منتدي الاعلام السوداني : غرفة التحرير المشتركة
اعداد وتحرير :راديو دبنقا
تقرير: عبد المنعم مادبو

مشهد اول

كادقلي ؛ 29 سبتمبر 2024- أم كلثوم، طفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات، توفيت جراء التسمم في الدلنج نتيجة تناولها حشائش لتلحق بأشقائها الثلاثة الذين توفوا الأسبوع الماضي في مستشفى السلاح الطبي متأثرين بالتسمم أيضا.

ونزحت الأسرة المكلومة من لقاوة إلى الدلنج قبل عامين.

مشهد ثاني



أم مهرولة تحمل طفلاً تحاول انقاذه، تقابلها سيارة شرطة، يتوقف السائق بغرض ايصالها بالسرعة التي تحاول ان تصل بها الى مستشفى كادوقلي، وعندما تجلس الأم في مقعد السيارة وترفع الغطاء عن وجه ابنها الذي تجاوز العام من عمره بأشهر قليلة؛ تجده قد فارق الحياة.

وهناك في العنابر الأربعة لمستشفى كادوقلي بجنوب كردفان يرقد أكثر من 86 طفلاً مصابون بسوء التغذية، يفارق بعضهم الحياة ببطء والبعض الآخر يظل لأيام في العنبر ينتظر المصير.

وفي نواحي أخرى متفرقة من ولاية جنوب كردفان يطبق الجوع على بطون الاطفال، فيخرج بعضهم الى الغابات والمزارع المجاورة؛ ليجمعوا الأعشاب بغرض طهيها ومن ثم تناولها كوجبة للقضاء على الجوع، لكنهم صغاراً لا يقوون على مقاومة هذا الجوع، فيضطرون لتناول بعض الأعشاب قبل أن يعودوا الى منازلهم لتكتمل عملية الطهي، الأمر الذي تسبب هو الآخر في وفاة عدد من الأطفال.

كل هذه أسباب موت تحاصر أطفال ولاية جنوب كردفان يرويها ناشطون تحدثوا لراديو دبنقا عن الوضع في الولاية المحاصرة من عدة اتجاهات بآلة السلاح والموت ولا تصل اليها اي مساعدات انسانية لمواجهة المجاعة التي يعانيها سكان الولاية.

ويشهد محيط مدينتي كادوقلي والدلنج بين الفينة والأخرى معارك بين الجيش والحركة الشعبية بقيادة الحلو حيث تسيطر الحركة على الطريق الذي يربط بين المدينين بينما تسيطر قوات الدعم السريع على نقاط في الطريق الذي يربط الأبيض بالدلنج.

وبحسب التصنيف الغذائي الصادر عن وكالات إنسانية أممية 755,000 شخص في 10 ولايات، بما فيها ولايات دارفور الكبرى الخمس وكذلك ولايات جنوب وشمال كردفان والنيل الأزرق والجزيرة والخرطوم، مستوى الكارثة أو المجاعة – وهي المرحلة الخامسة من التصنيف. بينما يواجه 8.5 مليون شخص - أي 18 بالمائة من السكان - حالة الطوارئ وهي المرحلة الرابعة من التصنيف. فيما ظل المسؤولون الحكوميون ينفون باستمرار وجود أي مجاعة في السودان.

في أغسطس الماضي، أعلنت السلطة المدنية في مناطق سيطرة الحركة الشعبية عن مجاعة في مناطق سيطرتها وقالت إن عدد الوفيات الناجمة عن سوء التغذية بلغ 109 حالات في أربع مقاطعات، حيث توفى في مقاطعة هيبان 27 شخص، وفي رشاد 62 ، مقابل11 في لقاوة، و 9 في أم دورين.

