CNN Arabic:
2024-09-30@09:21:59 GMT

ما هي أبرز فوائد فاكهة التين الطازجة والمجففة؟

تاريخ النشر: 30th, September 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تُعد فاكهة التين واحدة من أقدم النباتات المعروفة في العالم ويعود تاريخها لأكثر من 6000 عام، وهي عبارة عن فاكهة لطالما تواجدت في النظام الغذائي لسكان محيط البحر الأبيض المتوسط. 

وتتمتع فاكهة التين، وفقاً للموقع الرسمي لـ "مكتبة الطب الوطنية" في أمريكا، بمجموعة متنوعة من المكونات النشطة بيولوجياً، بما في ذلك مركبات الفلافونويد، والأحماض الفينولية، والكاروتينات، والتوكوفيرول، والتي تم استخدامها لعدة قرون في الطب التقليدي نظراً لفوائدها التي تعزز صحة الجسم، وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي، والالتهابات، والتمثيل الغذائي، والقلب والأوعية الدموية.

ما هي أبرز فوائد فاكهة التين الطازجة والمجففة؟تقلل من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية

تُعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية بمثابة مجموعة من الاضطرابات الأيضية في القلب والأوعية الدموية. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن تغيير أهم عوامل الخطر السلوكية المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النظام الغذائي غير الصحي والخمول البدني. وقد تظهر تأثيرات عوامل الخطر السلوكية لدى الأفراد مثل زيادة ضغط الدم، ومستوى الجلوكوز في الدم، ونسبة الدهون في الدم، وزيادة الوزن.

تحارب مرض السكري

يُعد داء السكري أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في العالم، ويتزايد معدل الإصابة به بسرعة عاماً بعد عام. وقد تم استخدام فاكهة التين ومركباتها النشطة لعلاج مرض السكري والاضطرابات المزمنة المرتبطة به منذ العصور القديمة. ومع ذلك، لا يوجد حتى اليوم وفقاً للموقع الإلكتروني الرسمي لـ "مكتبة الطب الوطنية" في أمريكا، سوى خمس دراسات بحثية سريرية بشرية لتقييم آثارها المضادة لمرض السكري.

تُحافظ على الوظيفة الإدراكية وصحة الجهاز الهضمي

استُخدمت فاكهة التين تقليدياً لتحسين صحة الجهاز الهضمي. 

وفي ما يتعلق بالوظائف الإدراكية، يُعد مرض الزهايمر أحد أكثر أشكال الخرف شيوعًا لدى كبار السن وهو أحد أكثر الأمراض التي تخضع للأبحاث اليوم. وتُعتبر المواد المؤكسدة ، مثل أنواع الأكسجين التفاعلية والكيانات الالتهابية، السبب الجذري لتطور مرض الزهايمر. أما فاكهة التين فهي غنية بالألياف، وعدد من المغذيات الدقيقة بما في ذلك النحاس، والحديد، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وفيتامين K، ومجموعة من مركبات البوليفينول مع خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، مما يجعل فوائدها تُعالج أمراض الوظائف الإدراكية.

أدوية وعلاجنصائحنشر الاثنين، 30 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أدوية وعلاج نصائح القلب والأوعیة الدمویة فاکهة التین

إقرأ أيضاً:

فاكهة تحافظ على صحة الأسنان وتحسن رائحة الفم.. فوائدها مذهلة

فوائد عدة تمتاز بها الفواكه، التي تنعكس آثارها على الجسم، وتحميه من الإصابة بالأمراض، لكن هناك نوعًا شهيرًا من الفاكهة يحافظ على معدل ضغط الدم، ويحسن أداء القلب ووظائفه.

يعد التفاح مصدرًا لا غنى عنه للجسم، لما له من فوائد كثيرة، كما تنصح به الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية، خلال حديثها لـ«الوطن»، مشيرة إلى أن التفاح يساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم.

فوائد لاتعرفها للتفاح

تابعت «عبد الوهاب» أن التفاح يحمي الجسم من الالتهاب، وقلل فرص الإصابة بالسرطان، إلى جانب دوره في الحفاظ على صحة القلب.

هناك بعض الفوائد للتفاح التي قد يجهلها الكثيرون، والتي أوضحها موقع «Eat This Not That»، ويمكن تناولها على النحو التالي:

إنقاص الوزن 

تناول التفاح الكامل يساعد على تقليل الشهية، ما يعمل بدوره على إنقاص الوزن لأن الجسم يستهلك سعرات حرارية أقل.

الحفاظ على صحة الأسنان

 تناول التفاح بالكامل، يساعد على قتل البكتيريا في فم الشخص، ما يساعد على الحفاظ على مينا الأسنان، وجعلها أقل عرضة للتلف مع مرور الوقت.

التخلص من الروائح الكريهة في الفم

يجهل البعض أن تناول تفاحة، بعد الثوم أو أي شيء يبعث رائحة كريهة في الفم، فذلك يعمل على تقليل معدل إفراز الأنزيمات الموجودة مما يعزر رائحة الفم الكريهة.

من الممكن أن تساعد مادة البوليفينول الموجودة في التفاح، في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، كما أن مادة الكيرستين الموجودة في التفاح من الممكن أن تدعم صحة الدماغ، كما يحتوي التفاح على فيتامينات ومركبات مفيدة مثل فيتامين C وK والبوتاسيوم وبيتا كاروتين وحمض الفوليك واللوتين.

مقالات مشابهة

  • طبيبة توضح النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب والأوعية الدموية
  • العلماء الروس يطورون برمجيات لتشخيص أمراض الرئة والأوعية الدموية
  • كيف يجب أن تكون تغذية مرضى القلب والأوعية الدموية؟
  • الصحة العالمية تعلن إطلاق حملة "من أجل صحة القلب والأوعية الدموية"
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية
  • علماء يطورون برمجيات لتشخيص أمراض الرئة والأوعية الدموية
  • دراسة: التعرّض للمعادن يزيد من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية
  • فاكهة تحافظ على صحة الأسنان وتحسن رائحة الفم.. فوائدها مذهلة
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب