ألمحت الإدارة الأميركية إلى أنها ستقف إلى جانب إسرائيل في حرب واسعة في المنطقة، فيما يكرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، ووزراء في حكومته أن وجهة إسرائيل نحو توسيع الحرب إلى عدة جبهات إضافة إلى قطاع غزة ولبنان.

وادعى مسؤول أميركي، في تصريح لشبكة CNN اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024، أن إدارة بايدن تشعر بالقلق من تخطيط إيران لهجوم في أعقاب اغتيال إسرائيل أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، وقال إن الولايات المتحدة تعمل مع إسرائيل على الدفاعات.

وأضاف المسؤول الأميركي أنه يجري إعداد" دفاعات مشتركة" لصد أي هجوم في ظل التغيرات في الموقف العسكري الأميركي.

وتحدث نتنياهو، أول من أمس، عن أن "أياما كبيرة" متوقعة للإسرائيليين، فيما لفت المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، إلى أن نتنياهو "فقد الاهتمام بالكامل في الاتصالات في الجنوب" في إشارة إلى مفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق تبادل أسرى ووقف إطلاق نار.

وأضاف هرئيل أن "نتنياهو يدفع ضريبة شفهية بما يتعلق بإعادة المخطوفين، لكن عمليا هو يركز كل اهتمامه على صراع إقليمي متصاعد مع حزب الله وإيران".

ولفت هرئيل إلى أن "نتنياهو يتلقى تشجيعا من قاعدته الانتخابية على خلفية سلسلة النجاحات (الاغتيالات) في لبنان. وبقدر ما يمكن الإدراك حاليا، وجهة نتنياهو نحو المزيد من الهجمات في جميع الجبهات. ووقف إطلاق نار ليس موجودا في رأس أولوياته".

وقالت CNN إن المسؤول الأميركي رفض الإفصاح عن نوع الهجوم المتوقع من إيران أو تحديد التحركات التي يقوم بها الجيش الأميركي.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية في بيان، مساء أمس، إنه "إذا استغلت إيران أو شركاؤها أو وكلاؤها هذه اللحظة لاستهداف أفراد أو مصالح أميركية في المنطقة، فإن الولايات المتحدة ستتخذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن شعبنا".

ويدافع مسؤولو إدارة بايدن أيضًا عن قرارهم بالإعلان عن "اختراق" اقتراح وقف إطلاق النار الأسبوع الماضي بين إسرائيل وحزب الله، والذي تحول بسرعة إلى إحراج للإدارة عندما أوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن القوات الإسرائيلية ستواصل بدلاً من ذلك قصف الجماعة المسلحة اللبنانية.

واعتبر المسؤولون الأميركيون أن إسرائيل "غيرت رأيها" حيال مبادرة أميركية – فرنسية، وبدعم 10 دول، حول هدنة في الحرب، مساء الأربعاء، وقال مسؤول أميركي إن إسرائيل قررت أن لديها فرصة لاغتيال نصر الله.

وكرر المسؤول الأميركي التأكيد على أن البيان الذي قادته الولايات المتحدة وصدر يوم الأربعاء، حصل على الضوء الأخضر من إسرائيل بعد العمل عليه معًا لعدة أيام.

وفي الأيام الأخيرة، باتت الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، متكررة بوتيرة سريعة، بهدف اغتيال قيادات في حزب الله ومنظمات فلسطينية، بينها حماس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وشنت إسرائيل غارة جوية واسعة على الحديدة في اليمن، وهدد نتنياهو ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، بشن غارات جوية في إيران أيضا.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

مخاوف أمريكية من دخول إيران الصراع بعد مقتل حسن نصر الله

افادت سي إن إن عن مسؤولين أمريكيين، بأن واشنطن تعتقد أن إيران ستتدخل في الصراع إذا رأت أنها على وشك خسارة حزب الله .

وأضافت، أن اغتيال إسرائيل لنصر الله في بيروت يؤجج المخاوف من اندلاع حرب شاملة في المنطقة، و هجوم بيروت كان بمثابة إشارة واضحة إلى استعداد إسرائيل للمخاطرة بصراع أوسع نطاقا .

 

 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة منع إيران من الرد على اغتيال حسن نصر الله
  • "أكسيوس": إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة ردع إيران بعد اغتيال زعيم حزب الله
  • تحذيرات أمريكية لإسرائيل: اغتيال نصر الله قد يشعل حربًا إقليمية
  • نتنياهو: لا يوجد مكان في إيران أو الشرق الأوسط لن تصل إليه ذراع إسرائيل
  • نتنياهو: لا يوجد مكان في إيران أو الشرق الأوسط لن تصل إليه ذراع إسرائيل الطويلة
  • مخاوف أمريكية من دخول إيران الصراع بعد مقتل حسن نصر الله
  • نتنياهو يحذر إيران من أن (إسرائيل) قادرة على قصف أي مكان
  • نتنياهو لـإيران: لا يوجد مكان في إيران بعيد عن أيدي إسرائيل
  • نتنياهو: لا مكان في إيران لا تستطيع إسرائيل الوصول إليه