مع ثوران البراكين في بقاع الأرض المختلفة تنفث القشرة الأرضية عن غضبها وتُخرج الآلاف من المعادن الثمينة التي قد لا يقدر بعضها بثمن في بعض الأحيان، لكن في أطول بركان بالعالم تنبعث جرامات من الذهب يوميًا، وهو ما يثير دهشة الخبراء بحسب التقارير العالمية.

انبعاث الذهب بأطول بركان في العالم 

ينبعث من جبل إريبس الذي يقع في القارة القطبية الجنوبية 80 جرامًا من المعدن الثمين يوميًا، حيث تم العثور على غبار قطع الذهب المنبعثة على مسافة تصل إلى 621 ميلًا من البركان، وفق صحيفة «ديلي ستار» البريطانية.

يثير أطول بركان إريبس الأطول في العالم حيرة العلماء بانفجاره اليومي وانبعاث جرامات الذهب التي تصل قيمتها إلى مبلغ ضخم.

قيمة الذهب المنبعث من بركان إريبس

وفي أغلب الوقت من العام ينفث بركان جبل إريبس بالقارة القطبية الجنوبية، بعض الغازات والقنابل الصخرية والبخار، لكن انبعاث غبار الذهب إلى جانب العديد من القطع المتبلورة أمر أثار دهشة العلماء، وذلك لعلو قيمة تلك القطع المتلألئة التي قد تصل لنحو 5 آلاف جنيه إسترليني يوميًا، أي ما يعادل نحو 350 ألف جنيه.

وجبل إريبس يعد أحد جبال البراكين النشطة البالغ عددها 138 في القارة القطبية الجنوبية، ويصل ارتفاعه إلى 12448 قدمًا، حيث يقع فوق شريحة رقيقة من قشرة الأرض.

ووفق إحصائيات موقع «GeologyHub» يعتبر بركان جبل إريبس واحدًا من عدد من البراكين التي تنتج معدن الذهب بقوة أثناء نشاطها، فضلًا عن اعتباره البركان الوحيد الذي ينتج جزيئات ذهبية صلبة بدلاً من انتشار المادة أو وجودها في شكل غاز أو سائل، ويعتقد العلماء أن هذه الجسيمات تنتقل بعد ذلك بقوة عبر الهواء، ليتم العثور على غبار الذهب على بعد 621 ميلاً من مصدر انبعاثها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معدن الذهب بركان

إقرأ أيضاً:

البطولة: قمة الجولة الرابعة بين الجيش الملكي ونهضة بركان تنتهي بلا غالب ولا مغلوب

عاد نهضة بركان بنقطة إلى دياره، عقب تعادله بهدف لمثله مع الجيش الملكي، في المباراة التي جرت أطوارها اليوم الأحد، على أرضية الملعب البلدي بالقنيطرة، لحساب الجولة الرابعة من البطولة الاحترافية في قسمها الأول.

ودخل الفريق العسكري المباراة في جولتها الأولى بعزيمة افتتاح التهديف مبكرا، ومن تم البحث عن أهدافا أخرى، أو الحفاظ على تقدمه، لكسب النقاط الثلاث التي ستمكنه من الانفراد بالصدارة بالعلامة الكاملة « تسع نقاط »، مع مباراة مؤجلة أمام الدفاع الحسني الجديدي، سيلعبها يوم الأربعاء الثاني من أكتوبر المقبل، في الوقت الذي يغدوا نهضة بركان الطموح ذاته، بعد تحقيقه لانتصارين في الجولتين السابقتين.

وبعد العديد من المحاولات الفاشلة، تمكن الجيش الملكي من افتتاح التهديف في الدقيقة 20 عن طريق اللاعب أجوستو كارنييرو، واضعا فريقه في المقدمة، ومجبرا نهضة بركان على الاندفاع بعدد أكبر من اللاعبين، بغية إدراك التعادل قبل نهاية الجولة الأولى، للعودة في أجواء اللقاء، علما أن الفريق البرتقالي هو الآخر تنقصه مباراة، سيلعبها أمام اتحاد طنجة، يوم الأربعاء الثاني من أكتوبر المقبل.

وحاول نهضة بركان إدراك التعادل من خلال المحاولات الكثيرة التي أتيحت له، إلا أن فرصه باءت بالفشل، في ظل الوقوف الجيد لمدافعي الجيش الملكي، رفقة الحارس أيوب الخياطي، الذي كان سدا منيعا لكل الكرات التي اتجهت نحوه، بينما واصل الفريق العسكري مناوراته، على أمل زيارة شباك منير المحمدي للمرة الثانية، دون تمكنه من تحقيق مبتغاه، لتنتهي بذلك الجولة الأولى بتقدم رفاق ربيع حريمات بهدف نظيف.

وتمكن نهضة بركان من إحراز التعادل مع بداية الجولة الثانية عن طريق اللاعب ماتيوس باربوصا سانتوس في الدقيقة 53، معيدا بذلك المباراة إلى نقطة البداية، ليبحث كل فريق مجددا عن هدف الانتصار، الذي سيضمن به النقاط الثلاث، للانفراد بالصدارة، قبل موعد مباراتيهما المؤجلتين عن الجولة الثالثة، علما أن الفريقين حققا معا العلامة الكاملة خلال الجولتين السابقتين.

وواصل الفريقان البحث عن هدف الانتصار، بغية الانفراد بالصدارة، وتحقيق العلامة الكاملة من ثلاث انتصارات متتالية، إلا أن تسرع لاعبيهما في اللمسة الأخيرة، بعد الوصول المتكرر لمربع العمليات، سواء أثناء التسديد أو التمرير، حال دون تحقيق المبتغى، ليستمر الشد والجذب بينهما خلال الدقائق الأخيرة، دون حدوث أي تغيير في عداد النتيجة، لتنتهي بذلك المباراة بالتعادل الإيجابي هدف لمثله.

واقتسم الفريقان نقاط المباراة فيما بينهما، بنقطة لكل واحد منهما، حيث رفعا رصيدهما معا إلى سبع نقاط، إذ يتواجد الجيش الملكي في الصدارة، بفارق الأهداف عن نهضة بركان الذي يحتل الصف الخامس، علما أن العساكر تنقصهم مباراة أمام الدفاع الحسني الجديدي، سيلعبونها يوم الأربعاء الثاني من أكتوبر المقبل، شأنهم شأن الفريق البرتقالي، الذي ينقصه لقاء أمام اتحاد طنجة، سيخوضه في اليوم ذاته من نفس الشهر.

كلمات دلالية البطولة الاحترافية الجيش الملكي نهضة بركان

مقالات مشابهة

  • البطولة: قمة الجولة الرابعة بين الجيش الملكي ونهضة بركان تنتهي بلا غالب ولا مغلوب
  • فيفا يكشف عن ملاعب كأس العالم للأندية 2025 التي ستقام في أمريكا
  • هشام الدكيك.. مهندس الطفرة التي تشهدها كرة القدم داخل القاعة في المغرب
  • وزيرة السياحة: تنظيم المؤتمر السنوي لـ “مجموعة TUI” بالمغرب اعتراف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة
  • محطات شحن السيارات الكهربائية في أميركا تستغرق وقتًا أطول من “الإرشادات”
  • بركان غضب جماهير الأهلي ينفجر في وجه الإدارة و3 لاعبين بعد خسارة السوبر
  • ميلان.. نهاية «غبار العاصفة»!
  • انطلاق أعمال بناء أطول توربين رياح في العالم
  • أكثر دول العالم امتلاكا للنقد الأجنبي والذهب!