الوطن:
2024-09-29@21:22:57 GMT

هل تشعرين بهذه العلامات؟.. قد تكونين حاملا بولد

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

هل تشعرين بهذه العلامات؟.. قد تكونين حاملا بولد

الحمل من الأخبار السعيدة التي تسر السيدات وتدخل الفرحة على قلوب الزوجين اللذان يسعيان عادة إلى معرفة العلامات التي تشير إلى نوع الجنين، لإشباع فضولهما عن طبيعة عضو الأسرة الجديد الذي سيأتي إلى العالم بعد عدة أشهر، حتى يجهزون له بيئة مناسبة.

وأجاب الدكتور ساجد محمد المظالي، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد، والحقن المجهري والمناظير الجراحية، بكلية الطب جامعة الأزهر بالقاهرة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، عن تساؤل هل تشعرين بهذه العلامات؟ قد تكونين حاملا بولد، بأن هناك بعض العلامات الشعبية التي لا يستدل بها في الطب، ولا تعتبر دليلًا قاطعًا عن الحمل بولد، كالآتي:

هل تشعرين بهذه العلامات؟ قد تكونين حاملا بولد

الأنف الكبيرة فمنذ قديم الأزل، تعتبر السيدات حجم الأنف دليلًا على نوع الطفل، فإذا كانت كبيرة، تعني الحمل بولد، أما إن كانت صغيرة تشير إلى الحمل ببنت.

جمال المرأة يدل على نوع الطفل، فإذا كانت جميلة يدل على الحمل ببنت، أما إذا تغيرت ملاحها، وأصبحت تميل إلى الملامح الذكورية في شكل الوجه، فإن ذلك يشير إلى الحمل بولد.

حجم البطن من أهم العلامات الشعبية، فإذا كانت دائرية يدل على الحمل بولد.

وبالرغم من اعتماد عدد كبير من السيدات هذه العلامات، إلا أنها شعبية وليس لها أساس علمي في الطب، فالحل العلمي الوحيد هو اللجوء إلى السونار، ومعرفة إذا كان الطفل ولد أم بنت، وغير ذلك لا يعتد به.

أبزر علامات الحمل: تأخر الدورة الشهرية. كثرة الذهاب إلى الحمام. كثرة النوم. الغثيان. التأكد من الحمل ومعرفة نوع الجنين

يجب أن تجري المرأة اختبار الحمل، وإذا كان موجبًا يشير إلى الحمل، وبعدها يتم الانتظار لمدة أسبوعين لإجراء الأشعة، للاطمئنان أن الحمل داخل الرحم، في جنين واحد أو أكثر، بالإضافة إلى الاستماع لنبض الطفل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحمل نوع الجنين علامات الحمل

إقرأ أيضاً:

دراسة : حرمان الأم من النوم أثناء الحمل يهدد المولود بتأخر النمو

الصين – توصلت دراسة إلى أن النساء الحوامل اللائي لا يحصلن على قسط كاف من النوم هن أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من تأخر النمو العصبي.

وتعرف قلة النوم بأنها النوم أقل من سبع ساعات في الليلة. وقد تواجه المرأة الحامل صعوبة في النوم بسبب التغيرات الهرمونية، وعدم الراحة أثناء الحمل، والتبول المتكرر، وعوامل أخرى.

وأفادت التقارير أن ما يقارب 40% من النساء الحوامل يعانين من قلة النوم.

وقد تكون هؤلاء النساء أكثر عرضة لخطر ضعف تحمل الجلوكوز ومقاومة الإنسولين ومرض السكري الحملي، وقد يكون أطفالهن أكثر عرضة لخطر التعرض لتأخر النمو العصبي. ويكون هؤلاء الأطفال أبطأ في تطوير مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية والسلوكية والحركية والإدراكية أو الكلامية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور بينج تشو، من جامعة آنهوي الطبية ومختبر وزارة التعليم الرئيسي لصحة السكان عبر دورة الحياة في هيفاي، الصين: “تسلط هذه الدراسة الضوء على ضرورة إدارة صحة النوم أثناء الحمل. من خلال تسليط الضوء على العلاقة بين نوم الأم أثناء الحمل ونمو الأعصاب لدى الأطفال، تعمل دراستنا على تمكين الأسر من المعرفة التي يمكن أن تشكل عادات حمل أكثر صحة وتساهم في رفاهية الجيل القادم. وقد يؤدي تحسين عادات النوم أثناء الحمل إلى منع أو تقليل خطر حدوث مشكلات النمو العصبي لدى الأطفال”.

وقام الباحثون بتحليل بيانات النوم من 7059 ثنائيا من الأمهات والأطفال من ثلاثة مستشفيات مختلفة في الصين.

وقاموا بفحص الأطفال بحثا عن تأخيرات النمو من سن 6 أشهر إلى 3 سنوات وحللوا العلاقة بين مدة نوم الأم وخطر تأخر النمو العصبي. كما قاموا بتقييم دور مستويات الببتيد سي في مصل دم الحبل السري، والتي تعد مؤشرا ثابتا لإفراز الإنسولين لدى الجنين.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

– قد ترتبط قلة النوم أثناء الحمل بزيادة خطر الإصابة بمشكلات النمو العصبي لدى الأطفال، ما يؤثر على قدراتهم المعرفية وتطورهم السلوكي وقدراتهم على التعلم.

– يبدو أن الأولاد معرضون لخطر أكبر من تأخر النمو العصبي عندما تعاني أمهاتهم من اضطراب النوم أثناء الحمل، ما يشير إلى أن الجنس يلعب دورا حاسما في استجابة النسل للعوامل البيئية قبل الولادة.

– قد يؤثر اضطراب النوم أثناء الحمل على عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز لدى الأم، وبالتالي يؤثر على بيئة نمو الجنين.

– قد يكون هناك ارتباط إيجابي بين مستويات الببتيد سي في دم الحبل السري وتأخر النمو العصبي لدى النسل، ما يشير إلى أن عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز لدى الأم أثناء الحمل قد تؤثر على إفراز الإنسولين لدى الجنين، وبالتالي نموه العصبي.

وقال تشو: “الصحة قبل الولادة مهمة ليس فقط للأم الحامل ولكن أيضا لصحة الطفل الذي لم يولد بعد على المدى الطويل”.

المصدر: ميديكال إكسبريس

مقالات مشابهة

  • معارض تفاعلية مبتكرة لإثراء تجارب المتسوَّقين في "مول عُمان"
  • القربة المخرومة!!
  • أحمد سعد يحتفل بـ عيد ميلاد ابنته بهذه الكلمات (صورة)
  • بهذه الطريقة... حسن الخلعي يسخر من خسارة الأهلي
  • الأبيض: المباني المستهدفة كانت مليئة بالسكان
  • دراسة : حرمان الأم من النوم أثناء الحمل يهدد المولود بتأخر النمو
  • قلة نوم الأم تؤخر النمو العصبي للمولود
  • اللؤلؤ والمسك والعنبر والفرج القريب
  • النوم أقل من 7 ساعات أثناء الحمل يؤثر على نمو الجنين