في تحليلهما للتصعيد الإسرائيلي المتواصل في لبنان، ربط محللان سياسيان رد حزب الله اللبناني على الاحتلال الإسرائيلي بإعادة تشكيل قيادة جديدة، وشددا على ضرورة أن يكون الأداء الإيراني مختلفا في هذه المرحلة.

وتلقى حزب الله اللبناني في المدة الأخيرة ضربات موجعة من الاحتلال الإسرائيلي، كان أبرزها اغتيال الأمين العام للحزب حسن نصر الله في هجوم جوي إسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت.

ويرى رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة الخليل بلال الشوبكي أن إسرائيل تركز في هذه المرحلة على مسألتين: الأولى أن تمنع حزب الله قدر الإمكان من أن يقوم بترميم الأضرار الناجمة عن الضربات التي وجهت إليه، ولديها قراءة أن الحزب لا يمكنه أن ينتقل من المستوى الحالي في المواجهة مع إسرائيل إلى مستوى آخر إلّا من خلال ترميم الصفوف التنظيمية.

ومن خلال الضربات المتواصلة ضد حزب الله وحديثها عن هجوم بري وشيك على جنوب لبنان، تحاول إسرائيل أن تمنع الحزب من التقاط أنفاسه، وهذا هو الهدف الآني للاحتلال، كما يقول الشوبكي.

ومن الناحية الإستراتيجية، أوضح الشوبكي أن إسرائيل تعتقد "أن المرحلة المقبلة هي مرحلة الترتيبات السياسية لا مرحلة المفاوضات"، ولذلك ستسعى في ظل " نشوة الانتصار الذي حققته" إلى " فرض ترتيبات على لبنان".

وبرأي الأكاديمي والباحث السياسي علي شكر -في تحليل للمشهد السياسي في لبنان- فإن إستراتيجية حزب الله خلال المرحلة المقبلة تنقسم إلى مستويين: الأول يتعلق باستمرار جبهة الإسناد، بدليل تصاعد أداء المقاومة اليوم، مما جعل الاحتلال الإسرائيلي يقر بأن فعالية المقاومة على هذا المستوى ما زالت تشكل خطرا على إسرائيل.

ويتعلق المستوى الآخر بالقيادة وبإعادة هيكلة الأمانة العامة والأجهزة الأساسية على مستوى الميدان في الصفين الأول والثاني، وهي عملية تحتاج إلى بعض الوقت.

وتوقع الأكاديمي والباحث السياسي، أن يسارع حزب الله بإعادة تشكيل قيادة جديدة، وبناء على ذلك ترتسم ملامح موقفه المستقبلي، وقال "هناك ترتيبات من المفترض أن تكون سريعة جدا وتتم من خلالها إنتاج قيادة جديدة لحزب الله"، وأضاف "أن قرار استخدام الأسلحة والصواريخ يحتاج إلى قيادة جديدة وليس فقط إلى إجراءات ميدانية تقليدية".

موقف إيران


وبشأن الموقف الإيراني على ضوء التطورات الحالية، وما إذا كانت سترد على إسرائيل، تحدث علي شكر عن مرحلة مختلفة، بعد اغتيال الاحتلال للأمين العام لحزب الله نصر الله، ولفت إلى أن هذه الضربة والاغتيالات التي طالت قادة الحزب اللبناني أدت إلى تغير إستراتيجي.

وقال "أعتقد أن الأداء والدور الإيراني يجب أن يكون مختلفا الآن".

ووفق الأكاديمي والباحث السياسي، فإن ما اسماه التعبير الجيوسياسي الذي تستخدمه إسرائيل يعكس ما يدور في عقلها من أنها قادرة على إضعاف محور المقاومة، لكن هذا الأمر -يضيف المتحدث- يرتبط بطبيعة رد هذا المحور على إسرائيل، مشيرا إلى أن التغيير الإستراتيجي في المنطقة الذي يتحدث عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيؤدي إلى انكسار محور المقاومة، وبالتالي انتهاء الدور الإيراني في المنطقة.

ومن جهته، أشار الشوبكي أن هناك قراءة إسرائيلية للعقل الإيراني تفيد بأن إيران لا تريد الانخراط في مواجهة مع إسرائيل من شأنها أن تؤدي إلى تصعيد في منطقة الشرق الأوسط، في حين يرى الإسرائيليون أن توجيه الضربة لإيران هي مسألة حتمية.

وكان وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قال، اليوم الأحد، إن اغتيال الأمين العام لحزب الله ونائب قائد عمليات الحرس الثوري عباس نيلفوروشان في غارة إسرائيلية بالضاحية الجنوبية لبيروت "لن يمر دون رد".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات قیادة جدیدة حزب الله

إقرأ أيضاً:

عاجل - المرشد الإيراني: نعلن الحداد في إيران لمدة 5 أيام

أعلن المرشد الإيراني على خامنئي، الحداد في إيران لمدة خمسة أيام، مؤكدًا أن دماء الشهيد عباس الموسوي لم تذهب هدرا ودماء الشهيد السيد حسن نصر الله لن تذهب هدرا أيضا

وأكد المرشد الإيراني، أن مسار مقاومة أمين عام حزب الله حسن نصر الله، سيستمر وضربات جبهة المقاومة ستكون أكثر قوة على الكيان الصهيوني، مضيفًا أن جبهة المقاومة فقدت قائدا بارزا وحزب الله خسر زعيما لا مثيل له.

