قالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل إن اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، الجمعة الماضي، جاء تتويجا لسلسلة من الهجمات ضد القيادة العليا للتنظيم ومخابئ الأسلحة الرئيسية، استنادا إلى معلومات استخباراتية جُمعت خلال عقود من الزمن.

وأفادت في تحليل إخباري بأن حزب الله يواجه الآن تحديات جمّة تتمثل في التصدي للاختراقات في صفوفه التي ساعدت إسرائيل على تدمير مواقع أسلحته وتفخيخ أجهزة اتصالاته، واغتيال زعيمه "المخضرم" الذي ظل مكان وجوده محاطا بالسرية التامة طيلة سنوات.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2صحف عالمية: نصر الله رحل لكن تهديد حزب الله لإسرائيل باقlist 2 of 2كاتب كندي: نداءات السلام التي أطلقها المؤيدون الغربيون لإسرائيل تمثيلية ساخرةend of list

وذكرت أن مصدرا "على دراية بطريقة التفكير الإسرائيلي" صرح لوكالة رويترز قبيل سويعات من الضربة، بأن إسرائيل ظلت لمدة 20 عاما تركز جهودها الاستخباراتية على حزب الله، وكان بمقدورها استهداف نصر الله إذا أرادت ذلك في حينه، حتى لو كان في المقر الرئيسي لمنظمته.

وقال مسؤولان إسرائيليان إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ودائرته المقربة من الوزراء أعطوا الضوء الأخضر يوم الأربعاء بالهجوم، الذي نُفِّذ بينما كان نتنياهو في نيويورك لمخاطبة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ولطالما تجنب نصر الله الظهور العلني منذ حرب لبنان الثانية عام 2006، فقد كان "يقظا" لفترة طويلة، وكانت تحركاته مقيدة وكانت دائرة الأشخاص الذين يراهم صغيرة جدا، وفقا لمصدر مطلع على ترتيباته الأمنية، نسبت إليه الصحيفة الإسرائيلية القول إن الاغتيال يشير إلى أن عملاء لإسرائيل اخترقوا مجموعته.

وأوردت وكالة رويترز أن مصدرا أمنيا -لم تفصح عن هويته- صرح لها قبل أسبوع بأن زعيم حزب الله كان أكثر حذرا منذ تفجيرات 17 سبتمبر/أيلول، خوفا من أن تحاول إسرائيل قتله، مشيرا إلى غيابه عن جنازة أحد القادة وتسجيله المسبق لخطاب بُث قبل أيام قليلة.

وفي تقرير إخباري في السياق ذاته، نقلت تايمز أوف إسرائيل عن صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن إسرائيل كانت على علم بمكان حسن نصر الله قبل أشهر من شن الضربة التي قتلته.

وذكر مسؤولون -لم تكشف الصحيفة الإسرائيلية عن أسمائهم- أن قرار ضرب نصر الله اتخذ في الأيام الأخيرة دون إخطار الولايات المتحدة به مسبقا، خشية أن تضيع الفرصة من إسرائيل لقتله.

وبحسب التقرير، فقد خططت إسرائيل للعملية في حين كان مسؤولوها منخرطين في محادثات مع الولايات المتحدة بشأن وقف محتمل للأعمال العدائية، وقبل أن يغادر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى نيويورك في وقت مبكر من صباح الخميس للتحدث في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوضحت أن 3 من أولئك المسؤولين أكدوا أن هاشم صفي الدين، ابن خالة نصر الله وخليفته المحتمل، لم يكن في المخبأ تحت الأرض في بيروت الذي استهدفته الغارة.

وقال مسؤولون كبار في سلاح الجو الإسرائيلي يوم السبت إن الضربة سارت بسلاسة دون أخطاء أو نيران معادية على طائراتهم الحربية.

سموتريتش عارض عملية اغتيال نصر الله خوفا من تأثيرها على الحرب في غزة (رويترز)

وقال قائد السرب 69 التابع لسلاح الجو الإسرائيلي للصحفيين "لقد تم تنفيذ كل ما خططنا له بدقة، دون أخطاء، سواء في الاستخبارات أو التخطيط أو الطائرات أو العملية نفسها. كل شيء سار بسلاسة".

وكشفت الصحيفة أن لدى السرب أسطولا من الطائرات المقاتلة من طراز "إف-15 آي"، ويتمركز في قاعدة هاتسريم الجوية في جنوب إسرائيل، مضيفة أن نصف الطيارين الذين شاركوا في العملية من جنود الاحتياط.

وأضاف قائد السرب: "لقد ذهبنا لضرب قلب بيروت، في الضاحية. كنا نعرف من نريد استهدافه".

وقال مسؤول أميركي لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، يوم الجمعة، إن واشنطن لم يتم إخطارها بالضربة إلا بعد أن كانت طائراتها في الجو بالفعل وكانت العملية جارية.

وزعمت القناة 12 الإسرائيلية أن الولايات المتحدة شعرت بأنها تعرضت للتضليل بمجرد وقوع الضربة على نصر الله.

