قال مسؤولون بمقاطعة أويل الغربية بولاية شمال بحر الغزال بدولة جنوب السودان، إن لاجئاً سودانيا قتل طعن مساء الثلاثاء الماضي بعد مشاجرة في معسكر للاجئين بمنطقة ودويل.

التغيير ــ وكالات

و تستضيف ولاية شمال بحر الغزال وحدها بدولة جنوب السودان أكثر من 7000 لاجئ سوداني فروا من الصراع ولجأوا إلى الجنوب .

وقال نائب رئيس الاجئين السودانيين كاظم إسماعيل عمر،  في مخيم الودويل، لـ «راديو تمازج» إن عيسى آدم محمود، 24 عاما، تعرض للطعن أثناء شجار من قبل لاجئ سوداني آخر  لسوء تفاهم بينهما .

وأبان أن الحادث وقع حوالي الساعة 9 مساء يوم الثلاثاء الماضي بينما كان اللاجئان في حالة سكر، و أكد أن الضحية توفي متأثرا بجراحه بعد وقت قصير من طعنه.

وقال إنه تم اعتقال القاتل من قبل الشرطة ونقل إلى أويل، مبينا أن وفدا من قادة اللاجئين سافروا من المخيم إلى أويل يوم الأربعاء لمتابعة القضية.

وأكد فيليب مدوت، مدير شرطة ولاية شمال بحر الغزال، اعتقال المتهمين في القضية. وقال إن التحقيقات بدأت صباح اليوم الثاني للحادثة، وقال مدوت إن الوضع هادئ في المخيم.

من جانبه، قال رئيس مفوضية الإغاثة وإعادة التأهيل في ولاية شمال بحر الغزال دوت مجوكديت، ، إن الولاية تستضيف أكثر من 7000 لاجئ سوداني فروا من الصراع ولجأوا إلى جنوب السودان.

الوسومدولة الجنوب شمال بحر الغزال لاجئين سودانيين معسكر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: دولة الجنوب لاجئين سودانيين معسكر

إقرأ أيضاً:

مقتل قائد وحدة قناصة وإصابة 16 جنديا أسرائيليا في مخيم جنين

فلسطين – أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، مقتل قائد وحدة قناصة وإصابة 16 جنديا، في انفجار عبوتين ناسفتين استهدفت إحداهما آلية عسكرية في جنين شمالي الضفة الغربية خلال ساعات الليلة الماضية.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن “النقيب ألون ساكجيو، 22 عامًا قائد وحدة قناصة في لواء كفير، قتل”.

وأضاف أن 16 جنديا أصيبوا في الحادثة ذاتها، أحدهم جروحه خطيرة، و5 جروحهم متوسطة.

وقال موقع “واينت” الإخباري العبري، إن عبوة ناسفة انفجرت بآلية عسكرية مصفحة في مخيم جنين، وعندما هرع جنود في دورية أخرى للوصول إليهم انفجرت عبوة أخرى ما أدى إلى مقتل وإصابة جنود.

وأضاف: “كانت قوة هندسية قد عملت سابقًا على كشف الطرقات، لكنها لم تحدد مكان العبوات الناسفة التي كانت مدفونة في عمق الأرض”.

وأشار الموقع إلى أن الجندي “قتل عندما انفجرت عبوة ناسفة قوية في عمق الأرض عند مدخل المخيم”.

وقال: “نتيجة لتفجير العبوة الناسفة وعبوة ناسفة أخرى، أصيب 16 جنديا آخر، أحدهم إصابته خطيرة، و5 منهم بحالة متوسطة، والبقية إصابات طفيفة، وتم إجلاء جميع المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج”.

وأضاف الموقع: “تشير التحقيقات الأولية إلى أن قوات كبيرة دخلت العملية في جنين وضواحيها الليلة، كجزء من عملية لاعتقال مطلوبين والعثور على أسلحة، ضمن عمليات الجيش الإسرائيلي في مخيمات اللاجئين في شمالي الضفة الغربية في الأشهر الأخيرة”.

وتابع: “قامت قوة هندسية، من بينها جرافة D9، بفتح طريق المرور أمام إحدى قوات دورية كانت تتحرك شمال مخيم اللاجئين، مع وجود مخالب في الأرض، من أجل كشف العبوات الناسفة”.

واستدرك الموقع: “ومع ذلك، فإن اثنتين من العبوات الناسفة، التي كانت مدفونة بشكل غير عادي في أعماق الأرض، على الأقل على عمق متر ونصف، لم تكشف عنها القوة الهندسية الثقيلة”.

وأضاف: “بعد ذلك، مرّت مركبة لواء النمر المدرّعة، فوق العبوة الناسفة الأولى التي انفجرت، وأفاد الجنود الذين كانوا في السيارة الطبية بأنهم أصيبوا بجروح طفيفة، معظمها بسبب كدمات ودخان”.

وتابع “واينت”: “هرع رفاقهم نحوهم من القافلة للمساعدة في علاجهم وإنقاذهم، ووصلوا إلى النقطة وغادروا سيرا على الأقدام للانضمام إليهم وعند هذه النقطة وقع انفجار ضخم آخر، على ما يبدو نفذه عن بعد المسلحون الذين كانوا يعدون المشهد ويراقبونه”.

وأضاف: “العبوة الناسفة الأخرى التي تم تفعيلها، وفقا لتقديرات الجيش الإسرائيلي، تم دفنها أيضا على عمق 1.5 متر على الأقل تحت الأرض، وقتل الانفجار الثاني الكابتن ساكاجيو، قائد فصيلة القناصة، وجرح جنودا آخرين”.

ومساء الأربعاء، اقتحم الجيش الإسرائيلي مدينة جنين وأطراف مخيمها، واعتقل أسيرين محررين.

وبالتزامن مع حربه المدمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وسع الجيش الإسرائيلي من اقتحاماته وعملياته بالضفة مخلفا حتى الأربعاء 553 قتيلا فلسطينيا، بينهم 133 طفلا، إضافة إلى نحو 5 آلاف و200 جريح، وفق معطيات وزارة الصحة.

بينما خلفت تلك الحرب التي تحظى بدعم أمريكي مطلق، أكثر من 124 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • مصر ترسل أطنانا من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان
  • بتوجيهات من الرئيس.. مصر ترسل أطنانا من المساعدات الإنسانية لجنوب السودان
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان (صور)
  • بتوجيهات رئاسية.. مصر ترسل أطنانا من المساعدات لجنوب السودان
  • ترامب: بايدن جعل أمريكا أشبه بدولة من العالم الثالث
  • هاني سويلم يفتتح مشروع إنشاء آبار جوفية لاستخدامات الشرب بدولة جنوب السودان
  • مقتل قائد وحدة قناصة وإصابة 16 جنديا أسرائيليا في مخيم جنين
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تقتحم مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة
  • إصابة فلسطينيين اثنين برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحام مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم