قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، إنه بداية من غد الثلاثاء تسيطر كتلة باردة قادمة من الشمال، ما يدفع الكتلة الحارة جنوبا لتسيطر على البلاد أجواء متذبذبة، مع الإحساس بالبرودة فجرًا وظهور للشبورة المائية صباحًا.

الأجواء تزيد من فرص إصابة المحاصيل بالأمراض

وأشار «فهيم» إلى أن تلك الأجواء ستزيد من الأمراض في الزراعات التي تنتشر بفعل الرطوبة وهي ظروف مثالية لظهور الآفات، لافتا إلى أنه يمكن البدء في زراعة محاصيل العروة الجديدة من البطاطس النيلية في محافظات المنيا وأسيوط وبني سويف وبعض مناطق الزراعة المبكرة في محافظات الوجه البحري، وكذلك البنجر في العروة الأولي والثوم ومشاتل البصل في محافظات الوجه القبلي والفاصوليا البيضاء في محافظات الوجه البحري والخرشوف، وشتل الطماطم والفلفل والباذنجان وشتل وتطعيم محاصيل الفاكهة والكرنب والقرنبيط والفراولة.

الحذر من انتشار ذبابة الفاصوليا

وأكد «فهيم»، أهمية إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية لمحاصيل البطاطس والبنجر والبصل والثوم، والحذر من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا وذبابة المقات وأمراض البياض الزغبي على القرعيات وأمراض التبقعات على محاصيل الخضر، وإجراء كل التوصيات الوقائية ضد أمراض التربة في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم في المناطق، مع الرش العاجل لبساتين الفاكهة (المانجو المتأخرة والرمان والبرتقال) بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت، منعًا لتشقق الثمار، ودعم المحاصيل الطبية العطرية والتجهيز لزراعة مشتل البردقوش والزعتر بإضافة الكبريت الزراعي وكبريتات النحاس لحماية الشتلات من امراض التربة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انخفاض الحرارة الحرارة الزراعة مناخ الزراعة فی محافظات

إقرأ أيضاً:

الأحد .. انخفاض على الحرارة

#سواليف

يطرأ #انخفاض على #درجات_الحرارة لتسجل حول معدلاتها الاعتيادية لمثل هذا الوقت من السنة، حيث يسود #طقس_خريفي معتدل في اغلب مناطق المملكة، وحار نسبي في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات مختلفة، و #الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

نهاراً
تنخفض قليلا درجات #الحرارة لتصبح حول معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام.

ويسود طقس معتدل عموما فوق الجبال.

مقالات ذات صلة شاهد لحظة سقوط صاروخ أطلق من لبنان تجاه مستوطنة إسرائيلية في القدس 2024/09/28

وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

في خليج العقبة:

الرياح: شمالية خفيفة الى معتدلة السرعة. حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (20-40 سم). درجة حرارة سطح مياه البحر: 28 درجة مئوية.
ليلاً
يكون الطقس بارداً نسبياً بوجه عام، مع ظهور #الغيوم المنخفضة.

وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة.

مقالات مشابهة

  • 4 ظواهر جوية تضرب المحافظات اليوم.. انخفاض الحرارة ونشاط الرياح
  • الأرصاد: تباين في درجات الحرارة في محافظات اليمن
  • لماذا يعد الأرز من المحاصيل الاستراتيجية؟
  • حالة الطقس في مصر: توقعات شاملة لليوم
  • الأمطار قادمة في هذا الموعد
  • اعتدال بدرجات الحرارة على أغلب المناطق  
  • الأحد .. انخفاض على الحرارة
  • انخفاض واضح على الحرارة الأيام المقبلة وتنبيه من الاختلاف الحراري الكبير
  • الأرصاد: سنشهد تحسنا في درجات الحرارة والإحساس بالبرودة بداية أكتوبر