موقع 24:
2024-09-29@21:35:59 GMT

عماد مغنية يعود إلى الأضواء بعد اغتيال حسن نصر الله

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

عماد مغنية يعود إلى الأضواء بعد اغتيال حسن نصر الله

أقر رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت، بوقوف إسرائيل وراء تصفية عماد مغنية، القائد العسكري السابق لحزب الله، بعد انفجار استهدف سيارته في العاصمة السورية دمشق عام 2008.

وقال أولمرت في تصريحات للقناة 13 الإسرائيلية: "تخلصنا من أعظم قاتل، والأكثر دناءة، وهو الذي بنى الجيش بالكامل، عماد مغنية، كانت عملية في دولة أخرى، وليس في لبنان التي كان يعيش فيها، بل في دولة أخرى، وكانت هناك ظروف مثيرة لا أستطيع التحدث عنها، ولا أريد الحديث عنها".


بعد اغتيال #نصر_الله..أولمرت يعترف بتصفية #مغنية https://t.co/1TWUbCVihc

— 24.ae (@20fourMedia) September 29, 2024 وقُتل مغنية، رئيس الذراع العسكرية لحزب الله، في انفجار سيارة في سوريا عام 2008، إلا أن إسرائيل لم تعلن رسمياً مسؤوليتها عن العملية، وكان مغنية قد نجا من أكثر من محاولة اغتيال، قُتل في إحداها شقيقه، بعد تفجير قرب شقته في الضاحية الجنوبية لبيروت.
وجاء إقرار أولمرت بالمسؤولية عن هذه العملية بعد 16 عاماً من تنفيذها، وبعد يوم من اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وقادة في المستويين السياسي والعسكري في حزب الله، ليرش الملح على جرح الجماعة اللبنانية الموالية لإيران، التي تعاني اختراقاً خطيراً تسبب بمقتل قادتها خلال وقت قصير، وتدمير جزء كبير من ترسانتها العسكرية.
ومغنية، الذي ينحدر من مدينة صور في جنوب لبنان من عائلة ذات أصول فلسطينية، كان قبل اغتياله لسنوات أحد أهم المطلوبين لإسرائيل والولايات المتحدة، ودول غربية، وربط تحقيق لصحيفة "واشنطن بوست" عام 2015 اغتياله بجهد استخباري مشترك بين المخابرات الأمريكية والإسرائيلية.
 وانخرط في بداية عمله العسكري في صفوف حركة فتح، التي كانت تشن عمليات ضد إسرائيل، انطلاقاً من بيروت، لكن بعد مغادرتها عقب الاجتياح الإسرائيلي للعاصمة اللبنانية عام 1982، انضم إلى حركة أمل، ومنها إلى حزب الله،.
وارتبط اسم مغنية بحادثة تفجير السفارة الأمريكية في بيروت عام 1983، والهجوم على مقر قوات المارينز في العام ذاته، وتفجير السفارة الإسرائيلية في الأرجنتين عام 1992، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية تضع 25 مليون دولار مقابل رأسه.

هل لا يزال حزب الله قادراً على التعافي؟ #تقارير24https://t.co/eLIfljRs3w pic.twitter.com/kgXmrfZNzl

— 24.ae (@20fourMedia) September 29, 2024 ومغنية، الذي كانت له بصمة عسكرية بارزة في الجناح العسكري لحزب الله، وكان يعرف باسم "الحاج رضوان"، وهو الاسم الذي أطلقه حزب الله على قوة النخبة في صفوف مقاتليه، لكن هذه القوة فشلت في تحقيق ما تدربت عليه طويلاً، وما كان يهدد به حسن نصر الله، باقتحام الحدود بين إسرائيل ولبنان واقتحام منطقة الجليل.
كما أن جميع القادة العسكريين من الصفين الأول والثاني، الذين أشرفوا على تدريب وتأهيل "قوة الرضوان" قتلتهم إسرائيل خلال الغارات التي استهدفت حزب الله مؤخراً.
وفرضت المعطيات الأخيرة من المواجهة بين إسرائيل وحزب الله، تحول "قوة الرضوان" ومنشآت "عماد" الاستراتيجية في بطون الجبال التي كشف عنها حزب الله مؤخراً، ونسبها لعماد مغنية، من "سلاح ردع" لإسرائيل إلى مؤشر اختراق استخباري وأمني خطير، يهدد استمرار الحزب كقوة عسكرية مؤثرة في المعادلة السياسية بالمنطقة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله حزب الله إسرائيل حسن نصرالله لبنان تفجيرات البيجر في لبنان عماد مغنیة لحزب الله نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تكشف حصيلة القتلى في عملية اغتيال حسن نصر الله

كشف الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، حصيلة غارته التي استهدفت الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة الماضية، مشيراً إلى أن قادة بارزين من الحزب قضوا في ذات الضربة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إنه "في استهداف المقر الرئيسي لحزب الله الإرهابي تم القضاء على 20 قيادياً إلى جانب حسن نصرالله، داخل المقر تحت الأرض في ضاحية بيروت الجنوبية وأداروا من هناك القتال ضد إسرائيل".
وأشار إلى أن من بينهم قائد جبهة جنوب لبنان علي كركي، الذي أكد حزب الله مقتله.وأوضح أن من بين قادة حزب الله البارزين الذين تم القضاء عليهم، إبراهيم حسين جزيني، قائد وحدة تأمين نصرالله، وسمير توفيق ديب، مستشار نصر الله لسنوات عديدة.
فيديو| "جهز وصيتك".. هل أبلغت إيران عن مكان حسن نصر الله؟ - موقع 24انتشر مقطع فيديو يظهر خلاله أمين المجلس العربي الإسلامي محمد علي الحسيني، وتسبب محتوى الفيديو في توجيه أصابع الاتهام إلى إيران بالتخلي عن الأمين العام لحزب الله حسن نصر وبيعه لتل أبيب، حيث اغتيل نصر الله جراء قصف إسرائيلي على مقر القيادة المركزية للحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت.

 


كما أشار إلى أن من بين القتلى عبد الأمير محمد صبليني، مسؤول بناء القوة في حزب الله، وعلي نايف أيوب، مسؤول إدارة النيران في حزب الله.
وقال إن "إبراهيم جزيني وسمير ديب، كانا من أقرب الأشخاص إلى نصرالله، وفي ضوء علاقتهم القريبة منه شكلا مركز خبرة مهم في طريقة عمل حزب الله عامةً ونصرالله على وجه الخصوص".

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تكشف حصيلة القتلى في عملية اغتيال حسن نصر الله
  • في عملية حملت تفاصيل مثيرة جداً .. أولمرت يعترف بتصفية عماد مغنية
  • أولمرت يعترف بأن الكيان الصهيوني اغتال عماد مغنية في دمشق عام 2008
  • بعد اغتيال نصرالله..أولمرت يعترف بتصفية مغنية
  • عماد مغنية.. تفاصيل تُكشف للمرة الأولى عن الجهة التي نفذت إغتياله
  • أولمرت : إسرائيل اغتالت عماد مغنية عام 2008
  • اعتراف إسرائيلي لأول مرة بالمسؤولية عن اغتيال عماد مغنية.. من هو؟
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق يعترف بمسؤولية تل أبيب عن اغتيال عماد مغنية
  • عاجل - ما المناطق التي استهدفتها إسرائيل في ضاحية بيروت اليوم؟