صحيفة الجزيرة:
2024-09-30@00:22:20 GMT

بايدن يدعو لتجنب حرب شاملة بالشرق الأوسط

تاريخ النشر: 30th, September 2024 GMT

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه يجب تجنب حرب شاملة في الشرق الأوسط، في حين وصل وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو إلى لبنان مساء أمس الأحد، ليكون أول دبلوماسي أجنبي رفيع يزور هذا البلد منذ تكثيف الغارات الإسرائيلية في أنحاء مختلفة منه.

ونقلت وكالة رويترز أن بايدن سيتحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، دون أن يحدد موعدا، وأضاف بايدن لصحفيين “سأخبركم بما سأقوله له حينما أتحدث معه”.

وردا على سؤال لصحفي عن الحاجة إلى تفادي نزاع إقليمي قال بايدن “لا بد من ذلك، يتعين علينا حقا تفاديه”.

اقرأ أيضاًالعالم“التعاون الإسلامي” تؤكد أهمية إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين

وكان مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي قال إن التصعيد نحو حرب شاملة لن يمكّن إسرائيل من تحقيق الهدف الذي أعلنته وهو إعادة نازحي الشمال إلى بيوتهم.

وأضاف كيربي -في مقابلة مع شبكة “سي إن إن”- أن بلاده تراقب ما ستفعله إيران، وأنها مستعدة للدفاع عن نفسها وعن إسرائيل.
من جانب آخر، وصل وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو إلى لبنان مساء أمس الأحد، وقالت الخارجية الفرنسية إن بارو “سيجري محادثات مع السلطات المحلية وسيقدم دعما فرنسيا، خصوصا إنسانيا”.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

بعد اغتيال نصرالله.. بايدن يوجه بتعزيز القوات الأمريكية بالشرق الأوسط

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، إنه وجه بتعزيز الوضع الدفاعي للقوات العسكرية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، بعد مخاوف التصعيد على خلفية اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله.

وقال بايدن إنه "وجه وزير الدفاع بمواصلة تعزيز الوضع الدفاعي للقوات العسكرية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط لردع العدوان، وتقليل خطر اندلاع حرب إقليمية أوسع نطاقاً".
وأضاف في بيان له أن "الولايات المتحدة تدعم بشكل كامل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد حزب الله وحماس والحوثيين وأي جماعات إرهابية أخرى مدعومة من إيران".

إعادة حسابات.. #إيران تدرس خطواتها التالية بعد اغتيال حليفها #حسن_نصرالله https://t.co/bm2cOhUeZD pic.twitter.com/Cgcig6Upoh

— 24.ae (@20fourMedia) September 28, 2024 جاء بيان بايدن فيما أمرت وزارة الخارجية عائلات الدبلوماسيين الأمريكيين في لبنان بالمغادرة، بينما سمحت بمغادرة بعض الموظفين "بسبب الوضع الأمني المضطرب وغير القابل للتوقع في بيروت".
كما "حثّت" الخارجية "المواطنين الأمريكيين على مغادرة لبنان ما دامت الخيارات التجارية متاحة".
وفي السياق، قالت وزارة الدفاع الأمريكية، إن الوزير لويد أوستن أبلغ نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت أن  الولايات المتحدة عازمة على منع إيران والجماعات التي تدعمها من استغلال الوضع في لبنان أو توسيع رقعة الصراع.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بات رايدر، إن أوستن عبر عن دعم الولايات المتحدة الكامل لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، و"أوضح أن الولايات المتحدة لا تزال على استعداد لحماية القوات والمنشآت الأمريكية في المنطقة وملتزمة بالدفاع عن إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • سيناتور أمريكي: إدارة بايدن مشلولة خوفًا من إيران مع تصاعد الأحداث بالشرق الأوسط
  • بايدن يدعو لتجنب حرب شاملة بالمنطقة ووزير خارجية فرنسا في بيروت
  • بايدن: يجب تجنب اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • بايدن: سأتحدث مع نتنياهو .. يجب تجنب اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • بايدن يدعو إلى تجنب حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • بايدن: يجب تجنب حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الفرنسي يصل إلى لبنان مساء الأحد
  • بعد اغتيال نصرالله.. بايدن يوجه بتعزيز القوات الأمريكية بالشرق الأوسط
  • مخاوف دولية من اندلاع حرب شاملة بالشرق الأوسط.. وغزة كلمة السر في إنقاذ العالم