أرجأت دول غرب إفريقيا اجتماعا مهما كان مقررا السبت حول نشر قوة تدخل لإعادة بازوم إلى السلطة.

كان من المقرر أن يلتقي قادة أركان جيوش دول "الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا"(إيكواس) في العاصمة الغانية أكرا السبت (12 آب /أغسطس 2023) من أجل تقديم المشورة لقادة المنظمة بشأن "أفضل الخيارات" في ما يتعلق بقرارهم تفعيل ونشر "قوتها الاحتياطية".

مختارات عبر فاغنر والتضليل.. هل هناك أيادٍ روسية خلف انقلاب النيجر؟ تحليل: طوق أزمات حول الدول المغاربية يشتدّ بانقلاب النيجر

بينما تتزايد المخاطر من تداعيات أزمة النيجر المحتملة وخصوصا في حال تطورها إلى نزاع مسلح، يشتد طوق الأزمات حول الدول المغاربية. فكيف وإلى أين تجدّف سياسات العواصم المغاربية؟

غوتيريش "قلق جدًا" بشأن ظروف احتجاز رئيس النيجر ويدعو لإطلاق سراحه

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش عن قلقه بشأن ظروف الاحتجاز "البائسة" لرئيس النيجر بازوم بعد الانقلاب عليه، داعيًا لإطلاق سراحه "فورًا ودون شروط". وحذر زعيم أفريقي أن انقلاب النيجر يشكل تهديدًا وجوديًا لإيكواس.

عشية قمة إيكواس.. الانقلابيون يتهمون فرنسا بزعزعة استقرار النيجر

عشية قمة "إيكواس"، لتقييم الوضع في ظل عدم استجابة الانقلابيين في النيجر لعروض الحوار، اتهم الانقلابيون فرنسا بخرق المجال الجوي المغلق وإطلاق سراح "إرهابيين". وفيما سارعت باريس لنفي الاتهامات أكدت برلين دعمها لحل سلمي.

لكن بحسب مصادر عسكرية إقليمية، تم تأجيل الاجتماع "لأسباب فنية" من دون الكشف عن موعد جديد. والسبت، كتب وزير خارجية النيجر حسومي مسعودو على منصة اكس (تويتر سابقاً) أن "الخيار العسكري الذي تدرسه إيكواس جدياً ليس حرباً على النيجر وشعبها، بل عملية أمنية ضد من يحتجز الرهائن وشركائه".

مظاهرات مناهضة لفرنسا

وكان آلاف من أنصار الانقلابيين في النيجر تجمعوا الجمعة قرب القاعدة العسكرية الفرنسية في العاصمة نيامي. وهتف المتظاهرون خلال التجمّع "فلتسقط فرنسا، فلتسقط إكواس"، وذلك غداة قمة "إيكواس" التي انتهت بالموافقة على تدخّل عسكري محتمل في النيجر.

ورفع المتظاهرون أعلاماً روسية ونيجرية، مؤكّدين دعمهم للعسكريين الذي استولوا على السلطة، وخصوصاً قائدهم الجنرال عبد الرحمن تشياني. وقال عزيز رابح علي، العضو في نقابة طلابية تدعم النظام العسكري، "سندفع الفرنسيين إلى الرحيل. إيكواس ليست مستقلّة، فرنسا تتلاعب بها. هناك تأثير خارجي".

ومنذ الانقلاب، يستهدف العسكريون فرنسا بشكل خاص، متّهمين إياها بأنها كانت وراء قرار دول غرب إفريقيا تفعيل "قوة الاحتياط" لديها تمهيداً لنشرها في النيجر لإعادة النظام الدستوري، من دون الكشف عن جدول زمني محدد للتدخل.

وتنشر فرنسا في النيجر نحو 1500 من جنودها بهدف دعم القوات المسلّحة النيجرية في التصدّي للمجموعات الجهادية.

مخاوف على بازوم

بعد أكثر من أسبوعين على الانقلاب الذي أطاح الرئيس محمد بازوم في 26 تموز/يوليو، تتزايد المخاوف بشأن ظروف اعتقاله. وشجب الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة "تدهور ظروف اعتقال" بازوم المحتجز مع زوجته وابنه.

وأبدى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن "استياءه" من رفض العسكريين الإفراج عن بازوم وعائلته "كبادرة حسن نية". وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش التي تحدثت مع بازوم إنّ معاملته وعائلته "غير إنسانية وقاسية"، مشيرة إلى أنّه محروم من الكهرباء منذ 2 آب/أغسطس وليس هناك أيّ تواصل بشري معه منذ أسبوع.

