وحلت زارا محمد ضيفة على برنامج "المقابلة" في حلقة يمكن مشاهدتها كاملة عبر منصة الجزيرة 360، تناولت فيها كيفية اختيارها رئيسة لمجلس مسلمي بريطانيا باعتبارها أول امرأة تشغل هذا المنصب وأصغر شخص يقود أكبر تجمع للهيئات المسلمة في المملكة المتحدة.

وترى زارا محمد أن الحضور القوي لمسلمي بريطانيا يعكس قوتهم كمجتمع أقلية في المملكة المتحدة رغم التحديات التي تواجهه مثل الإسلاموفوبيا والتمييز المؤسساتي، وأن المسلمين في بريطانيا يحرصون على الالتزام بتعاليم دينهم في مختلف جوانب حياتهم، متحدين بذلك الصور النمطية والضغوط المجتمعية.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4مسلمو بريطانيا بين مطرقة التطرف وسندان الإسلاموفوبياlist 2 of 4رابطة الدفاع الإنجليزية.. حركة يمينية تناهض المسلمين في بريطانياlist 3 of 4استطلاع: صعود اليمين المتطرف يُقلق 73% من البريطانيينlist 4 of 4اعتقال أكثر من 700 شخص في بريطانيا إثر موجة العنف ضد المسلمينend of list

وقالت إنها تفتخر بكونها بريطانية ومسلمة لأنها تشعر بأنها حين تكون في المملكة المتحدة فإنه يمكن أن تلتزم بعقيدتها بأفضل طريقة، وأضافت: "أعتقد أن الأنظمة في المملكة المتحدة تتيح لنا فعل الكثير من الخير الذي يتماشى مع المبادئ الأخلاقية التي نرغب في رؤيتها في العالم كله".

واختيرت زارا محمد عام 2021 رئيسة للمجلس بعمر 29 عامًا، وهي من مواليد غلاسكو لعائلة من أصول باكستانية، ودرست القانون والسياسة، كما حصلت على درجة الماجستير في حقوق الإنسان، وتعتبر أن دراستها أسهمت بشكل كبير في عملها للدفاع عن حقوق المسلمين في المملكة المتحدة.

تحدي الإسلاموفوبيا

وتعتبر زارا أن الإسلاموفوبيا هي التحدي الأكبر الذي تواجهه الجاليات المسلمة في بريطانيا، مشيرة إلى أن هذه الظاهرة باتت عالمية وتتخذ أشكالًا متعددة تشمل ليس فقط الهجمات اللفظية والعنصرية، بل أيضًا التمييز المؤسساتي ضد المسلمين.

وقالت: "للأسف، الكثير مما يجمع المسلمين في بريطانيا يرتبط بكونهم مجتمعًا تحت الهجوم المستمر". وأكدت أن الإسلاموفوبيا هي أحد العوامل التي توحد المجتمع المسلم، إلى جانب القضية الفلسطينية التي تعتبرها رمزًا للوحدة بين المسلمين.

وأشارت إلى أن المسلمين البريطانيين يسعون لتحسين وضعهم الاجتماعي والاقتصادي، لكنهم يدركون أن العنصرية والتمييز سيواجهانهم في أي مجال، سواء كان ذلك في التعليم أو العمل.

وعن أسباب هذا التمييز، أرجعت محمد الأمر إلى عوامل تاريخية وسياسية، ومن ذلك نظريات عفا عليها الزمن تعتبر المسلمين طرفا آخر، مشيرة في ذات الوقت إلى دور صعود اليمين المتطرف في تأجيج هذه المشاعر المعادية للمسلمين.

الرحلة لرئاسة المجلس

وتحدثت زارا عن مسيرتها الشخصية، حيث أوضحت أن شغفها بخدمة المجتمع المسلم بدأ منذ كانت طالبة ناشطة في الجامعة، وتابعت قائلة: "في البداية، لم أكن متأكدة من قدرتي على قيادة مجلس يضم أكثر من 600 مؤسسة إسلامية، لكن بدعم المجتمع وثقتهم بي، تمكنت من الفوز بمنصب الأمين العام".

ورغم الصعوبات التي واجهتها كامرأة شابة، أوضحت زارا أن فوزها كان نتيجة رغبة المجتمع المسلم في رؤية تغيير قيادي حقيقي. وقالت: "الناس أرادوا شيئًا مختلفًا، وقد حظيت بدعم كبير من رجال الدين والأئمة الذين دعموا رؤيتي".

وبالنسبة لتنوع ثقافات مسلمي بريطانيا، أكدت زارا أن ذلك يمثل قوة كبيرة، مشيرة إلى أنهم يعدون من أكثر الأقليات تنظيمًا من حيث المشاركة في السياسة والمجتمع، لكنها أشارت إلى أن هذه التحديات الثقافية قد تسهم أحيانًا في إعاقة تحقيق المزيد من التقدم والتكامل.

وأضافت أن الجيل الأول من المهاجرين قد يعاني صعوبة التكيف مع الهوية البريطانية، لافتة إلى أنها باعتبارها من الجيل الثالث ترى نفسها بريطانية بشكل كامل، وتعتقد أن الجيل الجديد من المسلمين يستطيع التوفيق بين هويته الإسلامية والبريطانية.

مواجهة التحديات السياسية

وتطرقت زارا في حديثها إلى التحديات التي تواجه مسلمي بريطانيا على الساحة السياسية، وقالت إن المجتمع المسلم ما زال يعاني من الشيطنة والإقصاء، لافتة إلى أن المسلمين مطالبون دائمًا بإدانة الأعمال الإرهابية، بينما لا تواجه الأقليات الأخرى، مثل اليهود والسيخ والهندوس، هذا النوع من الضغوط.

كما أشارت إلى الدور الكبير الذي يلعبه اللوبي الصهيوني في بريطانيا وتأثيره على قضايا المسلمين، وخصوصًا فيما يتعلق بالصراع في فلسطين، وقالت إن المسلمين يجدون أنفسهم في موقف دائم من الدفاع عن حقوقهم ومواقفهم.

وفي هذا السياق، انتقدت محمد ما وصفته بـ"النفاق" في التعامل مع القضية، مشيرة إلى أن المسلمين دائما ما يُطالبون بإدانة الأحداث، بينما لا يُطالب اللوبي الصهيوني بإدانة الجرائم التي ترتكبها إسرائيل.

وترى رئيس مجلس مسلمي بريطانيا أن هناك ضرورة للتوازن بين روح التحدي والمواجهة للتغيير، والعمل ضمن الأطر القانونية والسياسية المتاحة، قائلة: "نحن أقلية، لكننا كثيرون، وعلينا أن نكون تكتيكيين وإستراتيجيين في خطواتنا".

شغب اليمين المتطرف

وحول الاحتجاجات الأخيرة المناهضة للمسلمين والمهاجرين في بريطانيا، أرجعت محمد الأمر إلى عدة عوامل، منها تبني الحكومة السابقة لخطاب أقصى اليمين المتطرف، ودور وسائل التواصل الاجتماعي في تحريف الحقائق.

ورغم خطورة هذه الاحتجاجات، أكدت محمد أنها لا تمثل الأغلبية الكاسحة من البريطانيين. وقالت: "من المنصف القول إن ذلك لا يمثل الأغلبية الكاسحة من البريطانيين، ورأينا الكثير ممن خرج من البريطانيين ضد هذه الاعتداءات".

وأشادت بدور الشرطة ونظام العدالة في التعامل مع هذه الأحداث، قائلة: "نرى أن الشرطة قامت بدورها فقد قُبض على كثير من المعتدين والحمد لله هدأت الأمور كثيرا".

وفي سياق حديثها عن التمييز في التعامل مع قضايا الإرهاب، نقلت محمد عن أحد أكبر مراكز الأبحاث في المملكة قوله إن الطريقة التي تتبعها الأجهزة الأمنية مع ما يسمونه الإرهاب الإسلامي تختلف كثيرا حتى اللحظة عن تلك المتبعة مع اليمين المتطرف.

