كان الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، الذي قتلته إسرائيل، الجمعة، في غارات جوية مكثفة على المقر السري لحزب الله قرب بيروت، الوجه والعقل المدبر للحزب وتحركاته وخططه في حربه مع الجيش الإسرائيلي، وبعد مقتله تدور تساؤلات عن كيف سيؤثر اغتياله على الحزب وعملياته، وهل يتجه الحزب حالياً إلى الانقسام والانهيار؟.

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن نصرالله خطط لهجمات وأعطى الضوء الأخضر لها وتفاوض على تحالفات سياسية، وعمل شخصية كاريزمية بين أعضاء المجموعة وأتباعها، حيث أقنعهم في خطابات متكررة بصحة نضالهم ضد إسرائيل، وطمأنهم بحتمية النصر قادم، لكن ما شاهدناه خلال الأيام القليلة الماضية يثبت عكس ذلك.

My column: What This Israel-Hezbollah-Hamas-Iran Conflict is Really About. https://t.co/8EllaOw1cG

— Thomas L. Friedman (@tomfriedman) September 29, 2024 تفكك وانهيار

وكانت الضربة التي وجهتها إسرائيل للحزب عميقة لدرجة أنها أثارت تساؤلات حاسمة عن قدرة قوات الحزب المتبقية على الرد على إسرائيل وربما تتحرك إلى التفكك والانهيار.

وقال الباحث اللبناني الأمريكي ديفيد رمضان، أستاذ العلوم السياسية في جامعة جورج ماسون، والباحث في مركز السياسة في جامعة فرجينيا الأمريكية، إن العمليات العسكرية الإسرائيلية الأخيرة كشفت نقاط ضعف حزب الله، وفككت السردية الراسخة للحزب عن قدراتها الخارقة.

وكما تابعنا أدت الغارات الجوية المستهدفة والتعطيلات الإلكترونية وغيرها من العمليات السرية إلى تدمير هيكل قيادة حزب الله وبالتالي يكشف فشل حزب الله في الرد الفعال عجزه العسكري، مما يثبت أنه لم يعد "القوة الهائلة" التي ادعاها ذات يوم وانهارت أسطورة حزب الله بوصفه حامي حمى لبنان في ظل الحملة الإسرائيلية المنهجية.

متأثراً بالصدمة..انتشال جثة حسن نصر الله - موقع 24أعلنت مصادر طبية وأمنية، اليوم الأحد، إن جثة الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، من أنقاض المبنى الذي استهدفته إسرائيل يوم الجمعة في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وبحسب ما ذكرت وكالات أنباء عالمية خلال الأيام الماضية حدث مقتل نصرالله في مقر القيادة، الجمعة، بعد أسبوع واحد فقط من تفجير إسرائيل للمئات من أجهزة "البيجر" و "الوكي توكي" المفخخة لكن اللافت للنظر أن مقتل نصرالله يشكل "ذروة سلسلة" سريعة من الضربات التي اغتالت نصف مجلس قيادة حزب الله ودمرت قيادته العسكرية العليا.

بالعودة قليلاً للوراء وفي الأيام التي سبقت مقتل نصرالله وفي الساعات التي تلت ذلك أيضاً، تحدثت مصادر في لبنان وإسرائيل وإيران وسوريا وقدمت تفاصيل عن الأضرار التي ألحقتها إسرائيل بالحزب المسلح بما في ذلك خطوط إمدادها وهيكلها القيادي، لكن تواتر نقل هذه المعلومات كان يتم بتكتم على طبيعة أن هذه المصادر تطلب عدم الكشف عن هوياتها بسبب حساسية الأمر.

Har lämnat Bokmässan i Göteborg efter intensiv signering och seminarieprogram. Sålde alla exemplar av min bok om Hamas i @MondialForlag monter.

Nu på väg till Stockholm och imorgon bitti kl.08:40 är jag gäst i @Nyhetsmorgon där jag kommer säkert tala om Hamas och… pic.twitter.com/m6gWkVnA9D

— Magnus Ranstorp (@MagnusRanstorp) September 28, 2024 عقدين من التتبع!

على سبيل المثال، قال مصدر مطلع على تفكير إسرائيل لوكالة الأنباء العالمية رويترز، قبل أقل من 24 ساعة من الضربة إن إسرائيل أمضت 20 عاماً في تركيز جهود المخابرات على حزب الله، ويمكنها استهداف نصرالله عندما تريد، وحتى وإن كان في مقر محصن تابع للحزب ووصف المصدر المعلومات الاستخباراتية بأنها "ممتازة"، دون سرد المزيد من التفاصيل.

