صحيفة الاتحاد:
2024-09-30@00:37:31 GMT

1.1 مليون مستثمر في سوق أبوظبي للأوراق المالية

تاريخ النشر: 30th, September 2024 GMT

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة مدير عام السياحة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: مبادرات وبرامج لاستقطاب المواطنين للعمل بالقطاع السياحي «شبكة أبوظبي الإذاعية».. برامج جديدة وفقرات جاذبة

ارتفع عدد المستثمرين في سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى أعلى مستوياته التاريخية، ليبلغ 1.1 مليون مستثمر بنهاية أغسطس 2024، بزيادة قدرها نحو 41 ألف مستثمر جديد في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، بحسب بيانات صادرة عن إدارة السوق.


وكشفت البيانات الإحصائية التي اطلعت «الاتحاد» على نسخة منها، أن المستثمرين الجدد الذين استقطبهم السوق خلال  الأشهر الثمانية الأولى من 2024، توزعوا على 6526 مستثمراً مواطناً، و33.904 مستثمر أجنبي، و187 صندوقاً ومحفظة استثمارية وطنية، و363 صندوقاً ومحفظة استثمارية أجنبية.
وبلغ عدد المستثمرين المواطنين في سوق أبوظبي نحو 610 آلاف مواطن بنهاية أغسطس 2024، كما بلغ عدد المستثمرين الأجانب نحو 481 ألف مستثمر في الفترة نفسها.
ووفقاً للبيانات، فإن ملكية المستثمرين الأجانب من القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة بلغت 362 مليار درهم بنهاية شهر أغسطس، توزعت على 7 مليارات درهم حصة المستثمرين العرب، و26 مليار درهم حصة المستثمرين الخليجيين، و328 مليار درهم حصة المستثمرين الأجانب من غير العرب، وأما حصة المستثمرين المواطنين فقد بلغت 2.439 تريليون درهم بنفس الفترة الزمنية.
وأظهرت البيانات أن المستثمرين الأجانب قاموا بضخ سيولة نقدية جديدة في أسهم الشركات المدرجة بسوق أبوظبي بلغت قيمتها 13.9 مليار درهم، منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية الأسبوع الماضي، فيما بلغت قيمة تداولاتهم نحو 78 مليار درهم، تعادل نحو 35 في المئة من إجمالي قيمة التداول خلال الفترة.
 يشار إلى أنه منذ مطلع العام الحالي شهد سوق أبوظبي 6 طروحات للاكتتاب العام، شملت 4 صناديق وشركتين، ولذا فقد ارتفع عدد الشركات المساهمة العامة المدرجة في سوق أبوظبي إلى 85 شركة، إضافة إلى 14 شركة مساهمة خاصة، ما يرفع عدد الشركات المدرجة (المساهمة العامة والخاصة) إلى 99 شركة، فيما بلغ عدد الصناديق المتداولة المدرجة في السوق 14 صندوقاً. 
وشهد السوق إدراج ثلاث شركات وهي شركة «إن إم دي سي إنيرجي»، وشركة أجيليتي غلوبل، وشركة ألف للتعليم، بالإضافة إلى أدوات مالية أخرى أدرجت، والتي تشمل أدوات الدين من سندات وصكوك، وصناديق استثمارية متداولة وغيرها، ما رفع مجموع الإدراجات التي شهدها السوق إلى اثنين وعشرين إدراجاً خلال الفترة المنقضية من عام 2024 حتى نهاية الأسبوع الماضي، أي خلال 9 أشهر.
وأظهرت البيانات أن عدد الأسهم الإجمالي المدرج بسوق أبوظبي للأوراق المالية، للشركات المساهمة العامة المحلية والمساهمة الخاصة ومزدوجة الإدراج والصناديق، بلغ 766.2 مليار سهم بنهاية الأسبوع الماضي، منها 727.5 مليار سهم للشركات المساهمة العامة المحلية، و8.9 مليار سهم للشركات مزدوجة الإدراج، ونحو 27.6 مليار سهم للشركات المساهمة الخاصة المحلية، والباقي يعود للصناديق الاستثمارية المدرجة.
رأسمال الشركات المساهمة 
بلغ رأس المال المدفوع الإجمالي للشركات المساهمة العامة المدرجة نحو 378 مليار درهم، منها 12.4 مليار درهم للشركات مزدوجة الإدراج، ونحو 24 مليار درهم رؤوس أموال مدفوعة للشركات المساهمة الخاصة، فيما شهد السوق تداولات بقيمة 220 مليار درهم منذ مطلع العام الجاري، حتى نهاية الأسبوع الماضي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي سوق أبوظبي للأوراق المالية المستثمرین الأجانب للشرکات المساهمة المساهمة العامة الأسبوع الماضی فی سوق أبوظبی ملیار درهم ملیار سهم

