بوابة الفجر:
2024-09-30@09:37:01 GMT

وجهة نظر || ملحق الصعود والهبوط.. الموسم كده مظبوط !

تاريخ النشر: 30th, September 2024 GMT

بعد ضربة البداية الموفقة للأندية المصرية الأربعة في بطولتي دوري الأبطال والكونفدرالية، وبعد إقامة السوبر الإفريقي الجمعة الماضي والذي توج به نادي الزمالك على حساب النادي الأهلي بركلات الترجيح، أصبح الحديث على انطلاق الموسم المحلي هو الشغل الشاغل للمتابع الكروي في الشارع المصري. 

 

ونعود بالذاكرة ليوم الثامن عشر من سبتمبر الجاري، وحينها كشف مسئولو رابطة الأندية المصرية المحترفة عن نتائج اجتماع الأندية حول شكل الدوري في الموسم الجديد.

 

والجميع يعلم ما أسفر عنه الاجتماع وقتها، حيث سيقام الدور الأول بشكل طبيعي بين كافة الفرق، ثم يتم تقسيم الفرق إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تضم 9 أندية تنافس على لقب الدوري، والمجموعة الثانية تضم 9 فرق أخرى للمنافسة على البقاء.

 

اجتماع الأندية جاء تحت شعار "المرحلة الاستثنائية" لإعادة ضبط الأجندة المحلية وليتماشى الدوري المصري مع باقي الدوريات من حيث بدء المنافسة ونهايتها.. "وهذا هو الهدف المنشود ونتمنى جميعا الوصول له "، حتى لو اضطررنا للمرحلة الاستثنائية.

 

ورغم تحفظي على آلية الاجتماع نفسه وكيفية إدارة المسابقات من المسئولين، ورغم التحفظ الأكبر على نتائج الاجتماع والخاصة بعدد الفرق في مرحلة الحسم، ورغم قناعتي التامة بإمكانية إقامة البطولة بشكلها الطبيعي من دورين وضغط المواعيد على جميع الأندية، إلا أننا في النهاية ارتضينا بما وصل له قرار الأندية.

 

لكن ما لا أرتضيه أبدًا أن تتحول "المرحلة الاستثنائية" لمرحلة "عك كروي" و"فشل تنظيمي" ونتفاجئ بأن المرحلة امتدت لموسمين "بلا داعي" .

 

واليوم وقبل أيام من بداية دوري المحترفين المقرر انطلاقه 7 أكتوبر، وبعدها بأيام في نهاية أكتوبر انطلاق دوري نايل إلا أنني لا بد من الوقوف أمام نقطة فاصلة في شكل الهبوط والصعود وهو الذي سيفرض علينا "معضلة" لا داعي للدخول فيها ووجب التنويه عنها مبكرًا.

 

السادة الأفاضل في اجتماع الأندية و(دون دخول في تفاصيل القرار)، قرروا أن يكون الهبوط في الموسم الجديد لفريقين فقط (وأعلنوا عن القرار).

 

كما أعلن مسئولو دوري المحترفين عن نظام البطولة الجديدة واللائحة التي تنص على صعود ثلاثة فرق لدوري نايل، مما يعني وجود 19 فريق بالدوري في الموسم بعد المقبل، (وطبعا احنا ناس مسئولة ومينفعش نرجع في قرارنا اللي فوق ولا نرجع في لائحة مسابقة اتبعتت للأندية).

 

طب الحل إيه ؟!

 

للأسف لم يعلن المسئولين عن أي رؤية لهذه "الاختراعات" لكنهم اكتفوا بالتنويه عن وجود اجتماع جديد في وسط الموسم سيتم استعراض الموسم الجديد وربما يكون موسم استثنائي أيضا.

 

في وجهة نظري، ولتنتهي هذه المرحلة الاستثنائية سريعًا، هو وجود ملحق للصعود والهبوط بين المسابقتين ومعها سينتظم الموسم المقبل بعدد الفرق الطبيعي وكذلك بشكل الدوري الطبيعي من 34 أسبوع.

 

آلية ملحق الصعود والهبوط، تكون من خلال هبوط آخر فريقين من دوري نايل لدوري المحترفين (كما أعلنت رابطة الأندية)، ويصعد أول ثلاثة فرق من دوري المحترفين (كما حددت اللائحة) يصعد منهم أول فريقين مباشرة لدوري نايل، ويلعب الفريق الثالث مع ثالث الهابطين من دوري نايل، ويكون الملحق الفاصل من مباراتين ذهاب وعودة لضمان عدالة أكثر لينضم فريق واحد منهم للدوري في الموسم بعد المقبل.

 

أرجو أن يكون هذا التصور في حسابات المسئولين عن المسابقتين، فلا داعي أبدًا لمزيد من الاستثناءات للمسابقة لمجرد إرضاء الأندية، فإرضاء الجميع غاية لا تدرك.

 

ألا هل اقترحت... اللهم فاشهد

 

تهدينى بصيرتى.. وإن زاغ البصر
ويبقى الود موصولًا ما بقيت وجهة النظر

للتواصل مع الكاتب عبر الفيس بوك من هنا

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دوری المحترفین فی الموسم دوری نایل من دوری

إقرأ أيضاً:

عمر مرموش يصنع ويسجل مجددًا.. ما ترتيبه بين هدّافي الدوري الألماني؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- صنع اللاعب عمر مرموش هدفين وسجّل مثلهما، ليساعد في فوز نادي آينتراخت فرانكفورت على نظيره هولشتاين كيل بنتيجة 2/4، على أرض ملعب الأخير، الأحد، ضمن منافسات الجولة الخامسة من الدوري الألماني (بوندسليغا).

وأحرز مرموش الهدفين الأول والثالث في الدقيقتين 25 و65 من زمن المباراة، فيما قدم تمريرتين حاسمتين للثنائي إيغور ماتانوفيتش ولوكاس ميلو، اللذين وضعا الكرة في الشباك عند الدقيقتين 47 و74.

ووصل المصري البالغ من العمر 25 عامًا، للمساهمة التهديفية رقم 9 في مسابقة "بوندسليغا" هذا الموسم 2025/2024، إذ أحرز 6 أهداف وصنع 3 آخرين عقب خوضه 5 مباريات.

ويعتلي عمر مرموش صدارة ترتيب هدّافي المسابقة في الموسم الجاري بـ6 أهداف، وبفارق هدف واحد عن أقرب ملاحقيه.

مقالات مشابهة

  • مواعيد مباريات نادي دهوك في دوري الأندية الخليجية الأبطال‏
  • موعد صرف معاشات المعلمين.. وتفاصيل الزيادة الاستثنائية للمحامين
  • ترتيب الفرق العربية في دوري أبطال آسيا للنخبة قبل مباريات اليوم الإثنين
  • صدارة ثلاثية في ختام الأسبوع السادس من دوري المحترفين
  • عمر مرموش يصنع ويسجل مجددًا.. ما ترتيبه بين هدّافي الدوري الألماني؟
  • صلالة يحصد الجولتين الأولى والثانية في دوري الأندية للبولينج
  • بن دبكة يسجل أول أهدافه هذا الموسم في دوري روشن
  • آرسنال يعود لسكة الانتصارات بفوز عريض على ليستر سيتي
  • محرز يتعرض رفقة فريقه الأهلي للخسارة الثانية هذا الموسم في دوري روشن