29/9/2024المزيد من نفس البرنامجالمفكر العوا: 7 أكتوبر أولى خطوات تحرير فلسطين وأكون سعيدا إذا شهدتهplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 10 seconds 03:10المفكر محمد العوا: لم أتمن عدم اندلاع ثورة يوليو 1952play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 46 seconds 01:46المقابلة.. الرئيس السنغالي ماكي سال (ج1)play-arrowمدة الفيديو 49 minutes 15 seconds 49:15المقابلة- رائد الصالح يكشف عن التحديات التي تواجهها منظمة "الخوذ البيضاء" السوريةplay-arrowمدة الفيديو 52 minutes 04 seconds 52:04المقابلة ـ الدكتورة أماني جمال تتحدث عن الديمقراطية ودور "الباروميتر العربي" ج2play-arrowمدة الفيديو 50 minutes 02 seconds 50:02المقابلة ـ الدكتورة أماني جمال تتحدث عن مشوارها الأكاديميplay-arrowمدة الفيديو 48 minutes 13 seconds 48:13المقابلة- الأكاديمي والمفكر المغربي حسن أوريد (ج 2)play-arrowمدة الفيديو 48 minutes 42 seconds 48:42من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی المملکة المتحدة مسلمی بریطانیا من البریطانیین المجتمع المسلم الیمین المتطرف arrowمدة الفیدیو أن المسلمین فی بریطانیا المسلمین فی إلى أن

إقرأ أيضاً:

معارضون تونسيون يستثمرون تقريرا طبيا للتشكيك في سعيّد

فقد ذكر تقرير لموقع "مغرب إنتلجنس" أن الرئيس قيس سعيّد "يعاني من مرض عصبي أدخله مستشفى الأمراض العقلية، وهوما يفسر تقلباته وسلوكه المضطرب العدواني".

ونقل برنامج "فوق السلطة" مقتطفات من تصريحات سابقة للرئيس التونسي يتوعد فيها خصومه، ومنها قوله "هذه الخلايا السرطانية لابد من كيمياوي ربما للقضاء عليها"، و"من يتحركون تحت جنح الظلام"، و"الخلايا السرطانية تريد أن تحطم الدولة".

ويؤكد التقرير أن الرئيس سعيّد أقام بين عامي 2001 و2002 بمستشفى (الرازي) في مدينة منوبة التونسية، لإعادة تأهيله نفسيا واجتماعيا، وذلك نتيجة تشخيصه بمتلازمة "أسبرجر" من بين اضطرابات أخرى متداخلة ضمن طيف التوحد.

يذكر أن الرئيس التونسي سيخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في السادس من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، حيث أعلنت هيئة الانتخابات في الثاني من سبتمبر/أيلول الجاري أن القائمة النهائية للمرشحين تقتصر على 3 فقط (من أصل 17) هم: الرئيس سعيّد، وأمين عام حركة "عازمون" العياشي زمال (معارض) وأمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي (مؤيد لسعيّد).

27/9/2024المزيد من نفس البرنامجسلطات آثار مصر تتخطى الحدود وتحوّل مسجدا لقاعة أعراسplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 00 seconds 01:00رئيس وزراء فرنسا الأسبق: غزة أكبر فضيحة تاريخيةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 12 seconds 01:12معارضون لطهران: إيران لم ترد على اغتيال هنية ولو بلطميةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 20 seconds 04:20ملهى ليلي للأطفال في قلب لبنان المفخَّخ المفجَّرplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 16 seconds 01:16فوق السلطة- لبنان يُفجَّر عن بعد وأصوات فلسطينية بالضفة ترفض المقاومة المسلحةplay-arrowمدة الفيديو 31 minutes 32 seconds 31:32إلهام شاهين منشغلة بإعادة صياغة دين الإسلام للمسلمينplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 31 seconds 03:31ترامب يُنذر اليهود الأميركيين: إذا لم أفز بالرئاسة ستنتهي إسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 28 minutes 36 seconds 28:36من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • قصف إسرائيلي استهدف منزلا بمخيم جباليا في غزة
  • عملية اغتيال حسن نصر الله.. تفاصيل وأحداث
  • حسن نصر الله.. حياة سرية ومسيرة شائكة ومقاومة لإسرائيل
  • سانت كلارا.. أهلا بكم في مدينة تشي غيفارا
  • حزب الله وإسرائيل.. جولات حروب متعاقبة
  • حسن نصر الله.. من هو وما تأثيره على حزب الله اللبناني؟
  • فوق السلطة ــ حرب الإبادة الإسرائيلية تتمدد نحو لبنان
  • معارضون تونسيون يستثمرون تقريرا طبيا للتشكيك في سعيّد
  • حزب الله وإسرائيل.. حرب شاملة أم محدودة؟