تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول أمريكي، أنّ إدارة بايدن قلقة من التخطيط لهجوم إيراني في أعقاب اغتيال نصر الله وتعمل على تعزيز الدفاعات مع إسرائيل، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل.

.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس الأمريكي جو بايدن

إقرأ أيضاً:

مصادر عبرية .. بايدن رفض اغتيال نصر الله بعد هجوم 7 أكتوبر

سرايا - حاولت (إسرائيل) قتل زعيم حزب الله حسن نصر الله ثلاث مرات، في حربها مع الحزب عام 2006، وفشلت إحدى الضربات الجوية حيث كان زعيم حزب الله قد غادر المكان في وقت قبل الاستهداف.



وفشلت الضربات الأخرى في اختراق التعزيزات الخرسانية لمخبئه تحت الأرض، وفقًا لشخصين مطلعين على محاولات الاغتيال أبلغوا صحيفة فينشيال تايمز البريطانية. وبعد هجمات السابع من أكتوبر كانت الطائرات الإسرائيلية تتأهب لاغتيال نصر الله لكن إدارة بايدن ضغطت وأوقفت العملية.



وفي ليلة الجمعة الماضية، تعقب جيش الاحتلال الإسرائيلي نصر الله إلى مخبأ بُني عميقًا تحت مجمع سكني في جنوب بيروت، وأسقط ما يصل إلى 80 قنبلة للتأكد من مقتله، وفقًا لوسائل الإعلام الإسرائيلية.



ولكن التفاخر الواثق الذي تتحلى به المؤسسة العسكرية والأمنية الإسرائيلية، التي وجهت خلال الأسابيع القليلة الماضية ضربات مدمرة ثابتة إلى أحد أكبر منافسيها الإقليميين، يخفي حقيقة غير مريحة: فبعد ما يقرب من أربعة عقود من القتال ضد حزب الله، لم تتمكن (إسرائيل) من تغيير مسار الأمور حقاً إلا مؤخراً.



وما تغير، كما قال المسؤولون الحاليون والسابقون، هو عمق وجودة المعلومات الاستخباراتية التي تمكنت (إسرائيل) من الاعتماد عليها في الشهرين الماضيين، بدءًا من اغتيال فؤاد شكر، أحد رجال نصر الله، في 30 يوليو، أثناء زيارته لصديق ليس بعيدًا عن موقع التفجير الذي وقع يوم الجمعة.



ووصف هؤلاء المسؤولون إعادة توجيه واسعة النطاق لجهود جمع المعلومات الاستخبارية الإسرائيلية بشأن حزب الله بعد الفشل المفاجئ لجيشها الأكثر قوة في توجيه ضربة قاضية للجماعة المسلحة في عام 2006، أو حتى القضاء على قياداتها العليا، بما في ذلك نصر الله.


وعلى مدى العقدين التاليين، قامت وحدة الاستخبارات المتطورة 8200 في (إسرائيل)، ومديرية الاستخبارات العسكرية، المسماة أمان، باستخراج كميات هائلة من البيانات لرسم خريطة للميليشيات سريعة النمو في "الساحة الشمالية" لـ (إسرائيل).



وقالت ميري إيسين، ضابطة الاستخبارات السابقة، إن هذا يتطلب تحولاً جذرياً في كيفية نظر (إسرائيل) إلى حزب الله، حيث وسعت الاستخبارات الإسرائيلية نطاق رؤيتها لحزب الله برمته، ونظرت إلى ما هو أبعد من جناحه العسكري إلى طموحاته السياسية واتصالاته المتنامية مع الحرس الثوري الإيراني وعلاقة نصر الله بالرئيس السوري بشار الأسد. وقالت: "يتعين عليك أن تحدد، بهذا المعنى، ما تبحث عنه بالضبط. هذا هو التحدي الأكبر، وإذا تم ذلك بشكل جيد، فإنه يسمح لك بالنظر إلى هذا الأمر بكل تعقيداته، والنظر إلى الصورة الكاملة".


سوريا كلمة السر
ومع نمو قوة حزب الله، بما في ذلك في عام 2012 نشر قواته في سوريا لمساعدة الأسد في قمع انتفاضة مسلحة ضد دكتاتوريته، فقد أعطى ذلك (إسرائيل) الفرصة لاتخاذ قرارها.