وفي حال تدخّلت "إيكواس" عسكرياً في النيجر، فإنّ المخاوف على سلامة بازوم ستتزايد، بحسب أحد المقربين منه. وأكّد المصدر أنّ الانقلابيين لوّحوا باستهدافه إذا ما حصل التدخّل العسكري. وأكد أحد مستشاريه الذي تحدث معه مؤخراً لوكالة فرانس برس أنّ "التدخل سيكون محفوفاً بالمخاطر وهو يدرك ذلك. ويرى أنه يجب العودة إلى النظام الدستوري، معه أو بدونه"، لأنّ "سيادة القانون أهمّ من شخصه".

تصلب الانقلابيين يحرج "إيكواس"

في ختام قمتها في أبوجا الخميس، جددت الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا الإعراب عن أملها في التوصل إلى حل عبر القنوات الدبلوماسية، فقد قال رئيس نيجيريا بولا تينوبو الذي يتولى الرئاسة الدورية للمنظمة إنه يأمل "في التوصل إلى حل سلمي"، وأن اللجوء إلى القوة يبقى "الحل الأخير". لكن الانقلابيين يظهرون تصلباً إزاء محاولات "إيكواس" التفاوض على حلّ.

والثلاثاء، رفض قادة الانقلاب مسعى لإيفاد فريق يضم ممثلين عن "إيكواس" والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي إلى نيامي.

ويعتبر الانقلابيون أنّ الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا منظمة "تعمل لحساب" فرنسا، واتهموا باريس الأربعاء بانتهاك المجال الجوي للنيجر المغلق، مؤكّدين أنّ طائرة عسكرية فرنسية أتت من تشاد وأن الجيش الفرنسي "حرّر إرهابيين"، وهو اتّهام نفته فرنسا بشدة.

ع.ش/ خ.س (أ ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: تدخل إكواس العسكري في النيجر انقلاب عسكري النيجر رئيس النيجر محمد بازوم الاستعمار الفرنسي روسيا الصين الولايات المتحدة الجنرال عبد الرحمن تشياني فرنسا اليورانيوم الذهب فاغنر تدخل إكواس العسكري في النيجر انقلاب عسكري النيجر رئيس النيجر محمد بازوم الاستعمار الفرنسي روسيا الصين الولايات المتحدة الجنرال عبد الرحمن تشياني فرنسا اليورانيوم الذهب فاغنر غرب إفریقیا فی النیجر

إقرأ أيضاً:

فصل جديد لإيران.. ماذا قال بزشكيان في خطاب فوزه بالرئاسة؟

(CNN)-- شكر الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان الشعب الإيراني في خطاب الفوز الذي ألقاه في طهران، السبت، حيث تعهد بخدمة الجميع وأن يكون "صوت من لا صوت لهم".

وقال بزشكيان في موقع دفن الإمام الخميني، زعيم الثورة الإسلامية الإيرانية عام 1979 ومؤسس الجمهورية الإسلامية: "أنا خادم الشعب الإيراني. سوف نخدمكم، أيها الشعب العزيز في بلدنا".

واعترف جراح القلب والمشرع البالغ من العمر 69 عامًا، بالتحديات التي تواجه البلاد حيث دعا إلى الوحدة فيما وصفه بفصل جديد لإيران.

وقال: "دعونا نجتمع، دعونا نبقى معًا، دعونا نتحد ونعمل معًا. سنكون قادرين على التعامل مع كل جوانب ومجالات الحكومة: التحديات الاقتصادية والمالية والعسكرية والاجتماعية".

وكان بزشكيان، الذي فاز في الانتخابات بأكثر من 53% من الأصوات، هو المرشح الإصلاحي الوحيد الذي يتنافس على أعلى منصب منتخب في إيران بعد منع العديد من الآخرين من الترشح.

مقالات مشابهة

  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن كونفدرالية وتهاجم إكواس
  • فصل جديد لإيران.. ماذا قال بزشكيان في خطاب فوزه بالرئاسة؟
  • تكريس الانقسام بغرب أفريقيا.. قمة لقادة الأنظمة العسكرية وأخرى لإيكواس
  • زحمة سير خانقة على أوتوستراد طبرجا - البوار.. ماذا يحصل هناك؟
  • غرامات واغلاق لفنادق ومولات ومطاعم.. ماذا يحصل في النجف؟
  • وزير الداخلية يترأس اجتماعا موسعا حول استعدادات مدينة الدار البيضاء لمونديال 2030
  • لفتيت يترأس اجتماعا موسعا حول استعدادات الدار البيضاء لكأس العالم لكرة القدم 2030
  • لفتيت يترأس في البيضاء اجتماعا موسعا لتتبع مشاريع كأس العالم 2030 ومراقبة تنفيذها
  • مرده يعقد اجتماعاً برؤساء مكاتب مفوضية الانتخابات بالمنطقة الجنوبية
  • مصر ماذا تريد !!