كشفت عن دراسات نصحت بالاستفادة من مزايا البروبوليس في جراحات الاسنان

دراسة : صمغ النحل يدعم تثبيط عوامل الالتهاب وتنشيط عوامل الالتئام ويحد من الخلايا المسببة للقيح

 

 

قالت مستشارة التغذية بشركة عسل معجزة الشفاء واستشارية العلاج الغذائي : عندما يتضرر أي نوع من الانسجة سواء بالحرق او الكسر او القطع فان خلايا الدم الاكولة تستجيب بتحفيز عوامل الالتهاب وكذلك عوامل الالتئام ولكنه يتم بشكل مؤلم وحدوث تقيح ، ومنذ سنوات طويلة اكتشف أن تطبيق العكبر على الجروح يساعد على سرعة التئامها.

وأضافت : أكد ذلك ما اكتشفة العلماء (فرانشين 2012 و مكادو 2012 و بيونوسيلفا 2015) حيث توصلوا إلى ان العكبر يثبط عوامل الالتهاب وينشط عوامل الالتئام ويقلل انتشار الخلايا المسببة للقيح في موضع الإصابة وذلك في الحالات الحادة والمزمنة أيضا ، و قد قام العالم (نيومان 2012 ) بتجربة باضافة العكبر الى المركب الذي يستعان به لملئ التجويف الناتج عن التهاب ونخور عظام الفك مما ساعد على منع العدوي وزيادة تحفيز نمو العظام في هذا التجويف ، وقد جرب العالم (زاري 2017 ) تطبيق العكبر في التجويف الناتج بعد اقتلاع اسنان دائمة وأخرى مؤقته من مجموعة من الكلاب وكانت ملتهبة الا ان العكبر قام بتثبيط الالتهاب وتحفيز افراز الدنتين حول لب الاسنان وتبين أنه ساعد على سرعة الشفاء و سرعة نمو اسنان دائمة مكان المؤقتة ، علماً بأن الدنتين عبارة عن نسيج متكلس تتخلله انابيب توصله بعصب السن .

وإختتمت : اكتشف العالم (سومانيث 2018 ) خلال تجارب زراعة الاسنان الصناعية
أن تطبيق العكبر في لب السن حول الضرس الصناعي المنزرع يحفز افراز الدنتين حوله و يحفز تكاثر الخلايا العظمية و الكولاجين مما يساعد على تثبيت الضرس المنزرع في الفك بجانب أن تأثير العكبر كان أفضل من تأثير هيدروكسيد الكالسيوم الذي يوضع لهذا الغرض ، وأكد هذه النتيجة العالم (كريسنوادي 2020 ) حيث توصل إلى أن تطبيق العكبر بعد اقتلاع السن يساعد على منع الالتهاب وسرعة غلق لب السن.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

تطبيق “زمل” لرعاية الإبل يحصد الميدالية الذهبية في معرض لندن الدولي للاختراعات والتقنية ” IIL EXPO 2024 “

حقق تطبيق ” زمل ” لرعاية الإبل الميدالية الذهبية في معرض لندن الدولي للاختراعات والتقنية ” IIL EXPO 2024 ” الذي أُقيم في رحاب جامعة كينغستون، في العاصمة البريطانية لندن.

وقد نافس تطبيق زمل 285 مشاركاً من 32 دولة، ليبرز كواحد من أفضل الابتكارات التقنية المُشاركة في مجال البرمجيات وأنظمة الحواسيب.
ويعكس هذا الفوز رؤيتنا الطموحة لدعم قطاع الإبل عبر حلول رقمية متطورة تُسهم في تعزيز دور الإبل في حياتنا الاقتصادية والاجتماعية، تماشياً مع تطلعات المملكة في التحول الرقمي ورؤية 2030.
ورفع فريق عمل التطبيق أحمد بن محمد البشري وعمر بن الحميدي الحربي الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – ‏على الدعم المتواصل لقطاع الإبل.
وأكد فريق التطبيق أن ما تحقق من نجاح، هو امتداد للرؤية الحكيمة التي تدعم الابتكار وتحفز على الاستفادة من موروثنا العريق في تحقيق مستقبلٍ رقمي مزدهر.
كما وجه فريق التطبيق الشكر إلى الشيخ فهد بن حثلين رئيس مجلس إدارة نادي الإبل على جهوده في خدمة الإبل ورفع شأن هذا القطاع الحيوي الذي يمثل جزءاً أصيلاً من هويتنا وثقافتنا.
وبين فريق التطبيق أنه تم في ” زمل ” تطوير أكثر من 12 حلاً وخدمة رقمية، تسهم في تعزيز اقتصاديات قطاع الإبل ، متطلعاً للتعاون والعمل مع الجهات المعنية بقطاع الإبل، ونرحب بالمستثمرين من القطاع الخاص.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف خلايا خفية تساعد في التئام الجروح
  • بعد قرن من البحث.. اكتشاف خلية مختبئة في الفئران تُسرع التئام الجروح
  • شاهد| الهلال يعزز صدارته لـ” روشن” برباعية الخلود
  • أنس الحجي: الطلب العالمي على النفط تحكمه 3 عوامل.. وهذا موقفنا من “كل مصادر الطاقة”
  • قشر البيض يساعد على التئام الجروح بسرعة
  • فيديو | مركز جامع الشيخ زايد الكبير يعزز مكانته على خريطة السياحة الثقافية
  • مركز جامع الشيخ زايد الكبير يعزز مكانته على خريطة السياحة الثقافية
  • تطبيق “زمل” لرعاية الإبل يحصد الميدالية الذهبية في معرض لندن الدولي للاختراعات والتقنية ” IIL EXPO 2024 “
  • اكتشاف خلية جديدة في الجسم تساعد على التئام الجروح.. تفاصيل