أشاد العضو في حركة تعزيز مصالح النيجيريين، باجا عبدو، بالقرار"الشجاع لقادة الانقلاب بإلغاء الاتفاقات العسكرية مع فرنسا".

وصرح باجا عبده، وهو عضو في حركة تعزيز مصالح النيجيريين، لوكالة نوفوستي، بأن "السكان غير راضين للغاية عن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، خاصة مع العقوبات التي تم فرضها على النيجر".

إقرأ المزيد منظمة "التحالف من أجل السلام والأمن - النيجر": شعبنا سيدافع عن سيادته وسيستعيد استقلاله

من جهته قال إبراهيم ساليسو، مسؤول الإعلام والاتصالات بالجبهة الثورية من أجل سيادة إفريقيا، عبر تصريحات لوكالة "نوفوستي"، "إن المجتمع المدني يدعم قادة الانقلاب الذين أطاحوا بحكم الرئيس محمد بازوم".

كما دان ساليسو، فرض المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) العقوبات ووصفها بأنها "غير إنسانية".

وفرضت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، تعليق مساعداتها المالية للنيجر وحظر سفر وتجميد أصول قادة الانقلاب وعائلاتهم وأي شخص يوافق على "المشاركة في المؤسسات" التي أنشأها جيش الانقلاب. كما تم إغلاق الحدود وتعليق المعاملات التجارية والمالية بين دول المجموعة والنيجر.

من جانب آخر، أفادت وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم السبت، بأنه تم تأجيل اجتماع رؤساء الأركان لدول مجموعة دول غرب إفريقيا الاقتصادية "إيكواس" حول الوضع في النيجر، والذي كان من المفترض أن يعقد اليوم.

حيث يعقد هذا الاجتماع في أكرا في ضوء القرار الذي أصدره قادة دول إيكواس، المنظمة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، خلال قمتهم في أبوجا الخميس والقاضي بنشر "قوة الاحتياط" التابعة للمنظمة لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة بعدما أطاح به انقلاب عسكري في 26 يوليو.

ودعا مجلس الشيوخ النيجيري إلى الحل الدبلوماسي لقضية الانقلاب في النيجر وتفادي العمل بالقوة، بعد أن وافق قادة دفاع مجموعة "إيكواس" على خطة لتدخل عسكري محتمل.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الاقتصادیة لدول غرب إفریقیا قادة الانقلاب

إقرأ أيضاً:

قرعة تصفيات كأس إفريقيا 2025 تضع المغرب في المجموعة الثانية

زنقة 20 ا الرباط

أسفرت القرعة الخاصة بتصفيات كأس أمم إفريقيا المغرب 2025 ، التي جرت اليوم الخميس، بجوهانسبورغ، عن وقوع المغرب في المجموعة الثانية التي تضم منتخبات قوية وهي الغابون وافريقيا الوسطى وليسوتو.

يشار إلى أنه تم تقسيم المنتخبات المشاركة على أربعة أوعية، حيث ضمت الأوعية الأولى المنتخبات ذات التصنيف الأعلى، وفقًا لآخر تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الصادر في 20 يونيو 2024.

وتم تطبيق نفس الإجراء على الأوعية 2 و3 و4 لتكوين مجموعات الـ 48 منتخبا.

يشار إلى أن رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، أعلن الأسبوع الماضي، أن كأس الأمم الإفريقية المقبلة المقررة في المغرب ستقام في الفترة بين 21 ديسمبر 2025 و18 يناير 2026.

وقال موتسيبي “أنا واثق من أن كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025 ستكون ناجحة جدا وستكون الأفضل في تاريخ هذه المسابقة”.

مقالات مشابهة

  • قلق إسرائيلي من تغيير قادة الجيش المصري والحشود العسكرية في سيناء
  • أول قمة تجمع قادة الأنظمة العسكرية في "دول الساحل"
  • تصفيات أمم إفريقيا 2025.. مواجهات عربية عربية في مجموعتين
  • مواعيد مباريات منتخب مصر فى تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025
  • الكشف عن نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا المغرب2025
  • مواعيد مباريات منتخب مصر في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025
  • قرعة تصفيات كأس إفريقيا 2025 تضع المغرب في المجموعة الثانية
  • عاجل.. نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 كاملة
  • عاجل.. مجموعة منتخب مصر في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025
  • نقص ذخائر ومعاناة كبرى.. كبار قادة جيش الاحتلال الإسرائيلي يطالبون بهدنة في غزة