إن معادلة القنابل الخارقة للحصون تقوم على كثير من الفيزياء وقليل من الكيمياء والكثير من التكنولوجيا.

اعلان

قصة القنابل الخارقة للحصون قديمة وتعود إلى عقود خلت، وتحديداً إلى الحرب العالمية الثانية، لكن استخدامها كان وما يزال على نحو كبير في الدول العربية والإسلامية.

وبدأت قصة هذه القنبلة إبان الحرب العالمية الثانية قبل أن تُستعمل في الحرب على العراق عام 1991، ثم حرب أفغانستان 2001 وغزو العراق 2003، والحرب على غزة المستمرة منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وصولاً إلى اغتيال أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، الجمعة الماضية، في هجوم استخدم فيه أكثر من 80 قنبلة من هذا النوع.

استخدمت القنابل الخارقة للحصون في اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة 28 أيلول/ سبتمبر 2024.Hassan Ammar/Copyright 2024 The AP. All rights reservedمحاولات أمريكية فاشلة

بين عامي 1942 و1943، نفذ الطيران الأمريكي أكثر من 2000 طلعة جوية بقاذفات ثقيلة في محاولة لضرب أحواض بناء القطع البحرية تحت الماء التي أنشأتها القوات النازية على ساحل فرنسا التي كانت تحتلها حينها.

وأتاحت هذه القواعد للغواصات الألمانية الوصول السريع إلى المحيط الأطلسي، مما ساعدها في توجيه ضربات للقوات البريطانية والأمريكية وقتل الآلاف من جنود الطرفين.

وكان الألمان يعرفون أن الحلفاء سيقصفون تلك المواقع، فعملوا على تحصينها بالخرسانة وشيدوا جدراناً سمكها 3 أمتار، وسقفا خرسانيا يزيد سمكه على 5 أمتار، واستخدموا في العملية أكثر من 4 ملايين متر مكعب من الخرسانة.

ولذلك كانت الأضرار التي لحقت بتلك الأحواض محدودة، فالقنابل التقليدية تنفجر عند ارتطامها بالأجسام الصلبة، وفي المحصلة لم تخترق تلك القنابل الجدار الخرساني، وحتى في الأماكن المحدودة التي أحدثت فيها القنابل أضراراً سارع النازيون لإصلاحها.

وحاول الأمريكيون حل المشكلة بصناعة قنابل أضخم، وطوروا مشروعاً طموحاً في هذا الإطار، بحيث تنفجر القنابل داخل المخابئ لكن المشروع فشل بسبب الأعطال الفنية.

وتسبب المشروع في مقتل الطيار الأمريكي جوزيف كينيدي، الأخ الأكبر للرئيس الراحل، جون كينيدي.

Relatedإسرائيل تستخدم قنابل خارقة للتحصينات في استهداف المقر المركزي لحزب الله وتدمر 6 مبان80 قنبلة خارقة للتحصينات بزنة طن لكل واحدة وتفاصيل يرويها قائد سرب المقاتلات التي اغتالت نصر اللهحرب غزة: يوم دام آخر في القطاع وإدارة بايدن توافق على إرسال قنابل زنة 500 رطل إلى إسرائيلالبريطانيون نجحوا فيما أخفق فيه الأمريكيون

نجح البريطانيون فيما فشل فيه الأمريكيون، إذ طوّر المهندس، بيرنز واليس قنابل خارقة للحصون، وكانت فكرته بشأن هذه القنابل قائمة على التطوير الألماني للقنابل المخترقة للدروع، والمبادئ الأساسية في هذا الاتجاه هي: البنية والكتلة والسرعة.

ورغم التطورات الكبيرة التي حدثت في صناعة هذه القنابل، إلا أن المبادئ الأساسية ظلت هي نفسها.

وتقوم القنابل الخارقة للحصون التي طوّرها المهندس البريطاني على وجود هيكل أنبوبي طويل نسبياً للقنبلة، مع أنف مخروطي مصنوع من مادة صلبة للغاية، وأعاد تدوير فولاذ فوهات مدافع قديمة لهذه الغاية، كما زوّدت القنابل بأجنحة تجعلها تدور حول نفسها.

