العدوان الإسرائيلي على الحديدة يتصدر اهتمامات الصحف العالمية

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

هيمنت الضربات التي شنها الاحتلال الإسرائيلي على مدينة الحديدة مساء الأحد، على اهتمامات الصحف العالمية فيما يتعلق بالشأن اليمني.

وتحت عنوان “الهجوم الإسرائيلي على الحديدة “استعراض عضلات” نقل موقع الجزيرة نت عن الخبير العسكري والإستراتيجي العميد الركن المتقاعد إلياس حنا قوله: إن استهداف الاحتلال الإسرائيلي للحديدة رسالةٌ للحوثيين، وجاءت ردا على المسيّرة التي دخلت إسرائيل وتسببت في مقتل أحد الإسرائيليين.

وأضاف أن الاحتلال كان قد استهدف مبنى الحديدة منذ أكثر من شهر، الذي اعتبرته مدخلا لكل ما يأتي لليمن، “لكن الغارات التي نُفذت اليوم تأتي في وضع وظروف مختلفة”، موضحا أن المسألة تتعلق بما بعد الاستهداف.

وعن الأهداف الإسرائيلية من الهجوم الأخير، قال الخبير العسكري والإستراتيجي إلياس حنا إن البحر الأحمر له أهمية إستراتيجية لدى إسرائيل، فهو مدخلها إلى المحيط الهادي، خاصة وأن ميناء إيلات معطل في الوقت الحالي بنسبة كبيرة.

وذكّر العميد حنا بما قاله وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال ضرب الحديدة في المرة الأولى، حيث قال “هذا اللهب نريد أن تراه كل منطقة الشرق الأوسط”، مما يعني أنها مرحلة تدريب لما قد يحدث لاحقا إذا كانت هناك حرب إقليمية.

من جانبها وتحت عنوان بعد “حزب الله”.. هل تهاجم “إسرائيل” جماعة الحوثيين في اليمن؟ ، قالت صحيفة الخليج أو نلاين إنه و بعد الضربات الموجعة التي تلقاها “حزب الله” في لبنان، تتجه الأنظار إلى فصائل ما يسمى “محور المقاومة”، وفي مقدمتها جماعة الحوثي، خصوصاً بعد التهديد الإسرائيلي للجماعة بأن وقتها سيحين بعد الانتهاء من الحزب اللبناني.

ويرى أن جماعة الحوثي وبالتزامن مع التهديد الإسرائيلي، جددت تمسكها بخيار إسناد جبهات المقاومة في لبنان وغزة، وقال زعيمها إن المقاومة ستزداد قوة، ولن تنهار كما تطمح “إسرائيل”.

وعلى الأرض، أطلقت الجماعة صاروخاً يوم السبت (28 سبتمبر)، قالت إنه استهدف مطار بن غوريون، في حين أعلن جيش الاحتلال اعتراضه خارج حدود “إسرائيل”، وعلى وقع هذا التصعيد، والتصريحات المتبادلة، يبرز سؤال مهم، حول شكل الرد الإسرائيلي المنتظر على جماعة الحوثيين في اليمن.

ويذهب إلى أن “إسرائيل” تتعامل مع الفصائل الموالية لإيران كأحجار الدومينو، وفي حين تعمل على القضاء على “حزب الله” فإن عينها أيضاً على بقية الفصائل، وفي مقدمتها جماعة الحوثي التي تمتلك قدرات صاروخية قادرة على تهديد أمن “إسرائيل”، وسبق أن قصفت قلب تل أبيب.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: أحداث غزة إسرائيل القدس اليمن تركيا فلسطين واشنطن الإسرائیلی على

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإسرائيلي عن إغتيال نصرالله: أكثر الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل تبريراً

صرح وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بأن إغتيال على أمين عام "حزب الله" نصر الله هو أحد أكثر الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل تبريراً على الإطلاق لما وصفه بـ "مكافحة الإرهاب".

وأضاف: "نصر الله، الذي كرس حياته لتدمير إسرائيل وقاد أكثر من 30 عاما من النشاط الإرهابي ضد إسرائيل، بما في ذلك في الأيام الأخيرة، يستحق الإطاحة به، ومن حسن الحظ أنه كان كذلك".

وتابع كاتس: "أشيد برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمبادرته إلى هذا العمل الجريء، ووزير الدفاع وأعضاء مجلس الوزراء لموافقتهم عليه، ورئيس الأركان وجيش الدفاع الإسرائيلي لتخطيطهم وتنفيذهم الرائع"، مضيفا "سنواصل حماية أمن إسرائيل".

هذا ونعى "حزب الله" قبل قليل أمينه العام السيد حسن نصر الله الذي أعلنت إسرائيل اغتياله بضربة جوية استهدفت مقر الحزب أمس الجمعة في ضاحية بيروت الجنوبية.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أعلن في قوت سابق اليوم "القضاء على حسن نصر الله وعلي كركي وعدد من القادة في الحزب"  في غارة أمس الجمعة على الضاحية الجنوبية في بيروت.

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي "سيواصل استهداف كل من يروج ويتورط في أعمال إرهابية ضد مواطني إسرائيل". (روسيا اليوم) 

مقالات مشابهة

  • أنصار الله: استهداف المنشآت المدنية في الحديدة دليل على تخبط وضعف كيان الاحتلال الإسرائيلي وحالة الوجع التي يعيشها نتنياهو
  • الحوثي: استهداف الحديدة لن يمر دون رد لا تطيقه إسرائيل
  • رابطة علماء اليمن تدين العدوان الإسرائيلي على الحديدة
  • رابطة علماء اليمن تدين استهداف العدوان الإسرائيلي الأعيان المدنية في الحديدة
  • 4 شهداء ونحو 30 جريحا في العدوان الإسرائيلي على الحديدة
  • المجلس السياسي الأعلى: العدوان الإسرائيلي على الحديدة لن يمر دون رد
  • في أول رد رسمي على العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. صنعاء تكشف عن بنك أهداف كبير واستراتيجي لها في عمق كيان الاحتلال
  • ناطق الحوثيين: استهداف إسرائيل منشآت مدنية في الحديدة محاولة لكسر قرارنا بمساندة غزة ولبنان
  • وزير الخارجية الإسرائيلي عن إغتيال نصرالله: أكثر الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل تبريراً