إقرأ أيضاً:

بنك مصر يرفع حدود المعاملات الدولية على بطاقة الائتمان للشركات (تفاصيل)

رفع بنك مصر حدود المعاملات الدولية على بطاقة الائتمان للشركات، ليزيد حد السحب النقدي في الخارج إلى 5 آلاف جنيهًا بدلاً من 3 آلاف جنيهًا شهريًا.

وزاد حد الشراء الدولي في الخارج على بطاقة ائتمان «الشركات» المصدرة من بنك مصر لما يعادل 100 ألف جنيهًا بدلا من 4500 جنيهًا، وفي الوقت ذاته ارتفع حد الشراء الدولي من داخل مصر عبر البطاقة لما يعادل 20 ألف جنيهًا من 2250 جنيهًا شهريا.

بطاقات بنك مصر

وأبقي بنك مصر على حد السحب النقدي بالعملة الأجنبية في الخارج على بطاقات ائتمان «كلاسيك - كلاسيك الإسلامية - الذهبية - الذهبية الإسلامية - التجار بيزنس - التيتانيوم - التيتانيوم الإسلامي - البلاتينية» عند ما يعادل 3 آلاف جنيهًا شهريا.

كما أبقي بنك مصر على حد السحب النقدي في الخارج على بطاقات «سيجنيتسر - وورلد - وورلد إيليت - فيزا إنفينيتي» لما يعادل 6 آلاف جنيهًا شهريا.

وكشف الموقع الإلكتروني لبنك مصر أن حد الشراء بالعملة الأجنبية عبر بطاقات الائتمان بلغ نحو 45 ألف جنيه في بطاقات «كلاسيك - كلاسيك الإسلامية»، و70 ألف جنيهًا على «الذهبية - الذهبية الإسلامية - التيتانيوم - التيتانيوم الإسلامي»، و4500 جنيهًا على بطاقة التجار بيزنس، 180 ألف جنيهًا على بطاقة ائتمان البلاتينية، ولـ 300 ألف جنيهًا شهرياً على بطاقات «سيجنيتسر - وورلد - وورلد إيليت - فيزا إنفينيتي».

وتراوح حد الشراء بالعملة الأجنبية من داخل البلاد على بطاقات ائتمان بنك مصر بين 2225 و100 ألف جنيهًا شهريا، وفق محددات كل بطاقة.

قرر بنكا «مصر والأهلي» في شهر سبتمبر الجاري السماح للعملاء المسافرين بالحصول على 5 آلاف دولار عند تغييرهم للعملة قبل السفر مباشرة.

يفرض بنك مصر في الوقت الجاري عمولة تحويل خارج البلاد تبلغ 5% على السحب والشراء، مع عمولة 3% و5% بحد أدني 50 جنيهًا على السحب النقدي خارج البلاد من ATM.

اقرأ أيضاًبنك مصر يحقق طفرة هائلة في معدلات نمو جميع قطاعات الأعمال بنهاية ديسمبر2023

رسميًا.. هشام عكاشة رئيسا لبنك مصر وأحمد عيسي نائبا له

بنك ABC يطرح حساب توفير «يوم بيوم» بسعر فائدة 21.5%

مقالات مشابهة

  • إدانة مستخدمي لاراديما متهمين باختلاس اكثر من 158 مليون سنتيم والحكم عليهما بإرجاعها
  • بنك مصر يرفع حدود المعاملات الدولية على بطاقة الائتمان للشركات (تفاصيل)
  • دولة عربية تستقبل نحو 12 مليون سائح خلال 2024
  • 53.4 مليار درهم إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في الإمارات
  • 30 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال الأسبوع
  • عدد ليالي المبيت في الفنادق المصنفة تجاوز 15 مليونا بعائدات ناهزت 59 مليار درهم
  • وزارة الثقافة تدعم 412 مشروعا للنشر والكتاب بـ890 مليون سنتيم برسم سنة 2024
  • 26 مليون درهم لبناء ملجأ للقطط والكلاب الضالة بأكادير
  • مراكش تستضيف المؤتمر العالمي لمنظمة مدن التراث العالمي لعام 2026