السودان – أعلنت وزارة الصحة السودانية امس الأحد استمرار الارتفاع في عدد حالات الإصابة بوباء الكوليرا، حيث تجاوز العدد الإجمالي للإصابات 17 ألف حالة، بما في ذلك 535 وفاة في 10 ولايات بالبلاد.

وأفاد مركز عمليات الطوارئ بوزارة الصحة السودانية في بيان بأنه تم الإبلاغ عن تسجيل 366 إصابة جديدة بالكوليرا، منها 11 حالة وفاة في 6 ولايات.

وأضاف أن العدد الإجمالي للإصابات منذ بدء انتشار الوباء بلغ 17411 حالة، منها 535 وفاة، موزعة على 60 محلية في 10 ولايات.

وأكدت وزارة الصحة أنها نفذت عدة أنشطة لمكافحة الوباء، بما في ذلك زيارات منزلية، تنظيم حوارات مجتمعية، وتكثيف حملات التوعية عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي.

كما أعلنت وزارة الصحة بولاية نهر النيل عن ارتفاع عدد حالات الإصابة بالكوليرا إلى 4388 حالة، منها 98 وفاة.

وأشار بيان وزارة الصحة بالولاية إلى تسجيل 109 إصابات جديدة اليوم، مما رفع العدد التراكمي للإصابات إلى 4388 حالة، منها 98 وفاة. وهناك 156 حالة تتلقى العلاج بمراكز العزل، في حين تماثل 4134 شخصا للشفاء.

وبدأ انتشار الكوليرا في السودان منذ 12 أغسطس الماضي، بعد تعرض البلاد لسيول جارفة وأمطار غزيرة اجتاحت مناطق واسعة. ويُخشى أن تصبح المياه الراكدة بيئة مناسبة لتكاثر نواقل الأوبئة والأمراض.

وفي سياق متصل، أكدت وزارة الصحة السودانية عدم تلقي أي بلاغات جديدة بشأن الإصابة بحمى الضنك، حيث بلغ العدد الإجمالي للحالات 378 حالة، منها حالتا وفاة، موزعة على 9 محليات في 4 ولايات سودانية.

وأشار البيان إلى أن ولاية الخرطوم سجلت أعلى عدد من الإصابات بحمى الضنك، حيث بلغت 292 حالة من إجمالي الحالات في البلاد.

المصدر: “سودان تربيون”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

بيان هام حول الملاريا والدفتيريا في الجزائر

أصدرت وزارة الصحة اليوم الجمعة بيانا هاما حول ظهور حالات الدفتيريا والملاريا الوافدة في لايات الجنوب.

وأوضحت الوزارة في بيانها أنه نظرا للوضع الصحي الذي تشهده بعض ولايات الجنوب مع ظهور حالات الدفتيريا والملاريا الوافدة، تطمئن وزارة الصحة أن جميع الحالات يتم التكفل بها وفق البروتوكولات العلاجية المعمول بها وأنه يتم ضمان متابعة يومية للوضعية الوبائية على المستوى المركزي والمحلي.

وأكدت الوزارة أن الجزائر حصلت على شهادة منظمة الصحة العالمية للقضاء على الملاريا و أن الحالات المسجلة حاليا هي حالات وافدة من بلدان موبوءة.

وذلك بناء على تعليمات رئيس الجمهورية ونظرا للظرف الراهن انطلقت اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 لجنة طبية متكونة من 14 فردا .

وأضاف البيان أنه تم ارسال طائرة  محملة  بكميات كبيرة  من الأدوية والأمصال المضادة للدفتيريا ووسائل الحماية اللازمة إلى كل من تمنراست وإن قزام و برج باجي مختار.

هذا وقد اوفدت الوزارة أمس الخميس بعثة خبراء إلى ولايتي تمنراست وإن قزام  للوقوف على الوضعية السائدة وتوفير حصة من الأدوية والأمصال المضادة للدفتيريا.

وسيتم ارسال مهمة ثانية يوم الأحد المقبل إلى ولاية برج باجي مختار مجهزة أيضا بحصة من الأدوية والأمصال المضادة للدفتيريا.

وللإشارة، فإن وزير الصحة عيد الحق سايحي يتابع وينسق الجانب العملياتي ومتابعة  الوضعية بالتنسيق مع ولاة الولايات المعنية والمؤسسات الصحية في عين المكان و الإدارة المركزية.

مقالات مشابهة

  • ظهور الدفتيريا والملاريا ببعض ولايات الجنوب .. وزارة الصحة تكذب ماتم تداوله   
  • إيطاليا تسجل أكثر من 11 ألف إصابة بـ "كورونا" و 112 حالة وفاة خلال أسبوع
  • التكفل بـ 145 حالة إصابة بالملاريا.. هذا سبب إنتشارها بالجنوب
  • رواندا تسجل 6 حالات وفاة بفيروس “ماربورج”
  • تحذير من أعراض فيروس ماربورغ القاتل بعد ارتفاع الوفيات في رواندا
  • وفيات الكوليرا في السودان تتجاوز الـ 500 حالة
  • بيان هام حول الملاريا والدفتيريا في الجزائر
  • “الصحة العالمية” : الوصول إلى الرعاية الصحية في السودان لايزال مقيدا بشدة بسبب انعدام الأمن
  • وزير الصحة اللبناني: طبيعة الاعتداءات الإسرائيلية لا سيما انفجار الأجهزة اللاسلكية تشير إلى أن حالات الإصابة تستغرق وقتا طويلا للتعافي