ووفقا للقناة، فإن بعض وزراء الحكومة الإسرائيلية عارضوا خطة استهداف نصر الله وذلك في اجتماع لمجلس الوزراء، من بينهم وزير المالية بتسلئيل سموتريتش. ويقال إن سموتريتش، "وهو من الصقور"، ووزير التعاون الإقليمي ديفيد أمسالم، كانا قلقين من أن هذه الخطوة قد تضر عمليات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات حزب الله نصر الله

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: لا مكان في إيران لا تستطيع إسرائيل الوصول إليه

زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي،  بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل لن تدخر جهدا من أجل إعادة المحتجزين بقطاع غزة، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

بنيامين نتنياهو: إسرائيل تسعى للسلام وفود تغادر قاعة الأمم المتحدة مع بداية خطاب نتنياهو.. فيديو

وتابع نتنياهو أن حزب الله بدأ منذ 8 أكتوبر بمهاجمة إسرائيل وبعده بدأ الحوثيون تنفيذ عملياتهم.

وأشار إلى أنه لا مكان في إيران لا تستطيع إسرائيل الوصول إليه.

وقال نتنياهو، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة،إنه لم تكن نيتي الحضور هذا العام لأن إسرائيل تخوض حربا من أجل البقاء.

وأوضح أن إسرائيل تسعى للسلام وإنها تواجه عدوا شرسا وتقوم بالدفاع عن نفسه.

إسرائيل ترفض الهدنة مع حزب الله

وفي إطار آخر، أعلن نتنياهو رفضه، مقترح الإدارة الأميركية بعقد هدنة بين إسرائيل وحزب الله لمدة 21 يوما.

يذكر أن هذا الرفض الإسرائيلي جاء  بعد ساعات فقط من إشادة مسؤولي البيت الأبيض ببيان مشترك أصدرته الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي و6 دول أخرى يؤيد خطة الهدنة لمدة 21 يوما.

وتسبب الرفض الإسرائيلي في زيادة الهوة بين إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن والحكومة الإسرائيلية، وفق ما ذكرت قناة "آيه بي سي" نيوز الأميركية.

ونقلت عن مسؤولين أميركيين مطلعين قولهم إن "إقناع إسرائيل بالتوقيع على الهدنة هو معركة شاقة".

التوقف مفيد لحزب الله 

وترى إسرائيل أن التوقف مفيد لحزب الله لأنه قد يسمح له بإعادة تجميع صفوفه، والرد على إسرائيل في أعقاب الهجمات على نظام الاتصالات الخاص بالحزب الأسبوع الماضي والتي نسبت على نطاق واسع إلى إسرائيل، وفقًا للمسؤولين.

وأضافوا أن الحكومة الإسرائيلية تنظر أيضا إلى الهدنة مهما كانت مدتها على أنها تتعارض مع هدفها الرئيسي المتمثل في السماح للنازحين من المناطق القريبة من حدودها الشمالية بالعودة إلى ديارهم في أقرب وقت ممكن.

إسرائيل تلقي بالقنابل العنقودية فوق المنازل في لبنان

وعلى صعيد آخر،أكدت مصادر لبنانية، إن قوات الاحتلال تلقي قنابل عنقودية مع كل غارة، على منازل المواطنين في بيروت، مشيرة إلى أنها خطرة وتهدد حياة السكان.

وأشارت إلى أن القنابل العنقودية ألقى منها الاحتلال فوق كفرملكي وحومين، في الأراضي اللبنانية.

القنابل العنقودية

وتعتبر القنابل العنقودية، عبارة عن عبوات تحمل عشرات إلى مئات القنابل الصغيرة، والمعروفة أيضا باسم الذخائر الصغيرة. يمكن إسقاط العبوات من الطائرات أو إطلاقها من الصواريخ أو إطلاقها من المدفعية أو المدافع البحرية أو قاذفات الصواريخ.

مقالات مشابهة

  • من كان الجاسوس؟ .. (إسرائيل) كانت تعرف مكان نصر الله مُنذ أشهر وقرّرت اغتياله خوفًا من اختفائه - تفاصيل
  • "فاينانشيال تايمز": اغتيال حسن نصر الله يُشكل تصعيدًا دراماتيكيًا في استهداف لبنان
  • فيديو متداول لنجل نصر الله من مكان اغتياله.. قسما سنثأر (شاهد)
  • نيويورك تايمز: هاشم صفى الدين الخليفة المحتمل لنصر الله
  • نيويورك تايمز عن مسؤولين إسرائيليين: تل أبيب كانت على علم بمكان تواجد نصر الله منذ أشهر وقررت ضربه الأسبوع الماضي
  • "نيويورك تايمز": إسرائيل كانت على علم بمكان نصرالله منذ أشهر وقررت مهاجمته
  • أوستن: الولايات المتحدة لم تشارك في الضربة الإسرائيلية ببيروت
  • نتنياهو لـإيران: لا يوجد مكان في إيران بعيد عن أيدي إسرائيل
  • نتنياهو: لا مكان في إيران لا تستطيع إسرائيل الوصول إليه