أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في لجنة مبيدات الآفات الزراعية، طبعة جديدة من التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات الزراعية، طبعة 2024.

وتقدم علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالشكر إلى لجنة مبيدات الآفات الزراعية على ما تقوم به من جهود مخلصة في مجال إدارة مبيدات الآفات في مصر للارتقاء بالإنتاج الزراعي، لافتًا إلى أنَّ مكافحة الآفات تعد من أهم العناصر المؤثرة في عملية الإنتاج الزراعي، والتي تساعد في حماية إنتاجية المحاصيل وبالتالي تحقيق عائد مجزي للمزارع.

وأشار فاروق إلى أن عملية مكافحة الآفات شهدت تطورًا كبيرًا، نظرًا لاستخدام مجموعة من التقنيات الحديثة، والاستفادة القصوى من الوسائل الطبيعية والحيوية من خلال منظور بیئي واقتصادي واجتماعي أو ما يطلق عليه المكافحة المتكاملة للآفات، الأمر الذي يتفق مع سياسة واستراتيجية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

ولفت إلى أن برامج المكافحة المتكاملة للآفات تهدف إلى الحفاظ على نشاط الأعداء الحيوية وعدم الإضرار بصحة الإنسان وسلامة البيئة مع زيادة القدرة التنافسية لتصدير منتجات زراعية نظيفة من خلال الالتزام بالحدود القصوى المسموح بها لمتبقيات المبيدات على هذه المنتجات.

الكتاب دليل إرشادي هام للمزارعين والعاملين في صناعة المبيدات

وقال إن استخدام وزارة الزراعة النظم المكافحة المتكاملة للأفات جاء كحصيلة للبحوث العلمية التي يتم إجرائها في مركز البحوث الزراعية بالتعاون مع الجامعات والهيئات البحثية الأخرى، وذلك من خلال الفرق التي تبحث في بناء برامج مكافحة متكاملة تتسم بالديناميكية والقدرة على التوائم مع تغيرات البيئة الزراعية، لافتًا إلى أن هذا الكتاب يعد دليلًا إرشاديًا لكل المهتمين بمكافحة الآفات الزراعية، وخاصة الأخوة الزراع ورجال الإرشاد الزراعي والباحثين في كافة مواقع البحث العلمي الزراعي.

ومن جهته، أكد محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، على أهمية إتاحة حق المعرفة للجميع ودعم الوعي والإعلام بمنظومة إدارة المبيدات، لافتًا إلى أن اللجنة قد وضعت ضمن أولوياتها إعداد سلسلة من الإصدارات التي تهم العاملين في مجال مكافحة الآفات من الباحثين والدارسين وتجار المبيدات والمرشدين الزراعيين وجمهور الزراع والعاملين في صناعة المبيدات وكافة المهتمين بسلامة وصحة الإنسان وحماية البيئة على المستوى القومي.

الكتاب يضم توصيات المبيدات التي أثبتت تجارب التقييم الحيوي كفاءتها وفاعليتها

وأشار إلى أن هذا العمل -التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات الزراعية 2024- يعد واحدا من أهم إصدارات لجنة مبيدات الآفات الزراعية، والذي يضم كافة التفاصيل فيما يخص التوصيات بالمبيدات التي اثبتت تجارب التقييم الحيوي كفاءتها وفاعليتها إضافة إلى أمان هذه المبيدات النسبي على صحة الإنسان والحيوان والنظام البيئي غير الحي، لافتًا إلى أنه تم في هذا الإصدار إضافة قيم ما قبل الحصاد (PHI) لكل مبيد على كل محصول وكذا قيمة أقصى متبقي مسموح به (MRL) وهو إنجاز غير مسبوق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صحة الإنسان البيئة مكافحة الآفات الزراعة لجنة مبیدات الآفات الزراعیة مکافحة الآفات

إقرأ أيضاً:

البحوث الزراعية يكرم المزارعين المتميزين في إنتاج القمح

أ ش أ:

نظم قسم بحوث القمح التابع لمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية ورشة العمل الختامية للحملة القومية للنهوض بـ محصول القمح لموسم 2023 - 2024 بالتعاون مع صندوق العلوم والتكنولوجيا ADP و تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى.

قال الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية انه تم تكريم عدد من المزارعين المتميزين لمحصول القمح لموسم 2023 - 2024 حيث تنوعت المساحات المنزرعة بين اراضي قديمة وأراضي جديدة وتجمعات ارشادية وتحميل محاصيل علي محاصيل اخري وزراعات سمكية وأراضي ملحية وتم تنفيذ جميع الأنشطة الإرشادية علبها من ندوات حقلية وأيام حقل وأيام حصاد واستخدام احدث الأصناف واحدث طرق الزراعة الموفرة للمياه وكميات التقاوي مثل الزراعة علي مصاطب والزراعة بالتسطير وتطبيق طرق الري الحديثة.

حضر حفل التكريم الدكتورة شيرين عاصم نائب رئيس مركز البحوث الزراعية و الدكتور سيد خليفه نقيب الزراعيين والدكتورة هنية الاتربي المدير التنفيذي لمكون دعم المشروعات ADP والدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية والدكتور ابراهيم عبد الهادي رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح وعدد من مديري المعاهد البحثية المختلفة ورؤساء القطاعات ووكلاء وزارة الزراعة أساتذة الجامعات المصرية.

وفي ختام الحفل اشاد المزارعين بالدعم الذي تقدمه وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية للمزارعين وتشجيع المزارعين علي التوسع في زراعة القمح بما يخدم تحقيق التنمية الزراعية المستدامة لمصر.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • «الثقافة» تصدر كتاب «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» بهيئة الكتاب
  • الابتكار الزراعي.. ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي العربي
  • البحوث الزراعية يكرم المزارعين المتميزين في إنتاج القمح
  • ضبط 694 عبوة مبيدات محظور تداولها بمنوف خلال حملة تفتيشية مكبرة
  • «زراعة المنوفية»: ضبط 694 عبوة من المبيدات المحظور تداولها في منوف
  • "الزراعة" تستعرض تقريرا بأنشطة "المركزية للإرشاد الزراعي" خلال أغسطس الماضي
  • "الزراعة": تنفيذ 87 يومًا حقليا بأنشطة "المركزية للإرشاد الزراعي" خلال أغسطس