سودانايل:
2024-09-30@10:40:04 GMT

أبوغسان والفرق بين ان تحكم ثلاثة ايام وثلاثين عام(3/1)

تاريخ النشر: 30th, September 2024 GMT

بسم الله الرحمن الرحيم
بقلم: رائد مهندس محمد احمد ادريس جبارة
ganaboo@gmail.com
أبوغسان هو العميد ركن عصام الدين ميرغنى طه هو كاتب عسكرى مميز . تقول سيرته الذاتية . انه من مواليد منطقة شندي .. تخرج فى مدرسة الخرطوم الثانوية الحكومية والتحق بالكلية الحربية السودانية وتخرج فيها ضابطاً برتبة الملازم في العام ١٩٦٩م.

(الدفعة 21).
تلقى دراسات عسكرية فى جمهورية مصر العربية، الهند والولايات المتحدة الامريكية تحصل علي درجة الماجستير في العلوم العسكرية من كلية الأركان البريطانية (كامبرلي) في العام ۱۹۸۰م. . عمل فى القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، وقيادات عسكرية مختلفة في انحاء السودان وتدرج في الرتب القيادية حتى رتبة العميد الركن.
احيل للمعاش عقب ٣٠ يونيو ۱۹۸۹. عمل فى منطقة الخليج العربي (دولة الامارات)خبيراً عسكرياً في الفترة من ۱۹۹۰ وحتى ١٩٩٦.
. أحد مؤسسى المعارضة السياسية العسكرية لنظام حكم الانقاذ فى السودان، وعضو قيادي في التحالف الوطنى السوداني.
عضو البرلمان بعد اتفاق نيفاشا2005الى 2010.
أبوغسان هو شقيق العقيد ركن عصمت ميرغنى الذى اعدم فى ابريل 1990. وابن اخ الكاتب المعروف محمد طه الريفى . وقد درس هو وشقيقه عصمت جزء من المرحلة الابتدائيه بمدرسة ود السيد الابتدائية بالقضارف حيث كان عمهم مديرا لها.
أبوغسان فى كتابه (الجيش السودانى والسياسة) يتعرض للكثير . لكن اخترت منه:-
1- اسباب فشل انقلاب 19يوليو1971 ( الحكم للثلاثة ايام)
2- تمهيد تنظيم ضمه والقائد العام الفريق الاول فتحى احمد على للانقاذ (لم يحكم يوم لكن عبد الطريق لثلاثين عام)
3- كيف نجحت الانقاذ فى اول امرها (البقاء ثلاثين عام).
فى صفحة 82 وما بعدها يشرح ابوغسان اسباب اسباب فشل انقلاب 19يوليو1971 ( الحكم للثلاثة ايام)....(١٩ يوليو: أسباب الهزيمة
كان انقلاب ۱۹ يوليو ۱۹۷۱ من أكثر الانقلابات العسكرية في تاريخ السودان دقة في التخطيط، وسرعة في التنفيذ والسيطرة على مقاليد السلطة، وقد تم والنظام المايوي في أوج عنفوانه بعد انتصاره على التمرد الطائفي في الجزيرة أبا ، وإقصاء الشيوعيين عن المشاركة في السلطة. كان التنظيم العسكري الشيوعي تحت المراقبة والرصد المستمرين من أجهزة الأمن المايوية، وقد أحكم النظام المايوي قبضته على القوات المسلحة، ودانت له بمطلق الولاء الأسلحة الضاربة كالمدرعات والمظلات. رغم ذلك سقطت مايو خلال ساعات. وهزمت ۱۹ يوليو في أقل من ثلاثة أيام في السلطة.
بدا واضحا تأثير عامل التدخل الخارجي في هزيمة حركة ۱۹ يوليو .. فقد رفضت مصر وليبيا دولتي ميثاق طرابلس هيمنة نظام شيوعي على السودان، وانسجم ذلك تماما مع تخوف كثير من الدول الأخرى في العالمين العربي والغربي. لقد أرسل ذلك الرفض الواضح، والذي تأكد باختطاف الطائرة التي تقل رئيس مجلس قيادة الثورة الجديد في الجو واحتجازه في ليبيا إشارات واضحة للعناصر الرافضة للانقلاب في الداخل، وكان دفعة معنوية كبيرة لها في المبادرة والتحرك المضاد. لا اتفق مع ما أوردته وثائق الحزب الشيوعي السوداني عن التدخل المصري المباشر وثيقة اللجنة المركزية في دورتها سبتمبر ۱۹۷۱»، وقد سبق أن أشرنا لها من قبل في أن الكلية الحربية المصرية في جبل أولياء وقاعدة الطيران المصري في وادي سيدنا قد شاركتا في التحرك المضاد، فقد كنا شهود عيان من داخل القوات المسلحة لما حدث عصر يوم يوليو ١٩٧١. ما يمكنني تأكيده أن نشاط مخابرات مكثف قد تم خلال الأيام الثلاث التي