عنابر ممتلئة بالأطفال
يقول عضو في مبادرة انقاذ الاطفال المصابين بسوء التغذية لراديو دبنقا ان عنابر الاطفال بمستشفى كادوقلي ممتلئة بالأطفال المصابين بسوء التغذية والذين تعرضوا لحالات تسمم جراء تناولهم الاعشاب، واضاف "العنبر العام فقط فيه أكثر من 55 طفلاً دون عنابر الاسهالات والحديثي الولادة ومصابي سوء التغذية، لدرجة ان 3 اطفال يتم تنويمهم في سرير واحد في ظل انقطاع الكهرباء وانتشار البعوض".

وأشار عضو المبادرة- الذي حجبنا اسمه لأسباب امنية- الى ان الفترة من 22 أغسطس الى 22 سبتمبر الجاري، شهدت ارتفاعاً في عدد الوفيات وسط الأطفال، فقد توفي منهم 15 خلال يومين فقط لأنهم يصلون المستشفى بعد أن تتأخر حالتهم الصحية بحسب ما نقله لراديو دبنقا عن اطباء مستشفى كادوقلي، وذكر انه شاهد امرأة قبل يومين تجري بطفلها الى المستشفى فقابلتها عربة شرطة واوقفتها لأجل ايصالها الى المستشفى لاسعاف ابنها، واضاف "لكنها عندما ركبت في السيارة وكشفت الغطاء عن وجه ابنها وجدت قد فارق الحياة، وهي تحمله في يديها دون ان تعلم".

اوضح عضو في مبادرة انقاذ الاطفال من سوء التغذية انه من يوم 22 اغسطس حتى 22 سبتمبر بلغ عدد الوفيات بعنبر التغذية بمستشفى الأطفال كادقلى بلغ 15 حالة، بسبب مضاعفات نقص الغذاء وسوء التغذية.

بينما أشار عضو غرفة الطوارئ- الذي طلب عدم ذكر اسمه- الى ان عنابر مستشفى كادوقلي بها أكثر من 86 طفلاً يعانون الامراض بسبب نقص الغذاء، مشيراً الى ان البعض يتم اخراجهم من المستشفى بعد ان تتحسن أحوالهم، لكن تنظم لهم جلسات خاصة في المستشفى في يومي الأحد والثلاثاء من كل اسبوع لإجراء الفحوصات لهم ومنحهم المكملات الغذائية بواسطة المنظمات الانسانية، لافتاً الى تردد ما بين 200 الى 300 طفل الى المستشفى في كل يوم خلال الفترة المحددة لاستلام المكملات الغذائية.

وأوضح عضو غرفة الطوارئ أنه حتى البسكويت الغذائي الذي يقدم للأطفال قد نفد، واضاف "لكن حسب ما توفر لدينا من معلومات فان إحدى المنظمات تمكنت خلال الأيام الماضية من ايصال شحنة بسكويت غذائي الى مدينة الدلنج، وهناك كميات اخرى ربما تصل في الايام المقبلة الى كادوقلي".

أعشاب سامة
قال عضو غرفة طوارئ كادوقلي إن مشكلة الغذاء أصبحت مؤرقة جداً للأسر في مدينة كادوقلي، لدرجة ان كل أفراد الأسرة كباراً وصغاراً يخرجون في الصباح بحثاً عن غذاء، ونبه الى ان هناك أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 7 الى 12 عام يحملون جوالات فارغة ويخرجون بها الى (الخلاء) من أجل جمع الاعشاب والحشائش والعودة بها الى المنازل، من اجل ان تقوم الأمهات بغليها في النار حتى تفقد مرارتها ويتم خلطها (بالدكوة) تناولها كوجبة، لكنه رجح ان تكون حالات التسمم الكثيرة التي يتعرض لها الأطفال بسبب تناولهم هذه الاعشاب قبل العودة بها المنازل وغليها في النار، لعدم قدرتهم على تحمل الجوع، مشيراً الى ان هذه الحالة ربما في اغلب مناطق جنوب كردفان، مشيراً إلى انه قبل اشهر خرج 3 أطفال اشقاء الى احدى مزارع الفول السوداني وقاموا بإخراج البذور التي وضعت تحت التربة في بداية عملية الزراعة، وأكلوها، ما ادى الى اصابتهم بالتسمم لجهة ان المزارع وضع مبيدات حشرية في تلك البذور.