وما ظهر كان "صورة استخباراتية" كثيفة على من كان مسؤولاً عن عمليات حزب الله، ومن كان يحصل على ترقية، ومن كان فاسدًا، ومن عاد للتو من رحلة غير مفسرة. وبينما تم تدريب مقاتلي حزب الله في الحرب الدموية في سوريا، نمت قوات الجماعة المسلحة لمواكبة الصراع المطول. كما جعل تجنيدهم أكثر عرضة للجواسيس الإسرائيليين الذين ينشرون عملاء أو يبحثون عن منشقين محتملين.



وتقول رندا سليم، مديرة البرامج في معهد الشرق الأوسط في واشنطن: "كانت سوريا بمثابة بداية لتوسع حزب الله. وقد أدى ذلك إلى إضعاف آليات الرقابة الداخلية لديهم وفتح الباب أمام التسلل على مستوى كبير".



كما خلقت الحرب في سوريا نافورة من البيانات، والكثير منها متاح للجمهور لكي يستوعبه جواسيس (إسرائيل) - وخوارزمياتهم.



وكانت نعي القتلى، في هيئة "ملصقات الشهداء" التي يستخدمها حزب الله بانتظام، واحدة من هذه الوسائل، وكانت مليئة بمعلومات صغيرة، بما في ذلك البلدة التي ينتمي إليها المقاتل، والمكان الذي قُتل فيه، ودائرة أصدقائه الذين ينشرون الأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي. وكانت الجنازات أكثر كشفًا، حيث كانت تجتذب أحيانًا كبار القادة من الظل، حتى ولو لفترة وجيزة. وقال سياسي لبناني سابق رفيع المستوى في بيروت إن اختراق حزب الله من قبل المخابرات الإسرائيلية أو الأميركية كان "ثمن دعمهم للأسد".



وقال: "كان عليهم الكشف عن أنفسهم في سوريا"، حيث اضطرت المجموعة السرية فجأة إلى البقاء على اتصال وتبادل المعلومات مع جهاز المخابرات السوري، أو مع أجهزة المخابرات الروسية، التي كانت تخضع لمراقبة منتظمة من قبل الأميركيين. وكان هذا بمثابة انحراف عن النهج الذي تنتهجه مجموعة كانت تفتخر بقدرتها على صد البراعة الاستخباراتية الإسرائيلية المزعومة في لبنان.



وكان التركيز الموسع لـ (إسرائيل) على حزب الله في المنطقة مصحوبًا بميزة تقنية متنامية، ولا يمكن التغلب عليها - وهي أقمار التجسس والطائرات بدون طيار المتطورة وقدرات القرصنة الإلكترونية التي تحول الهواتف المحمولة إلى أجهزة تنصت.



وتجمع (إسرائيل) الكثير من البيانات لدرجة أنها لديها مجموعة مخصصة، الوحدة 9900، والتي تكتب خوارزميات تغربل تيرابايتات من الصور المرئية للعثور على أدنى التغييرات، على أمل تحديد جهاز متفجر على جانب الطريق، أو فتحة تهوية فوق نفق أو الإضافة المفاجئة لتعزيزات خرسانية، مما يشير إلى وجود مخبأ.



وبمجرد تحديد هوية أحد عناصر حزب الله، يتم إدخال أنماط تحركاته اليومية في قاعدة بيانات ضخمة من المعلومات، التي يتم سحبها من أجهزة قد تشمل الهاتف المحمول لزوجته، أو عداد المسافات في سيارته الذكية، أو موقعه. ويمكن تحديد هذه المعلومات من مصادر متباينة مثل طائرة بدون طيار تحلق فوق رأسه، أو من كاميرا مراقبة مخترقة يمر بها، وحتى من صوته الملتقط على ميكروفون جهاز التحكم عن بعد في التلفزيون الحديث، وفقًا لعدة مسؤولين إسرائيليين. وأي انقطاع عن هذا الروتين يصبح بمثابة تنبيه لضابط استخبارات لفحصه، وهي تقنية سمحت لـ (إسرائيل) بتحديد القادة المتوسطي المستوى لفرق مكافحة الدبابات المكونة من اثنين أو ثلاثة مقاتلين والتي ضايقت قوات جيش الدفاع الإسرائيلي عبر الحدود.