ويقول الخبير المخضرم في شؤون حزب الله بجامعة الدفاع السويدية ماغنوس رانستورب: "هذه ضربة هائلة وفشل استخباراتي لحزب الله. علموا أنه كان يعقد اجتماعاً. كان يجتمع مع قادة آخرين وهاجموه على الفور".

وإلى جانب نصرالله، يقول الجيش الإسرائيلي إنه قضى على 8 من أكبر 9 قادة عسكريين في حزب الله هذا العام وقُتل معظمهم في الأسبوع الماضي. وقاد هؤلاء وحدات تتراوح من فرقة الصواريخ إلى قوة الرضوان (وحدة النخبة العسكرية) بالتنظيم العسكري لحزب الله.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي نداف شوشاني، في إفادة صحافية، عقب اغتيال نصرالله إن الجيش حصل على معلومات "في الوقت الفعلي" حول اجتماع نصر الله مع قادة آخرين. ولم يذكر شوشاني كيف علموا بذلك، لكنه قال إن "القادة اجتمعوا للتخطيط لشن هجمات على إسرائيل".
وذكر قائد قاعدة حتسريم الجوية الإسرائيلية البريغادير جنرال عميحاي ليفين للصحافيين إن عشرات الذخائر أصابت الهدف خلال ثوان. وأضاف ليفين "العملية كانت معقدة وتم التخطيط لها منذ فترة طويلة".

رأس نصر الله "جائزة" لإسرائيل.. من المبكر الحديث عن تحييد الحزب - موقع 24أكد حزب الله، السبت، مقتل زعيمه حسن نصرالله في غارة إسرائلية على بيروت يوم الجمعة. حالة من التخبط

وقال دبلوماسي غربي في الشرق الأوسط لرويترز قبل هجوم الجمعة، إن حزب الله فقد ما بين 20 و 25% من قدراته الصاروخية في الصراع الدائر بما يشمل مئات الضربات الإسرائيلية الأسبوع الماضي. ولم يقدم الدبلوماسي أدلة أو تفاصيل عن تقييمه كما أشار مسؤول أمني إسرائيلي إلى أن "قسماً جيداً للغاية" من مخزونات حزب الله الصاروخية دُمر دون أن يقدم مزيداً من التفاصيل.

وخلال تلك الفترة استهدفت إسرائيل أكثر من ألف هدف تابع لحزب الله، ما يعد دليلاً على أن تل أبيب واكبت بناء حزب الله لقدراته على مدى عقدين بالاستعدادات لمنعه من إطلاق صواريخ في المقام الأول، في دعم لمنظومة القبة الحديدية للدفاع الجوي التي غالباً ما تسقط الصواريخ التي تُطلق على إسرائيل.

إلى جانب نصر الله.. مقتل 4 قياديين بارزين في حزب الله - موقع 24كشفت مصادر مقربة من حزب الله والحرس الثوري الإيراني، اغتيال قياديين آخرين بارزين في الحزب الله، بالتزامن مع أمينه العام حسن نصرالله في الغارات الإسرائيلية على لبنان مساء الجمعة الماضي.

ويقول المسؤولون الإسرائيليون إن حقيقة أن حزب الله لم يستطع سوى إطلاق 200 صاروخ فقط يومياً خلال الأسبوع الماضي دليل على أن قدراته تضاءلت وبات يسير الحزب إلى التفكك والانهيار في ظل عدم حضور بديل لحسن نصرالله الذي كان من المستبعد لدى الحزب وداعميه في إيران سرعة تمكن إسرائيل من اغتياله بهذه السرعة وبتلك الطريق.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الضربة نقاط ضعف الغارات الجوية 20 عاما عقدين 200 صاروخ تفجيرات البيجر في لبنان إسرائيل وحزب الله حسن نصرالله لحزب الله نصر الله حزب الله حسن نصر الله فی

إقرأ أيضاً:

عاجل- إسرائيل تسعى لتصفية زعيم حزب الله.. أنباء متضاربة حول اغتيال حسن نصرالله

عاجل- إسرائيل تسعى لتصفية زعيم حزب الله.. أنباء متضاربة حول اغتيال حسن نصرالله.. أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي قبل قليل استهداف المقر الرئيسي لحزب الله ومقر قيادته في الضاحية الجنوبية لبيروت. وذكرت وسائل إعلام أن عددًا من المباني دُمّرت جراء الغارات الإسرائيلية على المنطقة.

