٢٦ سبتمبر نت:
2024-09-30@08:22:10 GMT

من هما الشهيدان علي كركي و نبيل قاووق

تاريخ النشر: 30th, September 2024 GMT

من هما الشهيدان علي كركي و نبيل قاووق

نبذة عن القائد الجهادي الكبير الحاج علي عبد المنعم كركي "الحاج أبو الفضل"

محل وتاريخ الولادة: المصيطبة 10-05-1962, ومن بلدة عين بوسوار في جنوب لبنان من الجيل المُؤسس للعمل الإسلامي في بيروت. من قادة العمليّات البطوليّة خلال التصدي للاجتياح الإسرائيلي لبيروت عام 1982. خطط وأشرف على العديد من العمليّات الاستشهادية، ومنها عمليّة الاستشهادي أحمد قصير.

أسس لمحاور وتشكيلات المقاومة في منطقة الشريط الحدودي بعد الانسحاب الإسرائيلي في العام 1985. تولى المسؤولية العسكرية لمنطقة الجنوب حتى عام 1996 وخطط وأشرف وقاد بشكل مباشر العديد من العمليّات النوعيّة ضد مواقع الجيش الإسرائيلي إبان فترة الاحتلال وحتى تحرير الجنوب في العام 2000. من قادة التصدي البطولي للحروب الإسرائيلية على لبنان في 1993 و1996 و2006. تولّى مسؤولية مقر سيد الشهداء (ع) بكافة تشكيلاته ووحداته منذ العام 2006 وحتى تاريخ شهادته المباركة. شغل عضوية الشورى المركزية وعضوية المجلس الجهادي في حزب الله منذ تأسيسه وكان معاوناً جهادياً لسماحة الأمين العام قدس سره الشريف منذ العام 2008. كان من القادة الجهاديين الذين خططوا وأداروا العمليّات العسكريّة ضد الجماعات التكفيريّة. خطط وأشرف على قيادة العمليّات العسكريّة لمقرّ سيد الشهداء (ع) على جبهة الإسناد اللبنانيّة منذ بداية معركة طوفان الأقصى. ارتقى شهيدًا على طريق القدس، برفقة شهيد المقاومة الأقدس والأسمى، سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله قدس سره الشريف، إثر عمليّة اغتيال إسرائيلية غادرة بتاريخ 27/09/2024 في ضاحية بيروت الجنوبيّة.

 

نبذة عن الشهيد القائد فضيلة الشيخ نبيل يحيى قاووق "الشيخ نبيل"

محل وتاريخ الولادة: عبّا (جنوب لبنان) 20-05-1964 المسؤول التنظيمي لمنطقة الجنوب في حزب الله منذ العام 1991 وحتى 2010. نائب مسؤول المجلس التنفيذي في حزب الله حتى العام 2018. مسؤول وحدة الأمن الوقائي في المقاومة الإسلاميّة حتى تاريخ شهادته المباركة. ارتقى شهيدًا على طريق القدس إثر عمليّة اغتيال إسرائيلية غادرة بتاريخ 28/09/2024 في ضاحية بيروت الجنوبيّة.

 

 

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: العملی ات

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يؤكد اغتيال عضو المجلس المركزي في حزب الله

شمسان بوست / وكالات:

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، عن مقتل عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق بالغارة التي استهدفت منطقة الشياح في العاصمة اللبنانية بيروت.

وقال المتحدث في بيان اليوم الأحد، إن “طائرات حربية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي هاجمت مساء أمس وقضت على المخرب المدعو نبيل قاووق مسؤول وحدة الأمن الوقائي وأحد أعضاء المجلس المركزي التابع لحزب الله”.

وأضاف البيان أن “قاووق كان يُعتبر مقربا من أبرز قيادات منظمة حزب الله الإرهابية وتورط بشكل مباشر في الترويج على مخططات إرهابية ضد دولة إسرائيل ومواطنيها حتى في الأيام الأخيرة”.



وتابع: “انضم المدعو قاووق إلى حزب الله خلال ثمانينيات القرن الماضي كما وكان عبارة عن مركز خبرات رئيسي في مجال عمله. كما وعمل سابقًا نائب مسؤول منطقة الجنوب بالنيابة عن المجلس التنفيذي، ومسؤول منطقة الجنوب ونائب رئيس المجلس التنفيذي”.



وأوضح البيان أن “قاووق كان يظهر في وسائل الإعلام في مناسبات عديدة ليمثل حزب الله أمام المجتمع الشيعي، وكان يدلي بتصريحات تتناول المجالات السياسية، والعسكرية والاستراتيجية”.

وأمس السبت، نعى “حزب الله” اللبناني أمينه العام حسن نصر الله، الذي أعلنت إسرائيل عن اغتياله بضربة جوية استهدفت مقر الحزب في الضاحية الجنوبية من بيروت يوم الجمعة.

مقالات مشابهة

  • من هما الشهيدان القائد علي كركي والشيخ نبيل قاووق
  • "حزب الله" يقرّ بمقتل مسؤول وحدة الأمن الوقائي نبيل قاووق
  • إسرائيل تعلن اغتيال نبيل قاووق أحد كبار قادة «حزب الله»
  • الجيش الإسرائيلي يعلن قتل القيادي الكبير في “حزب الله” نبيل قاووق
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد اغتيال عضو المجلس المركزي في حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل نبيل قاووق القيادي البارز بحزب الله
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل القيادي الكبير في حزب الله نبيل قاووق
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل القيادي في حزب الله نبيل قاووق
  • الجيش الإسرائيلي يعلن رسميا: اغتلنا نبيل قاووق