لبنان – ارتفعت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على مناطق في جنوب وشرق لبنان، امس الأحد، إلى 70 قتيلا و80 جريحا، وفق رصد مراسل الأناضول.

وفي وقت سابق الأحد، أفادت وزارة الصحة اللبنانية، عبر سلسلة بيانات، بمقتل 45 شخصا وإصابة 76 في غارات إسرائيلية على قرى بصيدا (جنوب) وبعلبك (شرق).

وأفاد مراسل الأناضول في وقت لاحق بأن حدة القصف الإسرائيلي تصاعدت امس الأحد؛ مما رفع عدد الضحايا إلى 70 قتيلا و80 جريحا، في حصيلة غير نهائية.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية إنه لأول مرة منذ بدء المواجهات في 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على بلدة جب جنين بالبقاع الغربي (شرق)؛ ما أدى إلى مقتل 4 أشخاص وجرح 4 آخرين.

كما أفادت بمقتل عائلة من 17 شخصا في غارة إسرائيلية استهدفت بلدة زبود في البقاع الشمالي، فضلا عن وجود مفقودين تحت الأنقاض.

وذكرت الوكالة أيضا أن 4 أشخاص قتلوا في 3 غارات استهدفت مبنى في قرية حلبتا في البقاع (شرق).

وقال مركز عمليات الطوارئ في وزارة الصحة، عبر بيان، إن “غارات العدو الإسرائيلي على قضاء بعلبك الهرمل (شرق) أدت في حصيلة أولية إلى استشهاد 21 شخصا وإصابة 47 آخرين بجروح”.

وفي صيدا (جنوب)، قُتل 24 شخصا وأُصيب 29 آخرين، إثر غارة إسرائيلية استهدفت مبنى سكني في منطقة عين الدلب، حسب المركز.

على الجانب الآخر، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان الأحد، إن طائرات حربية تابعة له قصفت نحو 45 هدفا لـ”حزب الله” في منطقة قرية كفرا (جنوب)

وادعى أن “من بين الأهداف التي تمت مهاجمتها مستودعات أسلحة وبنى تابعة الفصائل اللبنانية

وحتى الساعة 18:00 “ت.غ” لم يصدر تعقيب من الفصائل اللبنانية.

وردا على الهجمات الإسرائيلية، أعلن الحزب في سلسلة بيانات الأحد أنه قصف مدينة صفد ومستوطنات ومواقع عسكرية في شمال إسرائيل، وحقق “إصابات مؤكد”، باستخدام صواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الجاري، يشن الجيش الإسرائيلي “أعنف وأوسع” هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع “حزب الله” قبل نحو عام، أسفر حتى مساء الأحد عن ما لا يقل عن 895 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، و2584 جريحا، وفق رصد الأناضول لبيانات السلطات اللبنانية.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها الفصائل اللبنانية، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل، منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أسفر حتى مساء الأحد عن 1743 قتيلا، بينهم أطفال ونساء و8 آلاف و683 جرحى، حسب رصد الأناضول لإفادات رسمية.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر؛ وخلّفت أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

ومنذ عقود تحتل إسرائيل أراضٍ عربية في لبنان وسوريا وفلسطين.

 

ألأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

«الصحة اللبنانية»: شهيدان و76 جريحا في حصيلة أولية نتيجة العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية

أكدت وزارة الصحة اللبنانية، مساء اليوم، أن الغارات المتتالية التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم على حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت أدت في حصيلة أولية إلى استشهاد شخصين وإصابة 76 بجروح.

وأضافت الوزارة - في بيان صدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لها، وأوردته الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام - أنه من بين الإصابات 61 إصابة طفيفة و15 استدعت دخول المستشفى، فيما لا تزال عمليات رفع الأنقاض مستمرة وسط توقعات بارتفاع الحصيلة في الساعات القليلة المقبلة.

وناشد المسعفون ومختلف فرق الإنقاذ في الموقع المستهدف بالغارات الإسرائيلية المواطنين التبرع بالدم في مستشفيات المنطقة وبيروت.

من جهتها، أعلنت الأمم المتحدة، متابعتها بقلق كبير الضربات الإسرائيلية على منطقة مكتظة بالسكان في الضاحية الجنوبية لبيروت، وكررت دعوتها مرة أخرى إلى تهدئة فورية والأطراف للعودة فورا وبشكل عاجل إلى وقف الأعمال القتالية، داعية جميع الأطراف المعنية إلى حماية المدنيين، ومن ذلك الامتناع عن شن هجمات عشوائية.

واستهدف طيران الاحتلال، منطقة الضاحية الجنوبية، مساء اليوم، بسلسلة غارات عنيفة، كانت عبارة عن حزام ناري امتد من أطراف مخيم برج البراجنة، مرورا بمحيط مطعم الساحة على طريق المطار، وصولا إلى حارة حريك، وتسببت بدمار كبير جدا في المنطقة وانهيار عدد من المباني السكنية، حيث سويت 6 منها بالأرض، وسط سحب دخان كبيرة غطت سماء المنطقة.

مقالات مشابهة

  • صحة لبنان: قصف الاحتلال الإسرائيلي قتل يوم الأحد 77 شخصا في مختلف المناطق اللبنانية
  • الصحة اللبنانية: 70 شهيدا وأكثر من 80 جريحا في غارات إسرائيلية مكثفة
  • الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على عين الدلب إلى 32 قتيلا و53 جريحا
  • وزارة الصحة اللبنانية: 21 شهيداً و47 جريحاً جراء العدوان الإسرائيلي على محافظة بعلبك الهرمل اليوم
  • «الصحة اللبنانية»: 24 شهيدا و29 جريحا نتيجة العدوان الإسرائيلي على عين الدلب
  • في حصيلة مؤقتة من 16 إلى 27 سبتمبر..1030 قتيلاً و6352 جريحاً في لبنان
  • الصحة اللبنانية: 33 شهيدا و 195 جريحا حصيلة العدوان الإسرائيلي السبت
  • «الصحة اللبنانية»: شهيدان و76 جريحا في حصيلة أولية نتيجة العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية
  • استشهاد العشرات في غزة ولبنان جراء قصف إسرائيلي مكثف اليوم