عاشتها سلطة ۱۹ يوليو، وأن احتجاز قادة الانقلاب في طرابلس وتحركات اللواء خالد حسن عباس بيــن مصر وليبيا لم تكن منفصلة عما تم من تشجيع لعناصر الضباط وضباط الصف الموالين للنظام المايوي لسرعة التحرك المضاد. ما ورد من بعض المصادر عن تسرب الأجزاء الميكانيكية لدبابات اللواء الثاني (دبابات ثقيلة من طراز «تي ٥٥ ذات مدفع ثقيل عيار ۱۰۰ مليمتر فقد كان بعيدا عن الحقيقة. لقد قام ضباط المدرعات المشاركين في انقلاب ۱۹ يوليو بتعطيل بعض دبابات اللواء الثاني مدرع، الذي لا يضمن ولاءه، بعد نزعهم لجزء هام من مدافعها وهــو مــا يسمى بـ «إبرة ضربنار». وكان سبب هزيمتنا اللواء الثاني الذي انطلقت دباباته لمهاجمة مواقعنا، ولم يجد ضباط المدرعات وسيلة لدرء ذلك الاتهام فألصقوا التهمة بالملازم أول حسين خرطوش الذي كان مكلفا بنزع إبر أي دبابات تخص اللواء الثاني، وقد اعترف خرطوش بأنه نزع إير بعض الدبابات وترك بعضها حسب تقديراته الذاتية»1. لذا استطاع ضباط صف اللواء الثاني الذين تحركوا عصر يوم ۲۲ يوليو إعادة دباباتهم إلى قدرة القتال، وتموينها بالذخائر اللازمة نتيجة للإهمال في تأمين منطقة معسكر اللواء الثاني بسلاح المدرعات. رغم عامل التدخل الخارجي غير المباشر، هنالك أسباب عسكرية واضحة قادت إلى هزيمة حركة ١٩ يوليو، وهي أسباب خاصة بتأمين السلطة والموقف داخل القوات المسلحة، وكانت ستقود إلى الهزيمة حتى ولو استمرت ۱۹ يوليو لأسابيع أخرى، وهي كما يلي:
أ. وقعت سلطة ۱۹ يوليو العسكرية في خطأ مميت منذ البداية باستعداء قوات كبيرة تم تصنيفها بأنها موالية لنظام مايو، وهي وحدات المظلات ووحدات اللواء المدرع الثاني دبابات. تم قفل مخازن أسلحة تلك الوحدات، ووضع مراقبة عليها، ونزعت أجزاء من مدافع دبابات اللواء الثاني، فتحول ضباط وضباط صف الدبابات والمظلات إلى رهائن وأعداء داخل جيش قومي واحد كان يمكن معالجة المشاعر المعادية للسلطة الجديدة باحتراف وانضباط عسكري، وتنوير مكثف، ومشاركة في المسئوليات، فلم يكن الجيش السوداني في ذلك الوقت أكثر من جيش محترف، ولم تلوثه السياسة والتوجهات العقائدية بصورة كبيرة، وما تعاطفه مع النظام المايوي إلا لما لمسه الضباط وضباط الصف والجنود من بعض استقرار في البلاد، وتحسن حال الجيش، وحالهم المعيشي.
ب. اعتبرت سلطة ١٩ يوليو أجهزة الاستخبارات العسكرية والأمن بأصنافها المختلفة أجهزة معادية لها، ولم تكن تملك البدائل لتحل مكانها. كان الجزء الأكبر من ضباط استخبارات القوات المسلحة والأمن القومي عناصر أقرب إلى نظام مايو ونميري، لما نالوه من امتيازات وترفيع، ولذا فقد جاء تصنيفهم كعناصر معادية كارثة. قام الرائد هاشم العطا قائد الانقلاب بتعيين المقدم صلاح محمد فرج مديرا للاستخبارات العسكرية، وهو ليس من التنظيم العسكري الشيوعي، وليست لديه الخبرة الكافية، وقد دلت الوقائع فيما بعد أنه لم يبذل أي جهد لتعويض القصور الاستخباري، وانصرف إلى أشياء ثانوية. لذا ظلت سلطة ١٩ يوليو عمياء استخباراتيا، ولم ترصد ذلك النشاط المكثف الذي جرى في العاصمة القومية داخل مناطق سكن ضباط صف الدبابات والمظلات بمنطقة الشجرة، وخاصة العديد من الاجتماعات التي عقدت ليلا لإعداد خطط التحرك المضاد. في ليلة
الحادي والعشرين من يوليو كانت العديد من الدوائر اللصيقة بالقوات المسلحة تتحدث عن تحرك مضاد قادم، ولم تكن قيادة ۱۹ يوليو تدري عنه شيئاً. هنالك أيضاً جهاز الأمن القومي الذي تم تعيين المقدم إسحاق محمد إبراهيم رئيساً له، وقد كان ذلك الجهاز دون أي فعالية تذكر نتيجةً لتعاطف معظم ضباطه مع النظام المايوي.
المحددة