وكشف عضو مبادرة انقاذ الاطفال من سوء التغذية، عن تعرض أربعة أطفال أشقاء من النازحين الى حي المصانع بكادوقلي لحالة تسمم يوم 23 سبتمبر الجاري بعد تناولهم عشبة تسمى (البن بلاش) ما أدى الى وفاة طفلتين وهن (سنوات وسحر على توتو اعمارهن 10 و7 سنوات).

وأفادت مصادر راديو دبنقا في الدلنج أن أربعة أطفال اشقاء من نازحي منطقة لقاوة بحي الرديف بالدلنج، دفعهم الجوع الى تناول حشائش مجهولة، الأمر الذي سبب لهم تسمم نقلوا على أثره الى مستشفى السلاح الطبي بالدلنج، لكنهم فارقوا الحياة متأثرين بالتسمم.

ووفقا لمتابعات راديو دبنقا فقط توفي أكثر من 15 شخصاً اغلبهم من الأطفال في مناطق مختلفة من ولاية جنوب كردفان خلال الأشهر الماضية، بسبب تناولهم حشائش وأعشاب او بذور سامة.

استمرار الجوع
وحسب تقرير شبكة الإنذار المبكر للمجاعة الصادر في سبتمبر الجاري فإن مناطق كادوقلي والدلنج والعباسية أبو كرشولا القوز هبيله هيبان البرام الريف الشرقي وام دورين تقع تحت المرحلة الرابعة من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي.

ويشير التقرير إلى وقوع اشتباكات في أغسطس الماضي عندما حاولت القوات المسلحة السودانية كسر الحصار الذي تفرضه الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة الحلو على خطوط إمداداتها.

وبالمثل، لا تزال كادقلي محاصرة لأن قوات الدعم السريع تعرقل الطرق الرئيسية. ومع تزايد القيود المفروضة على التدفقات التجارية من جنوب السودان إلى جنوب كردفان بسبب الفيضانات، أصبحت إمدادات السوق محدودة للغاية وأسعار المواد الغذائية في أسواق مثل كادقلي من بين أعلى المعدلات في السودان.

ورجح التقرير أن تتفاقم فجوات استهلاك الغذاء وسوء التغذية الحاد في الدلنج وكادقلي وحولهما وأجزاء من المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة الحلو مدفوعة بانخفاض القوة الشرائية للأسر وارتفاع مستويات النزوح، والقيود الناجمة عن النزاع على قدرة السكان على البحث عن الغذاء أو الوصول إلى الخدمات أو الانتقال إلى مناطق أكثر أمانا.

مخاوف من فشل الموسم الزراعي
أكد تقرير شبكة الإنذار المبكر إن زراعة المحاصيل في معظم القطاعات التقليدية في كردفان الكبرى محدودة بسبب انعدام الأمن والنزوح على نطاق واسع مما قلل من الوصول إلى المزارع. ويشير تحليل ظروف المحاصيل الذي أجراه شركاء نظام الإنذار المبكر بالمجاعة في وكالة ناسا وهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في يوليو إلى زيادة في المساحات البور غير المزروعة مقارنة بظروف ما قبل الحرب.

وأفاد التقرير بانخفاض واسع النطاق في المساحة المزروعة في المناطق المتأثرة بالمواجهات المباشرة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال في مناطق جنوب كردفان.

وتوقع التقرير أن تكون المساحة المزروعة في هذه المناطق أقل بكثير من المتوسط، كما رجح أن يتأثر أداء المحاصيل سلبا بالأمطار الغزيرة والفيضانات والنمو المكثف للأعشاب ونقص وارتفاع تكلفة العمالة، مما يحد من قدرة المزارعين على إزالة الأعشاب الضارة أو إدارة تفشي الآفات.
مساعي جديدة
في منتصف سبتمبر الجاري، اتفق رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت في جوبا على التشاور الدولي للوصول لآلية تعمل على نقل المساعدات الإنسانية الى جنوب كردفان عبر مطار جوبا الدولي. بينما اعتبرت الحركة الشعبية قيادة الحلو أن الاتفاق يعبر عن موقفها التفاوضي الذي رفضه وفد الحكومة في مايو الماضي.

