نشرت صحيفة "إزفيستيا" الروسية تقريرا تحدثت فيه عن اختبار الصين هذا الأسبوع صاروخا باليستيا عابرا للقارات بعيد المدى في المحيط الهادئ.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الصين هي القوة النووية الثالثة في العالم التي تمتلك قذائف بعيدة المدى لإيصال الرؤوس الحربية النووية لكنها تتخلف كثيرا عن روسيا والولايات المتحدة من حيث عددها.



ما هي الصواريخ العابرة للقارات التي تمتلكها الصين؟
ترسانة الصين آخذة في النمو، بينما تتحفظ الصين بشأن قوات الصواريخ الاستراتيجية ولا تقدم معلومات مفصلة عنها. مع ذلك، من المعروف أن الصين نفذت آخر إطلاق لصواريخ باليستية عابرة للقارات في أقصى مدى لها منذ أكثر من 40 عامًا في شباط/فبراير 1980.

في رحلة طولها 13 ألف كيلومتر، تم اختبار صاروخ من طراز "دونغ فانغ 5" الذي يعمل بالوقود السائل الثقيل.

وتشرح وسائل الإعلام الصينية هذه الفجوة الطويلة بأنه طوال هذه السنوات كان يمكن تنفيذ معظم اختبارات إطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات على مسارات خاصة داخل الأراضي الصينية، في حين أن عمليات الإطلاق في المياه المحايدة على بعد آلاف الكيلومترات من شواطئها الأصلية تتطلب سفنًا واتفاقيات خاصة مع الدول المجاورة.



من الواضح أن الصاروخ الباليستي العابر للقارات من طراز "دونغ فانغ 31" المتنقل الذي يعمل بالوقود الصلب والمزوّد برؤوس حربية متعددة قد اجتاز الاختبارات.

ويبلغ مدى الصاروخ ثلاثي المراحل أكثر من 11 ألف كيلومتر ويوفر الدقة مع انحراف يصل إلى 150 مترًا عن نقطة الهدف.

ويعد هذا أحد أقوى الصواريخ الصينية الحديثة. وذكرت وزارة الدفاع الصينية أن هدف الإطلاق قد تحقق، حيث تم اختبار فعاليته ومدى استعداد القوات الصاروخية في البلاد.

وفي المجمل، يمتلك جيش التحرير الشعبي الصيني في الوقت الحالي ثلاثة أنواع من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

وتمتلك الصين ما يقارب 20 قاذفة لهذه الصواريخ. ويستخدم صاروخ  "دونغ فانغ 5" تقنية تعود إلى ستينيات القرن الماضي وهو يشبه في كثير من النواحي الصواريخ الثقيلة ذات الوقود السائل من نوع "بي 36" السوفييتية التي طورها مكتب تصميم "كيه بي بيفدين".

ودخلت أولى صواريخ "دونغ فانغ 5" الخدمة القتالية في سنة 1971. وفي سنة 1986، تم تحديث الصاروخ ليزيد مداه عن 15 ألف كيلومتر وحصل على نظام توجيه أكثر دقة. بعد مجموعة من التحديثات يمكن لـ "دونغ فانغ 5" حمل 10 رؤوس حربية، وتقارن قدراته بقدرات الصواريخ الروسية من نوع فويفودا.

ومع ذلك، يخطط جيش التحرير الشعبي الصيني لاستبدالها بصواريخ باليستية عابرة للقارات متنقلة تعمل بالوقود الصلب على الرغم من أن "دونغ فانغ 5" قادر على ضرب أهداف في جميع أنحاء الولايات المتحدة تقريبًا.

وذكرت الصحيفة أن "دونغ فانغ 31" و"دونغ فانغ 41" نموذجان من الصواريخ المتنقلة التي تعمل بالوقود الصلب، وهما يشكل أساس الإمكانات الصاروخية الاستراتيجية لجيش التحرير الشعبي الصيني. "دونغ فانغ 31" هو عبارة عن صاروخ باليستي عابر للقارات متنقل ومجهز برؤوس حربية أحادية الكتلة ومتعددة بدأ تطويرها في سنة 1985.

وتبلغ قوة الرؤوس الحربية أحادية الكتلة حوالي 1 ميغا طن وهي قريبة في قدراتها من الصواريخ السوفيتية من نوع توبول. تتمتع النسخ المحدثة متعددة الرؤوس بإمكانيات أكبر، لكن هذا الصاروخ أقل تقدمًا من صاروخ يارس الروسي من الناحية التكنولوجية.

بدأ نشر الصواريخ سنة 2006، واليوم يمتلك جيش التحرير الصيني ما بين 20 و30 منصة إطلاق في الخدمة القتالية. في المقابل، يمكن للصاروخ "دونغ فانغ 31" ضرب أي هدف في أوروبا وآسيا، وكذلك أجزاء من كندا وشمال غرب الولايات المتحدة.



