أسبوع مرّ على المرحلة الثانية من العمليات الإسرائيلية العنيفة على لبنان، حيث واصل العدو استهدافه لمواقع في مختلف المناطق اللبنانية، من الجنوب إلى البقاع وصولاً إلى الضاحية الجنوبية لبيروت، مخلّفًا وراءه مزيدًا من الضحايا والدمار.

وفي جديد الغارات، استهدفت الطائرات الإسرائيلية قرابة الساعة الثامنة صباحاً سيارة بين بلدتي برعشيت وشقرا جنوب لبنان، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة أشخاص.

كما استشهد ثلاثة آخرون جراء غارة استهدفت منزلاً في محيط ساحة بنعفول، بينما طالت غارات أخرى بلدتي كفرشوبا ومشغرة.

وفي تطور خطير، أقدمت الطائرات المسيّرة على تنفيذ غارة استهدفت سيارة قرب بلدة أرزون، وأفادت المعلومات عن وقوع إصابات جراء هذا الهجوم.   كما استهدف العدو منزل كاتب بلدية حاروف، جعفر حرب، ما أدى إلى استشهاده مع نجله وثلاثة أشخاص آخرين كانوا متواجدين في المكان. وتستمر حتى الآن عمليات رفع الأنقاض، فيما لا تزال فرق الإنقاذ تبحث عن أربعة أشخاص مفقودين.

وفي بيان أصدرته حركة حماس في لبنان، أعلنت عن استشهاد القائد فتح شريف أبو الأمين، قائد حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في لبنان وعضو قيادة الحركة في الخارج، إثر غارة جوية استهدفت منزله في مخيم البص جنوباً، ما أدى إلى استشهاده وزوجته ونجله وكريمته. ووصفت الحركة العملية بأنها اغتيال إرهابي وإجرامي بحق القائد وأسرته.

وفي مجزرة جديدة، سقط خمسة شهداء من عناصر الدفاع المدني التابع للهيئة الصحية الإسلامية فجر اليوم الأحد، إثر غارة إسرائيلية استهدفت مراكز للهيئة في بلدة سحمر. وأعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة أن غارات العدو في الساعات الأربع والعشرين الماضية استهدفت بلدات وقرى الجنوب، مشيراً إلى أن الأوضاع لا تزال حرجة وأن فرق الإسعاف والطوارئ تعمل على تقديم المساعدة الممكنة في ظل استمرار الهجمات الإسرائيلية.   وبالاضافة إلى هذه المجازر، طالت الغارات الإسرائيلية منطقة الكولا في عمق بيروت مستهدفة شقة سكنية، فيما أعلنت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" استشهاد ثلاثة من عناصرها في الهجوم.   كما وطالت الغارات بلدات القليلة، الخيام، الهرمل، دير قانون رأس العين، البيسارية، مجدل سلم، شبعا، الغازية، بعلبك، طاريا، بوداي، شمسطار، جبل دورس، النبي شيت، كفرحمام، والبازورية.

كما استهدف القصف المدفعي الإسرائيلي بلدات الضهيرة، طير حرفا، وعلما الشعب في الجنوب.
     

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

مليون نازح لبناني بسبب الغارات الإسرائيلية

 

عواصم- الوكالات

قال رئيس خلية الأزمة الحكومية ووزير البيئة اللبناني ناصر ياسين لرويترز اليوم السبت إن نحو مليون لبناني نزحوا بسبب الهجمات الإسرائيلية من بينهم مئات آلاف منذ أمس الجمعة.

وفي الأثناء، قالت الرئاسة المصرية في بيان إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أجرى اتصالا هاتفيا برئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي أكد خلاله "دعم مصر الكامل للبنان... ورفضها المساس بأمنه أو استقراره أو سيادته ووحدة أراضيه".

وجاء في بيان الرئاسة المصرية أن مصر تقف إلى جانب لبنان "في هذه الظروف الدقيقة" وشدد البيان على ضرورة الوقف الفوري والشامل والدائم لإطلاق النار بكل من لبنان وغزة.

ولم يشر البيان صراحةً إلى اغتيال إسرائيل للأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله.

ومن جهة أخرى، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي إنه تحدث مع نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان اليوم السبت، وذلك عقب غارة جوية إسرائيلية على بيروت أسفرت عن مقتل حسن نصر الله الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية.

وأضاف لامي في بيان على منصة التواصل الاجتماعي إكس "اتفقنا على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار من أجل وضع حد لإراقة الدماء. والحل الدبلوماسي هو السبيل الوحيد لاستعادة الأمن والاستقرار للشعبين اللبناني والإسرائيلي".

وقال لامي في وقت سابق في الجمعية العامة للأمم المتحدة إنه يجب وقف إطلاق النار فورا بين حزب الله وإسرائيل، وإن الحرب الشاملة ليست في مصلحة شعوب المنطقة.

ونصحت وزارة الخارجية البريطانية رعاياها بمغادرة لبنان بأسرع ما يمكن.

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية: استشهاد وإصابة 8 أشخاص جراء غارة إسرائيلية على منطقة الكولا
  • إسرائيل توسّع عملياتها وتقصف في قلب بيروت.. غارة استهدفت شقة في الكولا
  • لبنان.. مقتل 14 مسعفاً في الغارات الإسرائيلية
  • غارات اسرائيلية عنيفة من الجنوب الى البقاع.. وهذه القرى تم استهدافها
  • مليون نازح لبناني بسبب الغارات الإسرائيلية
  • 11 شهيدا و10 جرحى من الأطباء والممرضين جراء الغارات الإسرائيلية جنوب لبنان
  • فيديو يسجل لحظة الغارات العنيفة التي استهدفت مقر نصرالله في الضاحية
  • يديعوت أحرنوت: هدف الغارات الإسرائيلية العنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية هو حسن نصر الله
  • بيروت: تجدد الغارات الإسرائيلية العنيفة على البقاع اللبناني