الوطن:
2024-09-29@21:24:32 GMT

أدعية مؤثرة للمتوفي.. كيف تدعو للفقيد بالرحمة والمغفرة؟

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

أدعية مؤثرة للمتوفي.. كيف تدعو للفقيد بالرحمة والمغفرة؟

الدعاء للمتوفي من الأمور العظيمة في الإسلام التي تُهدي للميت رحمة ومغفرة من الله، وقد وصى بها النبي محمد ﷺ، إذ يعتبر الدعاء من أفضل ما يمكن تقديمه للميت بعد وفاته، فقد قال النبي ﷺ: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» (رواه أبي هريرة).

في هذا التقرير يستعرض «الوطن» أبرز الأدعية التي جاءت عن لسان النبي ﷺ للمتوفي، والآيات القرآنية التي يمكن ترديدها لتخفيف عذاب الميت وطلب الرحمة والمغفرة له.

أدعية مؤثرة للمتوفي

ورد عن النبي ﷺ العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يتلوها عند وفاة شخص قريب أو عزيز، من أبرز هذه الأدعية:

- اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعفُ عنه، وأكرم نزله، ووسّع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقِّه من الخطايا كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار، (رواه عوف بن مالك الأشجعي).

يُعد هذا الدعاء من أشهر الأدعية للميت، حيث يجمع بين طلب المغفرة والرحمة، وتخفيف عذاب القبر، والدعاء له بدخول الجنة.

- اللهم ثبته عند السؤال.

يُعتبر هذا الدعاء ضروريًا لأن الميت يمر في لحظات سؤال الملكين، والدعاء له بالتثبيت في تلك اللحظات يزيد من فرصه في تجاوز هذه المحنة بسلام.

- اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

هذا الدعاء يعكس الرغبة في أن يكون قبر الميت مكانًا للراحة والسكون، بعيدًا عن عذاب القبر.

- اللهم ارحمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يُبعثون.

في هذا الدعاء، نطلب من الله الرحمة للميت في قبره، وستر عيوبه عند الحساب.

آيات قرآنية للدعاء للمتوفي

إلى جانب الأدعية النبوية، يمكن للمسلم أن يستعين بآيات من القرآن الكريم للدعاء للميت، ومن أبرز هذه الآيات:

- رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ، (سورة الحشر: 10).

في هذه الآية دعاء بالمغفرة للمسلمين الذين سبقونا إلى الموت، مما يجعلها مناسبة جدًا للدعاء للميت.

- قراءة سورة الفاتحة تعد من السور التي تحمل معاني الرحمة والمغفرة، ويُستحب قراءتها عند زيارة قبر الميت.

فضل الدعاء للمتوفي

يأتي فضل الدعاء للميت من كونه عملاً صالحًا يصل إلى روح الميت ويخفف عنه عذاب القبر. وقد ورد عن النبي ﷺ: «استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت، فإنه الآن يُسأل» (رواه عثمان بن عفان).

هذه النصوص تبيّن أهمية الدعاء كوسيلة لطلب الرحمة والمغفرة للميت، وتؤكد على أثر الدعاء في رفع الدرجات وتخفيف الذنوب.

كيف تدعو للفقيد بالرحمة والمغفرة؟

عندما يقوم المسلم بالدعاء للميت، يُفضل أن يكون على طهارة، وأن يتوجه إلى القبلة، كما يُستحب الدعاء في الأوقات التي يُرجى فيها قبول الدعاء مثل بعد الصلاة، أو في الثلث الأخير من الليل، ويمكن للمسلم أيضًا أن يذكر اسم الميت في الدعاء أو يدعو بصفة عامة لكل الأموات.

فالدعاء للمتوفي من أفضل الهدايا التي يمكن أن يقدمها الأحياء لأحبائهم بعد وفاتهم، إن الأدعية النبوية والآيات القرآنية التي وردت في هذا السياق تجسد أسمى معاني الرحمة والمغفرة، وتسهم في تحقيق السكينة والراحة للميت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدعاء المتوفي النبي الرحمة والمغفرة عذاب القبر هذا الدعاء النبی ﷺ التی ی

إقرأ أيضاً:

أذكار المساء.. أدعية للتحصين من السحر والحسد

أذكار اليوم والليلة هى حصن المسلم من كل شز وسوء، من حسد وسحر وخلافه مما يعكر صفو الإنسان في حياته، ويبدأ وقتُ أذكار المساء مِن زوال الشَّمس إلى الصّباح، وأفضله مِن بعد صلاة العصر حتّى غروب الشمس، وتجوز قراءةُ أذكار المساء بعد غروبها، ويكون للقارئ الأجر والثواب كامِلًا، وفيما يلى أدعية التحصين من السحر كما ورد عن النبي.

5 خطوات للعلاج من السحر.. وجواز الاستعانة بأحد الصالحين لفكه بعد واقعة مؤمن زكريا.. طريقة النبي في علاج السحر الآيات التي تحصن الإنسان من السحر

-بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ .

 

أول خمس آيات من سورة البقرة.

 

-آية الكرسي قال تعالى : ( اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ".

 

خواتيم سورة البقرة آخر آيتين، من أول:( آمن الرسول ... إلى النهاية.

 

- قوله تعالى: ( وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ ۖ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ )

 

- قوله تعالى: {وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُّوسَىٰ أَلْقُوا مَا أَنتُم مُّلْقُونَ * فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَىٰ مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ ۖ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ

 

- قوله تعالى: ( قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَىٰ * قَالَ بَلْ أَلْقُوا ۖ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَىٰ * قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَىٰ * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا ۖ إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ ۖ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ )

 

 المعوذات الثلاثة:

-قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ .

- قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.

-قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ.

 

مقالات مشابهة

  • أذكار المساء.. أدعية للتحصين من السحر والحسد
  • صافرات الإنذار تدوي بمناطق قرب البحر الميت بعد رصد مسيرة قادمة من العراق
  • هل يصل ثواب قراءة القرآن للميت؟.. الحقيقة الكاملة بين الفقهاء (فيديو)
  • 200 ألف للمتوفي.. وزير العمل يوجه بصرف تعويضات لضحايا سقالة مول التجمع
  • أفضل أدعية مستجابة لأهل لبنان
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • من بعثنا من مرقدنا.. حينما يكون الميتُ في قفص الاتهام
  • علي جمعة: من المستحب الدعاء بكثرة للميت يوم الجمعة
  •  أفضل أدعية فجر الجمعة.. «اللهم أصلح لي ديني وأغفر ذنوبي»