النسخ المتقدمة في الصين
يعتبر الصاروخ "دونغ فانغ 41" أكثر الصواريخ الباليستية العابرة للقارات التي تعمل بالوقود الصلب تقدمًا لدى جيش التحرير الشعبي الصيني. ومن الناحية التكنولوجية، فهو قريب من صاروخ يارس الروسي ولكن بحجم أكبر قليلا يتراوح مداه بين 12 و14 ألف كم.

وتعد منصة الإطلاق عبارة عن هيكل سيارة متعدد المحاور من إنتاج الصين طُور بمشاركة مصنع مينسك للسيارات ذات العجلات. وقد بدأ جيش التحرير الشعبي نشر صواريخ باليستية عابرة للقارات جديدة سنة 2017.

حاول علماء الصواريخ الصينيين توحيد الصاروخ الأرضي "دونغ فانغ 41" مع أحدث صاروخ تطلقه الغواصات من طراز "جي إل 3"، والذي يعد أساس المكون البحري للثالوث النووي الصيني.

وبدأ تشغيل الصاروخ سنة 2022 على الغواصات النووية من طراز 094، ويمكن للصواريخ المنطلقة من بحر الصين الجنوبي الوصول إلى الولايات المتحدة على مسافة 10 آلاف كيلومتر.

وتتمثل أولوية الصين في الوقت الراهن في إنشاء أنظمة صاروخية قادرة على ضمان تدمير أي تهديد بحري في جنوب شرق آسيا والجزء المتاخم من المحيط الهادئ. لذلك يتم إنشاء واختبار صواريخ مختلفة قصيرة ومتوسطة المدى.

وذكرت الصحيفة أنه رغم إنشاء ونشر الصواريخ الباليستية العابرة للقارات بكميات محدودة، غير أن صناعة الصواريخ الحديثة في الصين تعد واحدة من أقوى الصناعات في العالم. وتنتج الصين جميع أنواع مركبات الإطلاق الممكنة للأغراض العسكرية والفضائية.

ويجري حاليًا اختبار الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام للإطلاق الفضائي. ومن المرجح عقب "دونغ فانغ 41" إنشاء نسخ حديثة تحتوي على معدات قتالية تفوق سرعتها سرعة الصوت أو الصواريخ الجديدة.

ومن خلال اختبار آخر للصواريخ الباليستية العابرة للقارات، أظهرت الصين أن القوات النووية للبلاد قادرة على الوصول الى مسافات عابرة للقارات وأن القوات الصاروخية لجيش التحرير الشعبي ستكون قادرة على ضرب أي هدف، حتى تلك البعيدة عن الصين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية الصين الولايات المتحدة الولايات المتحدة الصين سباق التسلح صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جیش التحریر الشعبی الصینی بالوقود الصلب عابرة للقارات من طراز

إقرأ أيضاً:

أول جراحة عابرة للقارات.. طبيب إسباني في فرنسا يزيل ورم مريض بالصين

المناطق_متابعات

في إنجاز طبي غير مسبوق.. أجرى طبيب جراح أول عملية إزالة ورم في الكلى عابرة للقارات في العالم بنجاح بواسطة جراحة روبوتية.

وتمكن الجراح من إجراء العملية من بوردو، بفرنسا، على رجل يبلغ من العمر 37 عاما يعاني من ورم في الكلى في بكين، في الصين.

أخبار قد تهمك الصين تخفّض معدل الاحتياطي الإلزامي للمصارف 27 سبتمبر 2024 - 7:31 صباحًا مشروع روسي سري في الصين.. لتصنيع طائرات مسيرة 26 سبتمبر 2024 - 8:57 صباحًا

وعلى مسافة أكثر من 8000 كيلومتر بين الطبيب والمريض، تمكن الدكتور ألبرتو بريدا، رئيس قسم جراحة المسالك البولية والأورام وفريق جراحة زراعة الكلى في مؤسسة Fundació Puigvert في برشلونة، من إزالة الورم الذي بلغ حجمه 3.5 سم.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأردني: سقوط صاروخ من نوع “غراد” في منطقة مفتوحة
  • عباس يعزي باستشهاد نصر الله.. ونعي من منظمة التحرير وحركة فتح
  • فشل اعتراض صاروخ من لبنان.. سقط بالقرب من قاعدة عسكرية إسرائيلية
  • المئات يتظاهرون في التحرير للمطالبة بإقرار قانون الأحوال الشخصية (صور)
  • حزب الله وإسرائيل يتبادلان القصف وإسقاط الصواريخ
  • حقيقة فيديو سقوط صاروخ يمني في تل أبيب
  • تعليقا على الترقب بشأن مصير نصر الله..
  • أول عملية جراحية “عابرة للقارات”؟!
  • أول جراحة عابرة للقارات.. طبيب إسباني في فرنسا يزيل ورم مريض بالصين