قال علماءُ الفلك إنَّ العالم على موعدٍ مع ظاهرة فلكية تحدث مرة واحدة كل 80 ألف عام، ومن المفترض أن تحدث خلال الأيام القليلة المقبلة وستكون فرصة للجيل الحالي من البشر أن يشاهدوا هذا الحدث النادر.

وبحسب تقرير نشرته جريدة "مترو" Metro البريطانية، واطلعت عليه "العربية.نت"، فإن سكان بريطانيا سوف يتمكنون خلال أكتوبر 2024 من رؤية مذنب يظهر فوق كوكب الأرض مرة واحدة كل 80 ألف سنة.

ويقول العلماء إن آخر ظهور لهذا المذنب كان خلال عصر "إنسان نياندرتال" قبل آلاف السنين.

وتم اكتشاف المذنب (A3) في يناير من العام الماضي وكان من المتوقع أن يكون أحد ألمع المذنبات منذ سنوات، حيث قال البعض إنه قد يكون "مذنب القرن". وخلال شهر أكتوبر سوف يكون من الممكن رؤية المذنب بالعين المجردة في نصف الكرة الشمالي.

وتم رصد المذنب بشكل مستقل من قبل مرصدين، الأول هو مرصد (Tsuchinshan) في الصين، والثاني هو نظام التنبيه الأخير لتأثير الكويكبات على الأرض (ATLAS) التابع لوكالة ناسا الأميركية.

نقلاً عن صحيفة "مترو"نقلاً عن صحيفة "مترو" 1 من 3 وحتى الآن، كان يُعتقد أن هذا المذنب كان معلقاً في سحابة أورت، وهي قوقعة عملاقة أو فقاعة من قطع الحطام الجليدي المحيطة بحافة نظامنا الشمسي.

ويقول العلماء إن المذنب سيكون مرئياً بالعين المجردة خلال فترتين، الأولى هي بين 27 سبتمبر و2 أكتوبر، عندما سيكون مرئياً شرقاً قبل شروق الشمس مباشرة، كما ستكون هناك فرصة أخرى بين 12 و30 أكتوبر، والتي ستكون أفضل فرصة عند النظر إلى الغرب بعد غروب الشمس مباشرة.

وقال الدكتور روبرت ماسي، من الجمعية الفلكية الملكية، في مقطع فيديو توضيحي: "نحن جميعاً متحمسون حقاً لاحتمال ظهور المذنب A3 وكيف قد يكون مجرد جسم ساطع لطيف في سماء الليل".

وأضاف: "أعتقد أنك ستحتاج إلى زوج من المناظير لتحديده، أو تلسكوب إذا كان لديك النوع المناسب من التلسكوب مع مجال واسع وتعرف بالضبط أين تنظر. لكن من يدري، قد يكون مرئياً للعين المجردة أيضاً.

سيتعين علينا فقط الانتظار لنرى".

وقال إنه يشك شخصياً في أنه سيكون من السهل رؤيته مثل مذنب "نيووايز" في عام 2020 أو "هيل بوب" في أواخر التسعينيات.

لكنه قال إنه من المحتمل أن يتمكن الناس من الحصول على صور جيدة له باستخدام التعريض الطويل، وقد تتمكن حتى من توجيه الكاميرا والتقاطها باستخدام هاتف محمول يرتكز على شيء ما.

وتشبه المذنبات الكويكبات في أنها قطع صلبة من الصخور الفضائية تدور حول الشمس ولكنها أصغر بكثير من الكويكب.

ولكن على عكس الكويكبات التي تتكون من الصخور والمعادن، تتكون المذنبات من الجليد والصخور والغاز.

وهذه هي الصفة التي تمنحها "الذيل" المميز، فعندما تكون قريبة بما يكفي من الشمس حتى نتمكن من رؤيتها، فإن الدفء يذيب بعض الجليد الذي تحتويه، والذي يتحول إلى غاز، ويطلق جزيئات الغبار التي تصبح مرئية خلفها

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

السعودية تجهز راتبا فلكيا لإغراء النجم المصري محمد صلاح

ذكرت تقرير صحفية بأن الأندية السعودية عاودت التحرك للحصول على توقيع النجم المصري محمد صلاح مهاجم فريق نادي ليفربول الإنجليزي في صفقة انتقال حر  بداية من العام المقبل.

وينتهي عقد محمد صلاح (32 عاما) مع "الريدز" بنهاية الموسم الحالي، وحتى الآن لم تتطور محادثات التجديد مع مسؤولي الفريق الإنجليزي.

وبحسب شبكة "CaughtOffside" الإنجليزية فإن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعمل حاليا على إعداد عقد لمدة عامين مع خيار إضافة عام ثالث.

وقال المصدر ذاته إن الصندوق السعودي رصد راتبا فلكيا لإغراء صلاح من أجل الانضمام إلى دوري "روشن" لكرة القدم للمحترفين.

وأشافت الشبكة أن صلاح كان على اتصال بالأندية السعودية منذ سنوات، ومن المتوقع أن يقدم صندوق الاستثمارات العامة عرضه الرسمي في الأسابيع المقبلة.

وتابعت أن هناك ثقة كبيرة لدى الجانب السعودي بأن نجم ليفربول سيقبل العرض قبل وصوله المحتمل في الموسم (2025-2026).

وأشارت "CaughtOffside" إلى أن نادي اتحاد جدة يظل المرشح الأبرز لضم محمد صلاح، لكن هناك أندية أخرى مثل الهلال والنصر والأهلي تعد وجهات محتملة، حيث إن جميعها تحت إدارة صندوق الاستثمارات العامة.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف مستقبل الحياة على الأرض بعد مليارات السنين
  • حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الاثنين 30-9-2024
  • كوكب يرسم صورة للمستقبل البعيد للحياة على الأرض
  • السعودية تجهز راتبا فلكيا لإغراء النجم المصري محمد صلاح
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء
  • أمطار ورياح.. الأرصاد تٌحذر من حالة الطقس خلال الـ6 أيام المقبلة
  • رصد كوكب شبيه بالأرض يتنبأ بمستقبل نظامنا الشمسي!
  • عبد الناصر زيدان: «إمام عاشور بيسهر في الكافيهات.. وقرار منتظر الأهلي»
  • الحدود الشمالية.. رصد المذنب "A3" في سماء عرعر