ألقى  تقرير نشره موقع "ديفينس نيوز" الضوء على تصاعد التعاون الدفاعي بين السعودية والبرازيل، لا سيما في مجال نقل التكنولوجيا.

ووقع الجانبان، الأسبوع الماضي، مذكرة تفاهم يمكن أن تؤدي إلى مشاريع مشتركة واتفاقيات لتبادل التكنولوجيا.

الشركات السعودية المشاركة في الجهود المحتملة هي القحطاني القابضة Scopa Defense و Al Qahtani Holding"، والشركات البرازيلية هي شركة تصنيع الأسلحة "توروس Taurus"، وشركة "أفبراس Avibras" لصناعة الصواريخ والصواريخ، وشركة " أو سيلوت Ocellott" لتصنيع بطاريات الطائرات، والمتخصصة في خدمات الطيران، وفقًا لاتحاد الصناعة البرازيلي FIESP.

جرى التوقيع، الأسبوع الماضي، خلال منتدى استثماري ثنائي حضره وفد سعودي إلى البرازيل برئاسة وزير الاستثمار خالد الفالح.

وضم الاجتماع، الذي عقد في ساو باولو، نائب رئيس البرازيل وحاكم ساو باولو.

اقرأ أيضاً

خبراء يرجحون: السعودية ستشتري منظومات دفاعية إيطالية قريبا

وأشار الوزير السعودي إلى شركة تصنيع الطائرات البرازيلية Embraer في كلمة خلال الحدث، لكن لم يتم الكشف عن أي اتفاق يتعلق بالشركة.

ولم ترد الشركة على طلب للتعليق، بحسب التقرير الذي ترجمه "الخليج الجديد".

مصنع أسلحة جديد في السعودية

وقالت الشركة، في بيان صحفي، إنه بموجب اتفاق مع "توروس"، يمكن بناء مصنع أسلحة جديد في السعودية بعد دراسة حول هذا الموضوع.

وتمتلك الشركة البرازيلية بالفعل مصنعين محليين للأسلحة، وثالث في الولايات المتحدة.

ويتماشى اختيار المملكة العربية السعودية مع خطة الشركة التوسعية في الشرق الأوسط، حيث قالت "توروس" في بيان: "نحن نتفهم أن المنطقة مهتمة بنقل التكنولوجيا لتصنيع الأسلحة الخفيفة".

وقد أبرمت Scopa السعودية، وهي جزء من مجموعة Ajlan and Bros Holding Group ، اتفاقية مع Avibras "لتصنيع وتطوير معدات دفاعية متطورة".

يمكن أن توفر هذه الصفقة راحة لـ"أفبراس"، التي تخضع للتعافي القضائي منذ مارس/آذار 2022 بعد أن ادعت أن لديها ديونًا بقيمة 394.76 مليون ريال (80.48 مليون دولار أمريكي).

وبموجب هذه العملية ، قد تهدف المحكمة إلى استرداد الديون.

اقرأ أيضاً

اتفاق سعودي برازيلي على تكثيف العمل الثنائي المشترك

لوجيستيات الطيران

اتفاقيتان أخريان تتعلقان بشركة "القحطاني القابضة"، الأولى هي مشروع مشترك مع  Ocellott ، التي تأسست في عام 2015 ومتخصصة في صناعة بطاريات الطيران، ومرشحات الترددات الراديوية، ومثبطات تصاعد التيار الكهربائي.

أما الأخرى، فتتعلق بخدمات إلكترونيات الطيران.، حيث توفر الشركة البرازيلية رادارات ومعدات للطائرات، بما في ذلك شركة Embraer لسلسلة Legacy بالإضافة إلى طائرات Phenom 100 و 300.

وتقوم الشركة حاليًا باختبار طائرة بدون طيار.

بالنسبة للمملكة العربية السعودية ، تعد هذه الاتفاقيات جزءًا من استراتيجية أكبر ، يطلق عليها رؤية السعودية 2030 ، والتي تهدف إلى تقليل اعتماد المملكة على تجارة النفط من خلال الاستثمارات العالمية في قطاعات أخرى.

المصدر | بيدرو بليجير / ديفينس نيوز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مذكرات تفاهم

إقرأ أيضاً:

"شعاع" تدعو المواطنين للإبلاغ عن أي محاولة لسرقة التيار الكهربائي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعت شركة شعاع للخدمات العامة المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء التقليدية والمرور شهريا على مستخدمي العدادات مسبوقة الدفع،  المواطنين للإبلاغ عن أي محاولة لسرقة التيار الكهربائي، وتقديم بلاغ  عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركة القابضة لكهرباء مصر.

وكانت القابضة للكهرباء قد أوضحت ذلك من خلال حملة إعلانية لها  بقنوات التلفزيون والراديو ومواقع التواصل الاجتماعي، وان الخط رقم تليفون الشكاوي 01120313831 خاص فقط بتلقى الشكاوى الخاصة بكشافين شركة شعاع.

وبيّنت “شعاع” أن إطلاق هذه الخدمة يتتم من خلال لجان مشتركة مع شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية لحين تجاوز أزمة تخفيف الاحمال التى تمر بها الدولة.

وناشدت الشركة المواطنين بأن يتحلوا بالايجابية فى ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها الدولة و المساهمة فى كشف اى مخالف يحاول التأثير سلبا على حق المواطن و الدولة من خلال سرقة الكهرباء التى تعتبر من الأسباب الرئيسية في أزمة تخفيف الاحمال.

و تؤكد شركة شعاع للخدمات العامة، أن جميع العاملين بإدارة الكشف يرتدوا الزى الخاص بالشركة و يحمل شعار "شعاع" ولديه كارنيه تحقيق شخصية و صورة شخصية للموظف ، كما تؤكد الشركة أن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء التقليدية او الكشف على العدادات مسبوقة الدفع لا يتم تحصيل مقابل مالى من المواطنين نهائيا على هذه الخدمة و الشركة غير مسئولة عن أي شخص ينتحل صفة كشاف شعاع ويقوم بتحصيل أى مبالغ مالية من المشترك.

مقالات مشابهة

  • معلومات عن سامح الحفني وزير الطيران الجديد.. عضو سابق بمجلس إدارة «الإيكاو»
  • شركة فلبينية تتعاقد على صفقة طائرات إيرباص بـ24 مليار دولار
  • أكثر من مليار دولار الصادرات البرازيلية للعراق خلال العام الماضي
  • اتفاقية تعاون بين “ريبورتاج العقارية” و”إمباير هولدينج باكستان”
  • أثرها سيظهر قريبا.. مصر تمنح شركة سعودية حق تشغيل محطة ضخمة لتوليد الكهرباء لـمدة 25 عاما
  • آبل قد تعلن صفقة مع غوغل لاستخدام جيميناي خلال الخريف القادم
  • احتجزوا خلال حرب الخليج الثانية.. ركاب طائرة يقاضون الحكومة البريطانية
  • وزارة العدل الأمريكية تتهم شركة بوينغ بالاحتيال
  • وظائف شاغرة في الصناعات العسكرية
  • "شعاع" تدعو المواطنين للإبلاغ عن أي محاولة لسرقة التيار الكهربائي