موقع 24:
2024-09-29@23:23:43 GMT

ماذا يجني نتانياهو من انضمام ساعر للائتلاف الحكومي؟

تاريخ النشر: 30th, September 2024 GMT

ماذا يجني نتانياهو من انضمام ساعر للائتلاف الحكومي؟

وسّع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأحد، ائتلافه الحكومي، بعد ضم غريمه السابق غدعون ساعر إلى الائتلاف الحكومي، لترتفع أعداد مقاعد الائتلاف في الكنيست من 64 عضواً إلى 68.

وتحتاج الحكومة لدعم 61 عضواً في الكنيست على الأقل لاستمرارها، ويحقق التحالف الجديد بين ساعر ونتانياهو استقراراً للحكومة، وتحصيناً من انهيارها، خاصة مع التهديدات المستمرة التي يطلقها بعض شركاء نتانياهو بالانسحاب منها.


ووافق ساعر في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي على طلب نتانياهو تشكيل حكومة موسعة، بعد أيام من بدء الحرب التي اندلعت اثر الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل، لكن ساعر ترك الحكومة في مارس (آذار)، بعد رفض نتانياهو السماح له بالانضمام إلى حكومة الحرب.

محللون: اغتيال #نصر_الله ينقذ نتانياهو https://t.co/qsxplVQE03

— 24.ae (@20fourMedia) September 29, 2024 وساعر، الذي كان عضواً في حزب الليكود بزعامة نتانياهو، حاول دون جدوى أن ينتزع من الأخير منصبه عام 2019، قبل أن يؤسس حزبه الخاص (الأمل الجديد).
وبحسب صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، فإن انضمام ساعر للحكومة سيسحب البساط من تحت أقدام أن الحزبين اليمينيين المتطرفين في الائتلاف، حزب "الصهيونية الدينية"، بزعامة بتسلئيل سموتيرتش (سبعة أعضاء كنيست)، وحزب "القوة اليهودية" بزعامة إيتمار بن غفير (6 أعضاء كنيست).
وقالت إن "الزعيمين المتطرفين لن يكونا قادرين على إسقاط الائتلاف حال انسحابهم من الحكومة، وهو التهديد الذي كانا يبتزان نتانياهو بمواقف سياسية لعدم الإقدام على خطوة كهذه".
وأضافت: "ستشكل هذه الخطوة أيضاً تهديداً مستمراً لوزير الدفاع يوآف غالانت، الذي تشهد العلاقات بينه وبين نتانياهو توتراً كبيراً، حيث أصبح ساعر وهو بديله المحتمل الآن عضواً في الحكومة والمجلس الوزاري".
وكان ساعر من أبرز المرشحين لكي يحلوا مكان غالانت خلال الفترة القليلة الماضية، مع تصاعد الانقسامات بينهم وبين نتانياهو، لكن ساعر قرر أن يوقف مفاوضات انضمامه للحكومة كوزير للدفاع بسبب الظروف الأمنية التي تمر بها إسرائيل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية نتانياهو إسرائيل نتانياهو إسرائيل

إقرأ أيضاً:

آخر تصريح لنتنياهو... ماذا قال عن إغتيال قيادات حزب الله؟

أعلن رئيس الوزاء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو أنّ "السياسي جدعون ساعر وافق على الإنضمام للحكومة الإسرائيليّة"، وأضاف: "سنعمل سويا وسيُساهم ساعر في مساعدتي في إدارة الحرب".     وقال نتنياهو: "نعمل بمنهجية على اغتيال قيادات "حزب الله" وتغيير الواقع الاستراتيجي في الشرق الأوسط كله".

مقالات مشابهة

  • جدعون ساعر ينضم لحكومة نتنياهو.. هل يتولى وزارة الدفاع الإسرائيلية؟
  • ساعر يعود وزيرا بلا حقيبة بحكومة نتانياهو
  • نتنياهو يعلن انضمام ساعر للحكومة: نقوم بتغيير الواقع الاستراتيجي في الشرق الأوسط
  • نتنياهو يعلن انضمام ساعر إلى الحكومة
  • نتنياهو: النائب المعارض جدعون ساعر وافق على الانضمام للحكومة
  • جدعون ساعر ينضم إلى الحكومة الإسرائيلية
  • عاجل | نتنياهو: أعلن توسيع الائتلاف الحكومي وضم الوزير السابق جدعون ساعر إليه
  • آخر تصريح لنتنياهو... ماذا قال عن إغتيال قيادات حزب الله؟
  • هيئة البث الإسرائيلية: جدعون ساعر لن ينضم إلى الحكومة كوزير للدفاع