النهار أونلاين:
2024-09-29@23:24:19 GMT

عرقاب يكشف جديد أنبوب الغاز العابر للصحراء

تاريخ النشر: 30th, September 2024 GMT

عرقاب يكشف جديد أنبوب الغاز العابر للصحراء

أعلن وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم، عن اجتماع “قريب” بين وزراء الطاقة للدول الثلاث المعنية بأنبوب الغاز العابر للصحراء (الجزائر، النيجر ونيجريا)، بغية متابعة تقدم هذا المشروع “الاستراتيجي”.

وفي تصريحات صحفية للوزير عرقاب عقب إستقباله بمقر الوزارة، لوزير البترول النيجري، صحابي عومارو، أوضح أنه “تم الإتفاق على المضي قدما لتجسيد مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء وعقد اجتماع وزاري للدول الثلاث المعنية في اقرب وقت، على أن يتم ضبط تاريخ ومكان هذا اللقاء بالاتفاق مع وزير النفط لنيجيريا”.

كما أكد عرقاب أن تجسيد المشروع بدأ فعليا من خلال الدراسات التقنية، وسيتواصل عبر اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة واللجنة التقنية بهدف متابعة مدى تقدم المشروع كما هو مسطر له.

وخلال محادثات أرجاه عرقاب مع نظيره النيجيري كشف انه تم الاتفاق على مرافقة شركة المحروقات النيجرية “سونيداب” في مجال تكوين الاطارات في كل سلسلة مجال المحروقات من التنقيب والاستكشاف إلى الاستغلال والانتاج والنقل والتسويق.

وبالنسبة للمشروع النفطي الذي تديره “سوناطراك” برقعة كفرا (شمال النيجر)، أكد عرقاب أنه اتفق مع نظيره النيجري، على تسريع وتيرة هذا المشروع “الهام”، الذي دخل مرحلته الثانية المتعلقة بتكملة الاستكشاف للبدء في مرحلة الاستغلال.

وتم الاتفاق على تقديم كل التسهيلات من أجل انجاز هذا المشروع وتحقيق الاهداف المرجوة، وفقا للسيد عرقاب.

من جهته، أكد عومارو أن الزيارة التي يقوم بها إلى الجزائر تأتي استكمالا لتلك التي قام بها عرقاب في أوت الماضي.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يجتمع مع نظيره الأذربيجاني في نيويورك

عقد السيد د. بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة اجتماعا يوم ٢٦ سبتمبر مع السيد Jeyhun Bayramov وزير خارجية أذربيجان، وذلك خلال المشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

المستندات المطلوبة وشروط التقديم في وظائف هيئة الكتاب 2024

وأشاد الوزير عبدالعاطي بالتطور المستمر في العلاقات بين مصر وأذربيجان على كافة المستويات، مشيراً إلى الزيارات رفيعة المستوى المتبادلة بين الجانبين وعلى رأسها زيارة السيد رئيس الجمهورية لباكو العام الماضي، وكون سيادته أول رئيس مصري يقوم بزيارة إلى أذربيجان، وكذا الزيارة الأخيرة للرئيس الأذربيجاني إلهام عليف للقاهرة في يونيو ٢٠٢٤.

أعرب الدكتور عبدالعاطي عن التطلع لعقد اجتماعات الدورة السادسة للجنة المشتركة المصرية الأذربيجانية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني في أقرب وقت، وكذلك عقد منتدى لرجال الأعمال المصري الأذربيجاني، وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري، وتوطيد الشراكات الاقتصادية بين القطاع الخاص في البلدين. واستعرض الجهود الوطنية التي تبذلها الدولة المصرية لتذليل العقبات أمام المستثمرين الأجانب، ودفع بأهمية تعزيز التعاون بين برلماني البلدين، وتنشيط التواصل بين مجموعات الصداقة بهما.

أشار السيد وزير الخارجية إلى أهمية استمرار التعاون والتنسيق في المحافل الدولية وتبادل الترشيحات للمناصب الدولية المختلفة، وأبدى ترحيب مصر كذلك باستئناف تسيير رحلات الطيران بين باكو وشرم الشيخ.

تم التباحث حول التطورات الخطيرة في الشرق الأوسط على ضوء تصعيد العدوان الإسرائيلي على لبنان واستمرار العدوان على الشعب الفلسطيني، وحذر الوزير عبد العاطي من أن الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية تهدد بانزلاق منطقة الشرق الأوسط إلى حالة من المواجهات ستعرض شعوب المنطقة لعواقب خطيرة، مشدداً على ضرورة تحقيق وقف ‏فوري وشامل ودائم لاطلاق النار في غزة ولبنان، وأكد أن مصر ستواصل جهودها في التواصل مع الأطراف الإقليمية والدولية لإحتواء هذا التصعيد الخطير.

مقالات مشابهة

  • إجتماع هام حول أنبوب الغاز العابر للصحراء قريبا
  • إسرائيل تلمّح إلى إمكانية إلغاء اتفاقية الغاز مع لبنان!
  • “الطاقة”: تشغيل أول مشروع في المملكة لتخزين الغاز الطبيعي عن طريق حقن الغاز المعالج
  • محادثات أنبوب الغاز الجزائري النيجيري تترقب تطورًا جديدًا
  • عرقاب يتباحث سبل التعاون والإستثمار الطاقوي مع سلوفينيا
  • وزير الخارجية يلتقى مع نظيره الهولندى.. أبرز الملفات
  • وزير الخارجية يتحادث مع نظيره السوري
  • وزير الخارجية يجتمع مع نظيره الأذربيجاني في نيويورك
  • محلل سياسي يكشف سيناريو الاتفاق بين أمريكا و نتنياهو بشأن لبنان (فيديو)