لا زالت ألسنة اللهب تجتاح غابات جماعة مغراوة بوادايت اسماعيل، بإقليم تازة، منذ مساء أمس الجمعة، حيث اندلع الحريق المهول، الذي يواصل في الانتشار، على مستوى الغابة الواقعة مسجد“بويعلا المحاجات“.

مصادر محلية قالت أن رقعة النيران اتسعت بسرعة بفعل الرياح، مما أدى إلى تحويل مساحة مهمة من الغطاء الغابوي إلى رماد، حيث شوهدت بقعة كثيفة من الدخان الأسود من بعيد، مع الإشارة إلى أن الحريق لا يزال يتعذر إخماده، بسبب صعوبة التضاريس بالمنطقة.

ومن جانبها، سارعت السلطات المعنية في التدخل، إذ توجهت فرق الوقاية المدنية على الفور إلى مكان الحريق لمحاولة السيطرة عليه، من أجل احتواء الحريق ومنع زيادة حصيلة الأضرار، إلا أنهم يواجهون صعوبات كبيرة بسبب صعوبة التضاريس الجبلية التي تمنعهم من الولوج إلى أجزاء معينة من الغابة المتكونة أساسًا من أشجار الصنوبر والبلوط.

وفي الصدد عينه، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا وفيديوهات توثق للحريق المندلع منذ مساء أمس، والتي لازالت رقعته آخذة في الاتساع، مطالبين بتدخل عاجل لطائرات كنادير التابعة للجيش، نظرًا لفعاليتها الكبيرة في هذه النوع من المهام.

وبينما تواصل فرق الانقاذ جهود الإطفاء، لازالت أسباب وظروف الحريق مجهولة لحدود الساعة، بين فرضية الجريمة البيئية العمدية، وفرضية ارتفاع درجة الحرارة التي تسهم بشكل كبير في خلق بيئة مثالية لاندلاع النيران، مع الإشارة إلى أن النيران قد سبق واندلعت بنفس الموقع قبل سنوات، متسببة في احتراق جزء مهم من الغطاء الغابوي.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

واتساب يعلن عن مزايا جديدة طال انتظارها .. إشارات للأصدقاء في أجواء من الخصوصية

 

بدأت واتساب اختبار مزايا جديدة في تحديثات الحالة داخل التطبيق، وستمكن هذه المزايا المستخدمين من الإشارة إلى جهات الاتصال داخل الحالات، وكذلك إمكانية إعادة نشرها. ووفقًا لما رُصد في الإصدارات التجريبية الأخيرة للتطبيق،

أضافت واتساب ميزة الإشارة (mention)، وهي ميزة تتيح للمستخدمين إمكانية وضع إشارات لأصدقائهم في تحديثات الحالة، على غِرار ما يحدث في تطبيق إنستغرام، وذلك من خلال استخدام علامة “@” متبوعة بجهة الاتصال المُراد الإشارة إليها.

وعند الإشارة إلى جهة اتصال، ستتلقى إشعارًا بذلك، وسيكون بإمكان جهة الاتصال إعادة نشر الحالة عبر حساباتهم عبر زر إعادة النشر الذي سيظهر بجانب صندوق الرد عند مشاهدة الحالة التي وردت فيها الإشارة.

وعلى عكس إنستغرام، ستظل هوية منشئ الحالة الأصلية مخفية عندما تُعيد جهة الاتصال المُشار إليها نشر الحالة، كما لن تكون جهة الاتصال المُشار إليها مرئية لمشاهدي الحالة، للحفاظ على خصوصية المستخدمين.

جدير بالذكر أن واتساب سوف يرسل إشعارًا لجهة الاتصال التي أُشير إليها في تحديث الحالة، وستتمكن من رؤية الحالة حتى إذا كانت مستثناة من رؤية تحديثات الحالة الأخرى عبر إعدادات الخصوصية.

وما زالت المزايا الجديدة من واتساب قيد الاختبار، ولم تحدد المنصة بعدُ موعدًا رسميًا لإطلاقها لكافة المستخدمين، إذ تعتاد المنصة اختبار المزايا الجديدة لمدد زمنية متفاوتة قبل إطلاقها على نطاق واسع للمستخدمين الذين يزيد عددهم على ملياري مستخدم حول العالم

مقالات مشابهة

  • واتساب يعلن عن مزايا جديدة طال انتظارها .. إشارات للأصدقاء في أجواء من الخصوصية
  • لبنان .. إخماد النيران ب60 منزلا ومتجرا بسبب تفجيرات اليوم
  • الدفاع المدني اللبناني: إخماد النيران في 60 منزلا ومتجرا بسبب انفجار أجهزة اللاسلكي
  • إخماد حريق مخزن ملابس في مصر الجديدة
  • نظام تدريس مادة لغة الإشارة في جميع كليات «الجلالة الأهلية».. تفاصيل
  • الكهرباء تؤكد: الإطفاء احترازي نتيجة الحريق والمحاولات مستمرة للسيطرة عليه
  • حريق مهول يلتهم ورشة لصناعة القوارب بميناء طانطان
  • مصادر: "الخطوات المتهورة" التي تخطط لها حكومة نتنياهو في الشمال قد تورِّط إسرائيل في مشكلة أكثر صعوبة
  • القوات المسلحة تقيم مستشفى ميداني بإقليم طاطا لإسعاف ضحايا الفيضانات
  • ضحايا ومفقودون جراء العاصفة بوريس التي اجتاحت وسط أوروبا