وفي مرحلة ما، راقبت (إسرائيل) جداول القادة الأفراد لمعرفة ما إذا كان قد تم استدعاؤهم فجأة تحسبًا لهجوم، وفقًا لأحد المسؤولين. لكن كل واحدة من هذه العمليات تتطلب الوقت والصبر للتطور. وعلى مدى سنوات، تمكنت الاستخبارات الإسرائيلية من ملء بنك أهداف ضخم إلى الحد الذي دفع طائراتها الحربية في الأيام الثلاثة الأولى من حملتها الجوية إلى محاولة تدمير ما لا يقل عن ثلاثة آلاف هدف مشتبه به لحزب الله، وفقاً لتصريحات علنية صادرة عن جيش الدفاع الإسرائيلي.



ولخلق الظروف لعودة سكان شمال (إسرائيل)، يبدو أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أطلق العنان للقدرات الهجومية الأكثر تقدمًا لدى (إسرائيل)، وفقًا لمسؤولين مطلعين على العمليات. وشمل ذلك التفجير غير المسبوق لآلاف أجهزة البيجر المفخخة قبل أسبوعين، مما أدى إلى إصابة الآلاف من أعضاء حزب الله بالأجهزة ذاتها التي اعتقدوا أنها ستساعدهم على تجنب مراقبة (إسرائيل).



لقد بلغت هذه الأحداث ذروتها يوم الجمعة باغتيال نصر الله، وهو الإنجاز الذي وافق عليه سلف نتنياهو، إيهود أولمرت، في عام 2006، وفشل الجيش الإسرائيلي في تحقيقه.



في الأيام التي أعقبت السابع من أكتوبر، انطلقت طائرات حربية إسرائيلية بتعليمات بقصف موقع كان نصر الله قد عثر فيه عليه من قبل مديرية الاستخبارات الإسرائيلية "أمان". وتم إلغاء الغارة بعد أن طالب البيت الأبيض نتنياهو بذلك، وفقا لأحد المسؤولين الإسرائيليين.



وفي يوم الجمعة، يبدو أن الاستخبارات الإسرائيلية حددت موقعه مرة أخرى متوجهاً إلى ما أسماه جيش الدفاع الإسرائيلي "مخبأ القيادة والسيطرة"، على ما يبدو لحضور اجتماع ضم العديد من كبار قادة حزب الله وقائد إيراني كبير لعمليات الحرس الثوري.



وفي نيويورك، تم إبلاغ نتنياهو على هامش خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث رفض فكرة وقف إطلاق النار مع حزب الله وتعهد بالمضي قدماً في الهجوم الإسرائيلي. وقال شخص مطلع على الأحداث إن نتنياهو كان على علم بعملية قتل نصر الله قبل أن يلقي خطابه.



ويقول نتنياهو إن حملة (إسرائيل) لم تنته بعد.

ولا يزال من الممكن أن ترسل (إسرائيل) قوات برية إلى جنوب لبنان. ولا تزال العديد من قدرات حزب الله الصاروخية سليمة.

 

إقرأ أيضاً : دائرة الإفتاء الأردنية توضح الحكم الشرعي لتضمين أُجرة ضياغة الذهب على المقترضإقرأ أيضاً : الضريبة: إصدار 15 مليون فاتورة على نظام الفوترة الوطنيإقرأ أيضاً : بدء استقبال طلبات الانتقال بين التخصصات والجامعات

مقالات مشابهة

  • مصادر عبرية .. بايدن رفض اغتيال نصر الله بعد هجوم 7 أكتوبر
  • سيناتور أمريكي: إدارة بايدن تعمل مع إسرائيل لمنع هجوم إيراني محتمل
  • مسؤول أمريكي: إدارة بايدن تخشى هجومًا إيرانيًا محتملًا
  • مسئول أمريكي: إدارة بايدن تخشى هجوما إيرانيا محتملا وتعمل مع إسرائيل بشأن المسائل الدفاعية
  • "CNN": إدارة بايدن قلقة من التخطيط لهجوم إيراني بأعقاب اغتيال نصر الله
  • مسؤول أمريكي: إدارة بايدن قلقة من التخطيط لهجوم إيراني في أعقاب اغتيال نصر الله
  • إسرائيل تطالب بقوات أميركية إضافية للمنطقة تحسبا لرد إيراني
  • بايدن: أمريكا لم تكن على علم ولم تشارك في هجوم إسرائيل على بيروت
  • إسرائيل: تأهب منظومة الدفاع الجوي والإسعاف تحسبا لشن حزب الله قصفا مكثفا