وأفادت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن "الهدف من القصف على الضاحية الجنوبية كان اغتيال حسن نصر الله". وأضاف جيش الاحتلال الإسرائيلي أن المقر الرئيسي لحزب الله المستهدف كان يقع أسفل مبانٍ سكنية في الضاحية الجنوبية.

 غارات إسرائيلية مكثفة على الضاحية الجنوبية لبيروت

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان اليوم الجمعة، أن الطائرات الإسرائيلية شنت سلسلة غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت. وذكرت الوكالة الرسمية أن "الطيران المعادي نفذ عدة غارات على منطقة الضاحية الجنوبية".

كما أفاد صحافيون بسماع صفارات سيارات الإسعاف بعد الانفجارات، وبثّت وسائل إعلام محلية مشاهد مباشرة أظهرت أعمدة دخان تتصاعد من مواقع مختلفة في الضاحية الجنوبية. وصرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن "الغارات استهدفت مقر القيادة المركزية لحزب الله الواقع تحت مبانٍ سكنية في قلب الضاحية الجنوبية في بيروت".

تفاصيل الهجوم الإسرائيلي

وشهدت الضاحية الجنوبية في بيروت انفجارات متتالية نتيجة سلسلة غارات شنتها مقاتلات الاحتلال الإسرائيلي، تُعد الأعنف في المنطقة، بالقرب من طريق مطار بيروت الدولي في منطقة حارة حريك.

 محاولة اغتيال الأمين العام لحزب الله

تشير التقارير إلى أن هذه الغارات كانت محاولة لاغتيال حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني. وفي بيان لاحق، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف مقر قيادة حزب الله في الضاحية الجنوبية بسلسلة من الغارات الجوية.

يديعوت أحرنوت: هدف الغارات الإسرائيلية العنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية هو حسن نصر الله أحمد موسى لحزب الله: "ليه بتضحكوا على العالم وأين حسن نصر الله" (فيديو) ‏وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس: نصر الله يحرق لبنان من أجل حماس في غزة  الدمار في الضاحية الجنوبية

وقالت قناة المنار، الذراع الإعلامي لجماعة حزب الله، إن الغارات دمرت عددا من المباني في المكان المستهدف في حارة حريك. كما تم استهداف شقة سكنية في المنطقة، وزعم الاحتلال أنه كان يستهدف قياديًا في حزب الله. وقد نشر الجيش الإسرائيلي فيديو للعملية يكشف هوية القيادي المستهدف.

 ردود الفعل والتصريحات

وقال مسئول إسرائيلي سابق إن حسن نصر الله يحلم بالدخول البري، في إشارة إلى طموحات حزب الله في التصعيد العسكري. من جانبه، أكد قائد الحرس الثوري الإيراني أن لو اجتمعت أمريكا وكل شياطين العالم لن يهزموا حزب الله.

مقالات مشابهة

  • في أول خروج إعلامي لحزب الله بعد اغتيال نصر الله…الحزب يؤكد أن مقاتلوه مستعدون لـ”مواجهة” تدخل بري إسرائيلي
  • تقرير لـThe Guardian: هل احدث اغتيال إسرائيل لنصرالله تأثيراً كبيراً على الحزب؟
  • إسرائيل تكشف حصيلة القتلى في عملية اغتيال حسن نصر الله
  • رغم اغتيال نصرالله..إسرائيل تشن عشرات الغارات على أهداف لحزب الله
  • وزير الخارجية الإسرائيلي عن إغتيال نصرالله: أكثر الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل تبريراً
  • كيف تمكنت إسرائيل من اغتيال حسن نصر الله؟.. تفاصيل العملية المدوية
  • باحث سياسي: إسرائيل شعرت بتحقيق انتصار عسكري بعد اغتيال حسن نصر الله
  • بـ80 طناً..إسرائيل تكشف بعض جوانب اغتيال اغتيال نصر الله
  • عاجل- إسرائيل تسعى لتصفية زعيم حزب الله.. أنباء متضاربة حول اغتيال حسن نصرالله