وتؤدي الفيزياء دورها هنا في قوة المقذوف، إذ تلقى القنبلة من ارتفاع شاهق، وترفعت سرعتها إلى أقصى حد ممكن، بما يتجاوز مثلا سرعة الصوت.

وعندما تكون لديك العناصر التالية: السرعة الفائقة والكتلة الضخمة والدوران الكبير والمقدمة المدببة المصنوعة من فولاذ قوي، تستطيع القنبلة الحفر في الأرض، بما في ذلك طبقات الخرسانة السميكة، قبل أن تنفجر.

وحتى إن لم تصب هذه القنابل الهدف المنشود، فإنها تنغرس في الأرض وفي بعض الأحيان تصل إلى عمق 10 أمتار، وحينها تنفجر، مما يشكل موجات "زلزالية"، مما يتسبب في اهتزار أسس المباني وبالتالي انهيارها، ولذلك تسمى أحياناً "القنابل الزلزالية".

وفي نهاية الحرب العالمية الثانية، امتلك الأمريكيون القنابل النووية، ولم يكونوا بحاجة ماسة للاستثمار في للقنابل الخارقة للحصون، فاعتمدوا على القنابل البريطانية وأضافوا عليها مزايا مثل توجيهها أثناء الطيران.

اعلانحرب الخليج أبرزت الحاجة لهذه القنابل

لكن في حرب الخليج عام 1991، برزت حاجة ماسة للقنابل الخارقة للحصون، إذ علمت المخابرات الأمريكية حينها أن القوات العراقية الموالية للرئيس الراحل صدام حسين بنت مخابئ تحت الأرض، وعلى عمق كبير للغاية، بحيث لا يمكن للقنابل التقليدية الوصول إليها.

وبحسب صحيفة "يديعوت آحرونوت" العبرية، فقد طوّر الأمريكيون قنابل خارقة للحصون باستخدام تكنولوجيا أكثر حداثة خلال أسابيع.

وبالفعل، ظهرت القنبلة "GBU-28"، التي تزن 2000 كيلوغرام، وفيها 300 كيلوغرام من المواد المتفجرة، وكانت هذه القنبلة قادرة على اختراق 6 أمتار من الخرسانة أو 30 متراً من التربة.

وما يميز هذه القنبلة هو توجيهها الدقيق عبر الليزر، وتأخير انفجارها، بحيث لا تندفع كتلة النيران إلا عندما تخترق القنبلة أقصى عمق ممكن.

اعلان

وباتت الولايات المتحدة دولة رائدة في صناعة هذا النوع من القنابل، متفوقة على الآخرين، مثل روسيا والهند، كما أن إسرائيل تصنع قنابل من هذا النوع، لكنها صغيرة نسبياً، بحسب "يديعوت آحرونوت".

وأصدرت الولايات المتحدة نسخاً محدثة من القنبلة، أكبر حجماً وأكثر قوة على اختراق الحصون.

أصبحت الولايات المتحدة دولة رائدة في صناعة القنابل الخارقة للحصونAP/APكيف أصبحت سلاحاً فتاكاً؟

ولزيادة القوة التدميرية لهذه القنابل، جرى إضافة أوزان عليها، فكما هو معلوم في هذا المجال، كلما كانت القنبلة أثقل، زادت طاقتها وقدرتها على الاختراق.

ثمة طريقة أخرى لزيادة قوة القنابل وهو زيادة سرعتها، فبدلا من الاعتماد على السقوط الحر لها، يجري تزويدها بمحرك صاروخي، لجعل قوة اختراقها للحصون هائلة، مع المحافظة على نفس الشكل لها.

اعلان

وفي حزيران/ يونيو الماضي، أفادت صحيفة "تلغراف" البريطانية بأن سلاح الجو الأمريكي "يمتلك الدواء اللازم" لمواجهة المخابئ العميقة.

وتقول الصحيفة إن أعداء أمريكا من الصين إلى كوريا الشمالية إلى إيران يبنون منشآت عسكرية تحت الأرض، لكن البنتاغون ليس غافلا عن هذه المحاولات.

