الصحة بدبي، مؤخراً، وثيقة تعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني – دبــي، ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف بهدف تعزيز الجاهزية والاستجابة القصوى لمواجهة التحديات الصحية الطارئة، وتوفير أفضل مستويات السلامة والأمن الصحي لأفراد المجتمع.

وتتطلع المؤسسات الثلاث من خلال هذه الوثيقة إلى توقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ العديد من البرامج والدورات التدريبية المتخصصة لرفع مهارات الموظفين، وبناء كفاءات قيادية، في مجالات الاستجابة للطوارئ والكوارث والأزمات الصحية، والمجالات الصحية المختلفة.

ووقع الوثيقة من جانب هيئة الصحة بدبي سعادة عوض صغيّر الكتبي المدير العام للهيئة، ومن جانب الإدارة العامة للدفاع المدني -دبــي سعادة الفريق خبير/ راشد ثاني المطروشي المدير العام للإدارة، ومن جانب مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف سعادة / مشعل عبد الكريم جلفار المدير التنفيذي للمؤسسة.

وأكد سعادة عوض صغيّر الكتبي المدير العام لهيئة الصحة بدبي على أهمية هذه الشراكة التي تعكس الالتزام المشترك بتحقيق رؤية دبي في تعزيز الجاهزية والاستجابة الفورية للكوارث والأزمات، وتطوير أنظمة استجابة متكاملة تعزز الأمن الصحي لأفراد المجتمع.

وقال الكتبي إن هذه المبادرة تأتي ضمن المساعي المشتركة لتطوير استراتيجيات فعّالة ومستدامة للتعامل مع الأزمات والكوارث الصحية المحتملة، من خلال بناء بيئة عمل مشتركة ترتكز على تبادل المعرفة والخبرات وتكامل الجهود وتنسيق الأدوار بين مختلف الجهات المعنية.

وأكد على أهمية تنفيذ برامج تدريبية متخصصة وفق أفضل المعايير العالمية في مجال الكوارث والأزمات والرعاية الصحية بشكل عام، إضافة إلى تطوير وتدريب وتأهيل كفاءات بشرية قادرة على قيادة فرق العمل، والتعامل مع مختلف السيناريوهات الطارئة.

ومن جانبه أكد سعادة الفريق خبير/ راشد ثاني المطروشي المدير العام للإدارة العامة للدفاع المدني، أن توقيع وثيقة التعاون يأتي في إطار التزام مؤسسات حكومة دبي بتعزيز التكامل بين الجهات المختلفة لضمان أعلى مستويات الجاهزية والاستجابة للتحديات الصحية الطارئة. وأوضح أن هذا التعاون يعكس التوجيهات الحكيمة للقيادة الرشيدة، التي تضع سلامة ورفاهية المجتمع في صدارة اهتماماتها. كما أشار إلى أن الوثيقة تُعد خطوة هامة لتعزيز التنسيق بين “صحة دبي” و”الدفاع المدني” و”مؤسسة الإسعاف”، مما يتيح اختبار فعالية الخطط والإجراءات المشتركة والتأكد من جاهزيتها لمواجهة أي طارئ، ويعزز من قدرات الفرق المختصة في تقديم أفضل الخدمات للحفاظ على سلامة المجتمع.

وقال سعادة مشعل عبد الكريم جلفار المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف:” نواصل عملنا مع شركائنا لتسخير جميع الإمكانات اللازمة التي تضمن تعزيز واستدامة خدمات القطاع الصحي باعتباره أحد القطاعات الحيوية في الإمارة، وباعتبار الجاهزية في حالات الطوارئ من أهم أولويات “دبي ” الرامية لتكون نموذجاً للمدينة التي تقدم جودة حياة الأسرة ورفاه المجتمع على اختلاف فئاته كأولوية ، وذلك من خلال تدريب وتطوير كوادرنا لتكون قادرة على التعامل مع التحديات الصحية والطارئة في المجتمع، مما يساهم في تحسين نتائج تقديم الرعاية الصحية للمرضى والمصابين في حالات الأزمات بشكل عام، وترسيخ مكانة إمارة دبي كمدينة عالمية تلتزم بتطبيق أعلى معايير الخدمات الصحية، مشيراً إلى أن التدريب المشترك سيمكن جميع الأطراف المعنية من تقديم استجابة متكاملة في الحالات الطارئة.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

نهى بكر: «التحالف الوطني» يمثل دفعة كبيرة لتعزيز برامج الحماية الاجتماعية

قالت نهى بكر، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن الشراكات بين المؤسسات الوطنية والدولية تلعب دورًا حيويًا في تحقيق التنمية المستدامة وتلبية احتياجات المجتمع المصري.

وأشادت «بكر» في تصريح خاص لـ«الوطن» بزيارة وفد من التحالف الوطني للعمل الأهلي، برئاسة السفيرة نبيلة مكرم، لمقر الأمم المتحدة في مصر، معتبرة أن هذه الزيارة ستعزز التأثير الإيجابي على المجتمع.

خدمات متنوعة في مجالات عدة

وأضافت أن التحالف الوطني يمثل دفعة كبيرة لتعزيز برامج الحماية الاجتماعية، إذ اعتمد استراتيجية منظمة لضمان وصول الدعم لمستحقيه من خلال تنقيح بيانات المستفيدين وتوحيد قواعد البيانات، موضحة أنّ التحالف قدم خدمات متنوعة في مجالات الصحة، التوعية، التعليم، والعمران.

توحيد جهود المجتمع المدني 

وأشارت عضو القومي لحقوق الإنسان إلى أن التحالف يسعى للقضاء على ازدواجية المنفعة، وتوحيد جهود مؤسسات المجتمع المدني لتخفيف الأعباء عن المواطنين، من خلال تقديم مساعدات نقدية وعينية. كما ركز على حقوق الفئات الأولى بالرعاية، مع الاستثمار في أطفالها من خلال دعم المشروعات الصغيرة وأصحاب الحرف اليدوية، مما يسهم في تعزيز مشاركتهم في سوق العمل والإنتاج.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية لممثلي المجتمع التجاري والصناعي: نمد إليكم «يد الثقة والشراكة والمساندة» بحلول عملية توفر حلولا متكاملة للتحديات الضريبية
  • تعاون بين البنك الوطني العماني و"باي بايت" لتعزيز المدفوعات الرقمية
  • المدير التنفيذي لـ«الجونة السينمائي» يقدم رسالة دعم للبنان
  • الهيئة الإنجيلية تنظم ورشة عمل لتعزيز الحقوق الصحية لذوى الإعاقة
  • الإعلان عن أول خارطه طريق إقليمية في مجال الاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير القطري لمنظمة “هانديكاب الدولي” المشاريع التي تنفذها في اليمن
  • الأنبا بولا يلتقي المدير المالي العام لإيبارشية ناشفيل
  • نهى بكر: «التحالف الوطني» يمثل دفعة كبيرة لتعزيز برامج الحماية الاجتماعية
  • الإمارات تدعم مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن بمبلغ 35 مليون دولار لتعزيز مبادراته الصحية الإستراتيجية