جــ. نفذت حركة ۱۹ يوليو انقلابها الناجح بمجموعة قليلة نسبياً من الضباط «ما يقارب العشرين ضابطاً من أعضاء الحزب » 1، ( ومثلهم من الديمقراطيين والوطنيين، ومعظمهم من الحرس الجمهوري واللواء الأول مدرع. كانت تلك مجموعة ضعيفة لتقوم بفرض إجراءات تأمين الانقلاب والسيطرة على كل المناطق العسكرية. في تلك القوة البسيطة من الضباط، أظهر البعض تسيباً كبيراً في تنفيذ واجبات التأمين، فبعض المسئولين عن تأمين معسكر المدرعات، وخاصة اللواء الثاني مدرع دبابات، كانوا خارج مناطقـ عندما بدأ ضباط الصف في تجهيز دباباتهم والاستعداد للتحرك . وكان الاتهام الثاني لضباط المدرعات تراخيهم وانشغالهم بالمسائل الاستعراضية مثل متابعة الهاموش وهاشم في زياراتهم التفقدية للوحدات وحضور الاجتماعات وترك مواقع مسؤولياتهم لضباط من رتب أعلى غير معروفين بانتمائهم لنا ولا علاقة لهم بالتنظيم أو حركة ١٩ يوليو : وقد خص الاتهام الأخير النقيب عبده مصطفى خليل والملازم عمر وقيع الله الذي ترك موقعه في الشجرة وأخذ يتجول بعربته الفارهة في أنحاء العاصمة».1 () لتعويض القصور في القادة تم تعيين بعض الضباط الذين لا علاقة لهم بالتنظيم القائم بالانقلاب، ولا يحسب ولاؤهم للنظام المايوي في مناصب عسكرية حساسة كفرع العمليات الحربية وبعض الأفرع الأخرى، وبالتالي كان أداؤهم يتسم بالروتين والمظهرية ولا يتناسب مع متطلبات تأمين الموقف. مثال لذلك لم يقم فرع العمليات الحربية بوضع خطة تأمين شاملة، وكان يمكن توظيف القدرات المتاحة في وضع خطة تأمين متكاملة واستقدام قوات إضافية من الأقاليم لضبط تأمين القوات المسلحة والعاصمة القومية. «هنالك ديمقراطيون ووطنيون انضموا إلى يوليو بعد التنفيذ وقفوا مواقف شجاعة في الدفاع عن يوليو وأعلنوا تشرفهم بالانضمام إليها وما زالوا يفخرون بذلك حتى اليوم.. قصدت (1) أن أبين أيضاً أن بعض المنضمين إلى الحركة في أيامها الثلاثة كانوا من الانتهازيين والمتسلقين والمندسين الذين لا يتشرف أحد بانتمائهم إليه)1
هـ. وأخيرا إن النجاح الصاعق الذي أحرزته حركة ۱۹ يوليو في إسقاط نظام مايو وهو في أقوى حالاته أصاب القائمين بالانقلاب بالغرور وتبسيط الأمور وعدم تقييم الأخطار المتوقعة بصورة سليمة، وهذا ما ذكرته وثائق التقييم التي أصدرها الحزب الشيوعي السوداني عن تلك الهزيمة: «إن الخطة العسكرية للانقلاب، بكل ما فيها من ذكاء وقدرات تنظيمية وتنفيذية عالية، وجسارة فائقة، ومبادرة وابتكار، اعتمدت على
الانتصار السريع، لكن ذلك كله كان مصدر ضعفها القاتل». (2) ظاهرة أدخلت حركة ۱۹ يوليو ۱۹۷۱ القوات المسلحة السودانية في ساحة سياسية جديدة من العنف الدموي الذي عرفته بعض البلدان العربية الأخرى، وسلم منه السودان حتى ذلك الوقت بطبائع وتقاليد أهله في السماحة والعفو والقبول بالآخر عند الاختلاف. دخلت القوات المسلحة السودانية مرحلة عنف سياسي داخلي وتصفيات دموية في غاية التطرف والقسوة، وهي ستكون واضحة في كل الحركات الانقلابية التي أعقبت انقلاب ۱۹ يوليو ۱۹۷۱. أما على صعيد وحدة وتماسك واحتراف القوات المسلحة فقد كان الثمن باهظاً، إذ هيمن النظام المايوي على القوات المسلحة السودانية تماماً ، وبدأ الطرد والتصنيف والإقصاء والتهميش، وهو السلاح الأمثل لتأمين الأنظمة العسكرية الدكتاتورية. )انتهى استعراض العميد الركن أبوغسان ..ونواصل
.المراجع:-
1- عبد العظيم عوض ،سرور،حركة 19يوليو1971م التخطيط-التنفيذ-الهزيمة. .
2- محمد سعيد القدال، من تقرير السكرتارية المركزية للحزب الشبوعي السوداني الذي صدر في العام ١٩٩٦ .  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: المسلحة السودانیة القوات المسلحة اللواء الثانی ١٩ یولیو