وذكرت أن أحدث الإجراءات الأمريكية في هذا الاتجاه كانت فوق صحراء موهافي في غرب الولايات المتحدة، حيث ظهرت قاذفة أمريكية من طراز "بي- 1"، وكان ثمة شيء غير طبيعي تحت جسم القاذفة، قنبلة كبيرة خارقة للحصون من طراز يعتقد أنه GBU-57، القادرة على اختراق أكثر من 200 قدم من الخرسانة الصلبة.

المصادر الإضافية • صحف إسرائيلية وغربية

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إسرائيل تستخدم قنابل خارقة للتحصينات في استهداف المقر المركزي لحزب الله وتدمر 6 مبان تقارير: بايدن يتراجع أمام إسرائيل في مسألتي القنابل الضخمة واستئناف الحرب حرب غزة: يوم دام آخر في القطاع وإدارة بايدن توافق على إرسال قنابل زنة 500 رطل إلى إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية غزة جنوب لبنان لبنان قاذفة قنابل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next جاسوس إيراني باع نصر الله؟ يعرض الآن Next إسرائيل تشن غارات على منشآت نفطية وبحرية في اليمن وتقول منتشية: ذراعنا طويلة تصل إلى أبعد من ذلك يعرض الآن Next كيف أظهر اغتيال نصر الله مدى الاختراق الإسرائيلي العميق لحزب الله؟ يعرض الآن Next منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر: نصر الله أولهم.. أبرز قادة حزب الله بين أكثر من 20 اغتالتهم إسرائيل يعرض الآن Next نجيب ميقاتي: لا خيار الا الدبلوماسية وعملية النزوح هي الأكبر في لبنان اعلانالاكثر قراءة محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم الحرب في يومها الـ359: غارات إسرائيلية عنيفة على لبنان واليمن وانتشال جثة الأمين العام لحزب الله 80 قنبلة خارقة للتحصينات بزنة طن لكل واحدة وتفاصيل يرويها قائد سرب المقاتلات التي اغتالت نصر الله تقرير أمريكي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله هل المرشد الإيراني علي خامنئي الهدف المقبل بعد اغتيال نصر الله وهل نقل إلى مكان آمن بعد؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهإسرائيلحسن نصر اللهجنوب لبنانلبناناعتداء إسرائيلغزةالحرس الثوري الإيرانيحريقالحوثيونمحمد بن سلمان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله إسرائيل حسن نصر الله جنوب لبنان لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله إسرائيل حسن نصر الله جنوب لبنان لبنان الولايات المتحدة الأمريكية غزة جنوب لبنان لبنان قاذفة قنابل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله إسرائيل حسن نصر الله جنوب لبنان لبنان اعتداء إسرائيل غزة الحرس الثوري الإيراني حريق الحوثيون محمد بن سلمان السياسة الأوروبية الولایات المتحدة خارقة للتحصینات یعرض الآن Next هذه القنابل قنابل خارقة لحزب الله حزب الله نصر الله أکثر من فی هذا

إقرأ أيضاً:

بعد أنباء اغتيال حسن نصر الله.. ما هي «القـنبلة الخارقة» المستخدمة في قصف ضاحية لبنان؟

اغتيال حسن نصرالله.. بعد ليلة دامية شهدها لبنان أمس الجمعة الموافق 27 سبتمبر 2024، جراء الغارات الإسرائيلية العنيفة والكثيفة داخل أحياء سكنية مكتظة بالناس بالعاصمة اللبنانية «بيروت» وتحديدًا الضاحية الجنوبية التي نفذ بداخلها الاحتلال العديد من الغارات الجوية وعمليات الاغتيال بحق قادة من حزب الله.

أظهرت بعض اللقطات ومقاطع الفيديو المتداولة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلية قنابل خارقة تزن نحو 2000 رطل في غاراتها، بهدف اغتيال قادة «حزب الله» وإصابة المباني السكنية وسقوط المئات من القتلى والجرحى.

«القـنبلة الخارقة» المستخدمة في قصف ضاحية لبنان

وهذه القنابل الخارقة وصفها البعض بـ«الضربة الدقيقة»، حيث استخدم طيران الاحتلال الإسرائيلي من طراز «F-35» الشبحية قنابل تزن 2000 رطل خارقة للتحصينات في غاراته الأخيرة، إذ ألقاها على 6 مبان سكنية بالضاحية الجنوبية، وعلى إثرها تم اغتيال الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصرالله، واغتيال قائد وحدة جبهة الجنوب اللبنانية علي كركي.