وقال وفد الحركة حينها في بيان إن وفد الحكومة رفض ثلاث مقترحات قدمتها الحركة شملت "إيصال المساعدات الإنسانية بدون اتفاق وفقا لتجربة الحركة السابقة عندما قامت في الخامس من نوفمبر 2023 بتأمين 8 شاحنات إغاثة تابعة لبرنامج الغذاء العالمي، أو توقيع كل طرف منفردا مع وكالات الأمم المتحدة بإشراف وساطة دولة جنوب السودان، بعدها تقوم لجنة الوساطة بعقد اجتماع يضم الأطراف لمناقشة الجوانب الفنية، أما المقترح الثالث فنصّ على ضم كل الأطراف المتحاربة والتوقيع على إعلان وقف العدائيات، حتى لا يعرقل أي من الأطراف المتحاربة عملية إيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين".

وكانت الحركة الشعبية قيادة الحلو أعلنت عن مجاعة في مناطق سيطرتها بجنوب كردفان، واتهمت الحكومة ببيع حصة إقليم جبال النوبة وإقليم الفونج من المُساعدات الإنسانية، بحجة قفل الطرق بواسطة قوات الدعم السريع، بالإضافة إلى تدفُّق أعداد كبيرة من النازحين من مناطق الحرب إلى مناطق سيطرتها ومُشاركتهم المخزون الإستراتيجي للغذاء مع الأسر المُستقِرَّة.

ينشر هذا التقرير بالتزامن في منصات المؤسسات والمنظمات الإعلامية والصحفية الأعضاء بمنتدى الإعلام السوداني

#ساندوا_السودان
#Standwithsudan



   

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الحرکة الشعبیة سبتمبر الجاری الدعم السریع جنوب کردفان سوء التغذیة فی مناطق أکثر من الى ان

إقرأ أيضاً:

غارات عنيفة تستهدف البقاع والجنوب.. مناطق لبنانية تعرّضت للقصف

شنّ العدو الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، سلسلة غارات استهدفت عدداً من البلدات في جنوب لبنان والبقاع.    وذكرت المصادر الميدانية أن الغارات استهدفت القاسمية - صور، شقرا، طيرحرفا، بلاط، الطيري - فلوات في جنوب لبنان. أيضاً، استهدف العدو مناطق جميجمة، حومين الفوقا، طيردبا، قبريخا، مجدل سلم، رشكانية، جرود تمنين الفوقا، خربة سلم، المجادل. وفي البقاع، قصف العدو الإسرائيلي بلدات النعنعية - بعلبك، العين، النبي شيت والخريبة. وخلال ساعات ليل أمس، استهدفت غارات إسرائيلية منطقة الحارة في صور، كما جرى قصف محيط مستشفى حيرام القريب من مدخل منطقة العباسية في صور.  

مقالات مشابهة

  • 70 شهيدا في قصف مناطق جنوب وشرق لبنان
  • جيش الإحتلال: هاجمنا 120 هدفاً عسكرياً لحزب الله في مناطق جنوب وعمق لبنان
  • الطائرات الإسرائيلية تواصل قصف مختلف مناطق قطاع غزة
  • من يكون حسن نصر الله زعيم حزب الله الذي اغتالته إسرائيل باستخدام 85 طنا من القنابل؟
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن 20 غارة جوية على مناطق متفرقة في جنوب لبنان
  • غارات عنيفة تستهدف البقاع والجنوب.. مناطق لبنانية تعرّضت للقصف
  • فلسطين.. قوات الاحتلال تقتحم بلدة جبع جنوب جنين
  • إعلام عبري: اشتعال النيران في مناطق إسرائيلية بعد إطلاق 4 صواريخ من جنوب لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: 9 شهداء ببلدة شبعا جنوب لبنان بينهم 4 أطفال جراء قصف إسرائيلي