الجزيرة:
2024-09-30@10:18:13 GMT

إسرائيل تتمسك بشرطين لوقف ضرباتها على لبنان

تاريخ النشر: 30th, September 2024 GMT

إسرائيل تتمسك بشرطين لوقف ضرباتها على لبنان

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن بلاده لن توافق على وقف لإطلاق النار في لبنان إلا في حال تحريك حزب الله اللبناني إلى ما وراء نهر الليطاني بجنوب لبنان ونزع سلاحه.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية -اليوم الاثنين- أن كاتس وجّه رسائل إلى نظرائه في 25 دولة، بينهم وزراء خارجية ألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وكندا.

وقال كاتس في الرسائل إن "إسرائيل لن توافق على وقف إطلاق النار في لبنان إلا في حالة تحريك حزب الله إلى شمال الليطاني ونزع سلاحه".

ورأى أن "التنفيذ الكامل لجميع قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن لبنان هو وحده الذي سيحقق وقف إطلاق النار"، وأنه "ما دام لم يحدث ذلك، ستواصل إسرائيل إجراءاتها لضمان أمن مواطنيها وعودة سكان الشمال إلى ديارهم".

وزعم كاتس أن اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الجمعة الماضي "كان أحد أكثر الإجراءات الوقائية المبررة التي قامت بها إسرائيل".

وفي وقت سابق اليوم، أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن الاجتياح البري للبنان بات وشيكا، وسط حديث عن غزو محدود وخطط لإحداث تغييرات في جنوب لبنان والمنطقة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

البابا فرنسيس يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا البابا فرنسيس بابا الفاتيكان إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان.

وأصدر البابا فرنسيس امر للمسؤولين مطالبا وقف فوري لإطلاق النار في لبنان المُثقل بالأزمات السياسية والاقتصادية، ويُغرق شبح الحرب كثيرين مجدداً في الحزن واليأس فكلّ شيء ينهار حولنا، لا نقوى على تحمّل هذه الحرب.

جدير بالذكر أن لبنان تشهد أزمة اقتصادية غير مسبوقة منذ خريف العام 2019، في ظل تدهور غير مسبوق لقيمة العملة اللبنانية، وفقدان قيمة كل الودائع بالليرة اللبنانية أو تجميدها في أغسطس 2020 ، دمّر انفجار ضخم مرفأ بيروت والمنطقة المحيطة به، وحصد قتلى وجرحى وأغرق اللبنانيين في غضب على فساد وسوء إدارة ساهما في حصول الانفجار. 

وكل ذلك، وسط انقسام سياسي وشلل مؤسساتي، في حين تدير البلاد حكومة تصريف أعمال، ويعجز البرلمان منذ العام 2022 عن انتخاب رئيس.

مقالات مشابهة

  • "تحريك حزب الله ونزع السلاح".. شروط الاحتلال الإسرائيلي لوقف ضرباته على لبنان
  • تعرف على شرط إسرائيل لوقف إطلاق النار في لبنان
  • الأمم المتحدة: دعوات وقف إطلاق النار في لبنان تظل دون استجابة
  • إسرائيل تشترط ابتعاد حزب الله عن الحدود لوقف إطلاق النار
  • وزير الإعلام اللبناني: الجهود الدبلوماسية لوقف العدوان مستمرة
  • البابا فرنسيس يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • بريطانيا وفرنسا تدعوان لوقف إطلاق النار في لبنان وتعزيز الحلول الدبلوماسية
  • جنبلاط: يجب التوصل الآن لوقف إطلاق النار في لبنان
  • بلينكن يدعو إسرائيل وحزب الله لوقف إطلاق النار