إقرأ أيضاً:

بالفيديو عاجل.. التحام جيش الكدرو بقوات كرري العسكرية والسيطرة على جسر الحلفايا بالخرطوم بحري

متابعات – تاق برس- نشر الجيش السوداني وعدد من الصفحات العسكرية مقاطع فيديو تظهر التحام قوات الكدرو العسكرية بقوات منطقة كرري العسكرية و السيطرة على منطقة حلفاية الملوك السيطرة على جسر الحلفايا و تأمينه في عملية عسكرية بدأها الجيش السوداني منذ فجر الخميس وانتشار القوات على أجزاء واسعة من بحري والخرطوم.

https://www.tagpress.net/wp-content/uploads/2024/09/ssstwitter.com_1727526978214.mp4 https://www.tagpress.net/wp-content/uploads/2024/09/ssstwitter.com_1727527049373.mp4

وأعلن قائد منطقة الكدرو العسكرية اللواء الركن النعمان تنظيف مدينة الكدرو من التمرد على حسب قوله.

 

واكد المضي قدما لتنظيف الجيوب المحتملة وسط حماس ومعنويات الجنود المستمدة من صبر الشعب السوداني حسب بيان من حساب القوات المسلحة السودانية على تويتر .

 

قائد منطقة الكدرو العسكرية اللواء الركن النعمان يعلن تنظيف مدينة الكدرو من التمرد مؤكدا المضي قدما لتنظيف الجيوب المحتملة وسط حماس ومعنويات الجنود المستمدة من صبر الشعب السوداني – بحري – الكدرو – ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٤م.#فيديو

The Commander of the Al-Kadro Military area of the… pic.twitter.com/Aaa70kGkGN

— القوات المسلحة السودانية (@SudaneseAF) September 27, 2024

جسر الحلفاياجيش الكدروجيش كرري العسكرية

مقالات مشابهة

  • قائد منطقة العوتيب العسكرية يشيد بدعم المرور للمجهود الحربي
  • ‏عــاجــل - مصادر لـ الحدث العربية: الشخص الثاني الذي قتل مع نضال عبد الخالق هو عماد عودة
  • تصعيد العمليات العسكرية.. السبيل لردع الكيان الصهيوني
  • من هو رجل الحرس الثوري الثاني الذي اغتيل مع نصرالله؟.. ولماذا تواجد في لبنان؟
  • من هو الرجل الثاني في الحرس الثوري الإيراني الذي قتل مع نصرالله؟
  • اللواء سلطان العرادة ورئيس الوزراء يعقدان اجتماعاً موسعاً بقيادة رئاسة الأركان العامة والمناطق والمحاور العسكرية
  • بالفيديو عاجل.. التحام جيش الكدرو بقوات كرري العسكرية والسيطرة على جسر الحلفايا بالخرطوم بحري
  • أمناء حزب الله من التأسيس .. نصر الله الأمين العام الثاني الذي تغتاله (إسرائيل)
  • جرد حساب للعمليات العسكرية في الخرطوم .. معاشيون الجيش يكشفون تفاصيل المعركة