أنقرة (زمان التركية)ــ رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعوات المعارضة لإجراء انتخابات مبكرة، مؤكدًا أن الحكومة ستبقى حتى انتهاء ولايتها في عام 2028.

وقال أردوغان خلال اجتماع للمستثمرين في إسطنبول: “كحكومة وتحالف، نضع جميع خططنا وفقًا لعام 2028. نحاول استخدام السلطة التي منحتها الأمة في انتخابات 14-28 مايو بأفضل طريقة وأكثرها كفاءة”.

فاز أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم بأصوات البرلمان والرئاسة في مايو 2023، مما عزز مكانته كرئيس للبلاد حتى عام 2028.

ودفعت الهزيمة المريرة لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات البلدية أمام حزب الشعب الجمهوري المعارض في مارس الماضي، إلى جانب الأزمة الاقتصادية المستمرة، المعارضة إلى الدعوة إلى انتخابات مبكرة.

الانتخابات المبكرة في تركيا

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حث زعيم حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل أردوغان على الدعوة إلى انتخابات مبكرة في نوفمبر/تشرين الثاني 2025.

بالإضافة إلى ذلك، خلال مقابلة مع صحيفة أرتيجيرسيك، وهي وسيلة إعلامية مؤيدة للأكراد، قالت تولاي حاتيموغولاري، الرئيسة المشاركة لحزب المساواة والديمقراطية بين الشعوب (حزب ديم)، “يجب إجراء انتخابات مبكرة في هذا البلد. الانتخابات المبكرة ملحة وضرورية وجوهرية”.

وفال أردوغان “نرى أن مناقشات المعارضة بشأن الانتخابات، التي يتم طرحها لتغطية صراعاتها الداخلية، غير مجدية… تركيا أمامها 3.5 سنة ذهبية في المستقبل بدون انتخابات”.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلن الرئيس التركي أن الانتخابات البلدية في مارس ستكون آخر انتخابات يشهدها، وأن القوانين التركية لن تسمح له بالترشح للمنصب مرة أخرى، وبعد أيام من الإعلان، قال وزير العدل السابق بكير بوزداغ إن أردوغان يمكنه الترشح مرة أخرى إذا ذهبت البلاد إلى انتخابات مبكرة.

أردوغان هو الرئيس الوحيد في تاريخ تركيا الذي تم انتخابه مباشرة من خلال تصويت عام وخدم ثلاث فترات. جاءت ولايته الأولى بعد فوزه في انتخابات عام 2014، وفي أعقاب استفتاء عام 2017 على تعديلات على العديد من المواد الدستورية التي غيرت نظام البلاد من برلماني إلى رئاسي، فاز بفترة رئاسية ثالثة.

وسيمثل ترشح أردوغان مرة أخرى فترة ولايته الرئاسية الرابعة، واعتبر بوزداغ في بيانه أن ولايته الأولى بدأت بعد استفتاء عام 2017، على الرغم من أنه خدم بالفعل من عام 2014 إلى عام 2018.

وقال أوزيل زعيم حزب الشعب الجمهوري في وقت سابق من هذا الشهر خلال مقابلة تلفزيونية إن حزبه يريد الوصول إلى السلطة بهزيمة أردوغان في انتخابات مبكرة.

وكان أردوغان رئيسًا للوزراء لمدة 11 عامًا وقبل ذلك كان رئيسًا لبلدية إسطنبول.

Tags: أردوغانالانتخابات المبكرةالانتخابات المبكرة في تركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان الانتخابات المبكرة انتخابات مبکرة مبکرة فی

إقرأ أيضاً:

الشريف: الانتخابات تحتاج اتفاق سياسي حقيقي يسبقها

ليبيا – علق المحلل السياسي فيصل الشريف على البيان السياسي المشترك الصادر عن الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا والتأييد الدولي للاتفاق الذي تم توقيعه بتعيين محافظ ونائب محافظ جديد للمركزي،ودعم انتخابات حرة ونزيهة على أساس اتفاق سياسي شامل وقوانين انتخابية قابلة للتطبيق،بالقول:” وليتذكر كل من تمسك بالكبير ورأى بأن الإطاحة به كارثة اقتصادية بأن المؤسسة هي من يجب أن تبقى”.

الشريف وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي, فيس بوك”، أضاف:”وليتذكر من شيطننا لأننا رفضنا قوانين انتخابية غير عادلة بأن الانتخابات تحتاج اتفاق سياسي حقيقي يسبقها، وتحتاج توافق بين المجلسين على مضمونها لكي تنتج مخرجات موثوقة ولا تقودنا لمزيدٍ من الصراعات والحروب والتناحر”.

ورأى أن الليبيين لن يستعيدوا بلادهم إلا من خلال تحقيق انتخابات حقيقية يتم من خلالها التخلص من كل الأجسام على الساحة وإفراز شرعيات جديدة من خلال إرادة الشعب صاحب المشروعية الحقيقي.

مقالات مشابهة

  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد 27 أكتوبر موعدا لإجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد موعداً لإجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس وزراء اليابان الجديد: سأدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة في 27 أكتوبر المقبل
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد إيشيبا يدعو إلى انتخابات خلال الأيام القادمة
  • الشريف: الانتخابات تحتاج اتفاق سياسي حقيقي يسبقها
  • بايدن يعلق على اغتيال نصر الله: إجراء عادل وندعم إسرائيل
  • بايدن يعلق على اغتيال نصرالله: إجراء عادل وندعم إسرائيل
  • المحجوب: عقب حكم محكمة جنوب طرابلس أصبح من الضروري إجراء انتخابات جديدة لمكتب رئاسة مجلس الدولة