حماس توجه رسالة لـ إسرائيل بعد اغتيال حسن نصر الله

وعلق القيادي في حركة حماس خليل الحية، على اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، قائلًا: "ننعى إلى الشعب الفلسطيني والأمة حسن نصر الله وإخوانه المجاهدين"، مؤكدًا تحمل الاحتلال مسؤولية وتداعيات اغتيال السيد نصر الله والاعتداء على الضاحية الجنوبية.

وأضاف القيادي في حركة حماس، أن اغتيال حسن نصر الله لن يكسر المقاومة، واغتيال إسرائيل لـ حسن نصر الله عمل إرهابي متكامل الأركان وانتهاك لسيادة لبنان.

"رسالة قوية وتحذير شديد اللهجة".. ماذا قالت روسيا بعد اغتيال حسن نصر الله؟ 

كما أدانت الخارجية الروسية، بشدة مقتل الأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصر الله، محذرة من تداعيات ذلك على لبنان والشرق الأوسط بأسره.

الرئيس الفلسطيني يعزي حزب الله بعد استشهاد الأمين العام حسن نصر الله

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، تقديم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، التعازي لحزب الله في استشهاد أمينه العام، وتعازيه للحكومة اللبنانية والشعب اللبناني في استشهاد المدنيين نتيجة العدوان الإسرائيلي.

هل ستدخل طهران في حرب ضد إسرائيل؟.. الجيش الإيراني يحسم الجدل

وأعلن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، تحديد مصير المنطقة وفلسطين في المستقبل القريب.

"رويترز": سماع دوي انفجارات بعد إطلاق صفارات الإنذار في وسط إسرائيل

كما أكدت رويترز، سماع دوي انفجارات بعد إطلاق صفارات الإنذار في وسط إسرائيل، ويأتي ذلك بعد الإعلان الرسمي من حزب الله اللبناني، اغتيال أمينه العام في الغارات العنيفة على الضاحية الجنوبية في بيروت، مساء الجمعة.

توازن الرعب يتلاشى.. اغتيال حسن نصر الله يغير قواعد اللعبة بين حزب الله وإسرائيل

واهتمت وسائل الإعلام العالمية، السبت، بإعلان إسرائيل اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، هذا الإعلان الذي اعتبرته الصحف والمحللون تصعيدًا خطيرًا في مسار الصراع بين إسرائيل وحزب الله، وأثار موجة من التساؤلات حول مستقبل الحزب وتأثيره على ميزان القوى في المنطقة.

تصعيد إسرائيلي مثير للقلق

ووصفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، هذا الاغتيال بأنه يمثل التصعيد الأكثر إثارة للقلق خلال العام الأخير من التوترات بين الجانبين، حيث رأت أن عملية اغتيال نصر الله تعتبر ضربة لقواعد اللعبة التقليدية التي تحكمت في التوازن بين الطرفين لسنوات طويلة. كما أشارت الصحيفة إلى أن هذه الضربة تأتي بعد سلسلة من التصعيدات الإسرائيلية الشهر الجاري، بما في ذلك عمليات الاغتيال المستهدفة وتفجير أجهزة الاتصالات، ما يعكس تغيّرًا واضحًا في النهج الإسرائيلي تجاه حزب الله.

تحديات الحزب بعد الاغتيال

وكالة "رويترز" بدورها نقلت عن خبراء قولهم إن استبدال حسن نصر الله يمثل تحديًا جديدًا لحزب الله، خصوصًا في ظل الهجمات الإسرائيلية المستمرة على قادة الحزب. وصرّح مهند حاج علي، نائب مدير الأبحاث في مركز كارنيجي للشرق الأوسط في بيروت، أن المشهد السياسي للمنطقة سيتغير بشكل جذري بعد اغتيال نصر الله، حيث قال: "سيتغير المشهد بأكمله بشكل كبير"، مؤكدًا أن الحزب أمام تحديات كبيرة في اختيار خليفة لنصر الله.

ضربة معنوية غير مسبوقة

وفي تحليل لشبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، أشار المحلل السياسي اللبناني روني شطح إلى أن اغتيال نصر الله يشكل "الضربة المعنوية الأعمق لهذه المنظمة منذ إنشائها"، مؤكدًا أن حزب الله لن يكون كما كان في السابق دون زعيمه حسن نصر الله، والذي يُعدّ رمزًا للحزب منذ عقود.

عجز الغرب أمام إسرائيل

وقدمت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، تحليلًا اعتبرت فيه أن الهجوم الإسرائيلي يعكس عجز الولايات المتحدة أمام إسرائيل. حيث قال المحلل جيريمي باون إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اعتاد على تحدي رغبات الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن الأساليب التي تتبعها إسرائيل في قتالها، مضيفًا أن سياسة بايدن التي كانت تعتمد على إظهار التضامن والدعم الدبلوماسي لم تمنع إسرائيل من تنفيذ عملياتها.

مقالات مشابهة

  • إيران تهدد إسرائيل بـ "رد فعل حاسم"
  • إيران: اغتيال نائب قائد الحرس الثوري الإيراني في لبنان لن يمر دون رد
  • هل نقترب من التسوية أم نبتعد عنها؟
  • إسرائيل تعلن قصف عشرات الأهداف لحزب الله بغارات جديدة في لبنان
  • ماذا لو صمتت طهران على اغتيال نصر الله؟ محللان يجيبان
  • محللون للجزيرة نت: المرحلة المقبلة هي الأخطر بعد اغتيال نصر الله
  • عاجل - المرشد الإيراني: نعلن الحداد في إيران لمدة 5 أيام
  • بعد اغتيال نصر الله.. كيف يرى حزب الله اللبناني المرحلة المقبلة؟
  • حسن نصرالله.. إسرائيل تستهدف أهم أذرع إيران