وعلق خبير في الشؤون الذخائر المتفجرة بالجيش الأمريكي، تريفور بول، على مقطع الفيديو الذي ظهر به الأسلحة المستخدمة في الحرب على لبنان من قبل إسرائيل واغتيال حسن نصرالله، قائلًا: «مع مستوى الضرر، من الصعب تحديد الذخائر والكمية الدقيقة، ولكن من المحتمل أن تكون عدة قنابل تزن 2000 رطل (907.18 كيلوجرام)، من طراز Mk 84s، أو MPR-2000، أو BLU-109 (خارقة للتحصينات)، أو مزيج منها»، متابعًا: «يظهر مقطع فيديو في أعقاب الانفجار مباشرة، حفرة ضخمة، لا يمكن رؤية قاعها، فيما يبدو رجال الإنقاذ الذين يتفقدون الأنقاض صغار الحجم مقارنة بحجم الحفرة»، وفقًا لشبكة «CNN» الأمريكية.

قنابل أمريكية الصنع يستخدمها الاحتلال في فلسطين ولبنان

ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، ولم تتخل أمريكا عن الكيان الصهيوني في تقديم الدعم له من حيث الأسلحة والذخائر لاستخدامها داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان، رغم أنها ضمن الدول الثلاث التي تلعب دور الوساطة لتهدئة الأوضاع في المنطقة وفلسطين وإيجاد حلول جادة لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات إلى غزة في أسرع وقت.

وأفاد مسؤولون أمريكيون، بأنه في العام الماضي أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تزويد إسرائيل بعشرات الآلاف من الأسلحة والذخائر والقذائف المدفعية بالإضافة إلى القنابل الخارقة للتحصينات لمساعدة الاحتلال في الحرب على غزة، وفقًا لصحيفة «وول ستريت جورنال». الأميركية.

وأضاف المسؤولون: «أن الزيادة الكبيرة في إمدادات الأسلحة، التي تشمل ما يقرب من 15 ألف قنبلة، و57 ألف قذيفة مدفعية، بدأت بعد وقت قصير اندلاع الحرب على غزة في 7 أكتوبر الماضي، وولم تعلن واشنطن تفاصيل تلك الأسلحة التي زودت بها إسرائيل».

وتابع: «قنبلة BLU-109 الخارقة للتحصينات تحمل رأساً حربياً يزن 2000 رطل، وهي مصممة لاختراق الملاجئ الخرسانية، واستخدمها الجيش الأميركي هذه القنابل في حرب الخليج، والحرب في أفغانستان».

بعد اغتيال القيادي بـ حزب الله إبراهيم عقيل.. من هو علي رضا عباس قائد قوة الرضوان الجديد؟

بعد إبراهيم عقيل.. «حزب الله» يعلن اغتيال قائد جديد في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية

حسن نصرالله: تفجيرات «البيجر» في لبنان ستواجه بحساب عسير وقصاص عادل

مقالات مشابهة

  • أمريكا تكشف نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل لاغتيال نصر الله
  • "قنابل خارقة للتحصينات".. تفاصيل جديدة في عملية اغتيال حسن نصر الله
  • "قنابل خارقة للتحصينات".. تفاصيل جديدة في عملية اغتيال حسن نصر الله - عاجل
  • ذخيرة غامضة.. معلومات مثيرة عن القنبلة التي اغتالت نصرالله!
  • ما هي سمات القنابل التي استخدمها جيش الاحتلال باغتيال نصر الله؟
  • علم الفيزياء يشرح القوة التدميرية الهائلة للقنابل الخارقة للتحصينات
  • بالتفاصيل.. تعرف على تكنولوجيا القنابل الأميركية التي استخدمها “جيش” الاحتلال الإسرائيلي
  • بعد أنباء اغتيال حسن نصر الله.. ما هي «القـنبلة الخارقة» المستخدمة في قصف ضاحية لبنان؟
  • بعد قصف مقر «حزب الله».. 11 معلومات عن قنبلة «إم كيه 84» الخارقة للتحصينات