أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

بعد إعلان إسرائيل صباح السبت الماضي عن مقتل زعيم حزب الله، حسن نصر الله، في هجوم جوي استهدف مقر الحزب تحت الأرض في الضاحية الجنوبية ببيروت طفت على السطح العديد من التساؤلات حول تفاصيل الهجوم وحيثياته.

ونُفذ الهجوم مساء الجمعة الماضي، باستخدام 80 قنبلة خارقة للتحصينات من نوع MK84، كل منها تزن طناً وتخترق التحصينات على عمق يتراوح بين 50 إلى 70 متراً، وهي العملية التي أُطلق عليها اسم "النظام الجديد"، والتي استهدفت مقر حزب الله الواقع في الطابق 14 تحت الأرض أثناء اجتماع ضم كبار ضباط الحزب.

وأعلن الجيش الإسرائيلي صباح السبت الماضي رسميًا مقتل نصر الله، فيما جاء تأكيد حزب الله بعد ساعات من الحادثة، حيث لم يقتصر الهجوم على مقتل نصر الله، بل شمل أيضاً علي كركي، قائد المنطقة الجنوبية لحزب الله، بالإضافة إلى عدد من القيادات الأخرى من الحرس الثوري الإيراني الذين كانوا حاضرين في الاجتماع.

ونفذت "الوحدة 119" التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي الهجوم باستخدام طائرات إف 15، في عملية وُصفت بالدقيقة والمخططة بعناية، وقد أكدت إسرائيل من خلال الناطق باسم الجيش، الذي نشر التفاصيل عبر منصة "إكس"، أن هذه العملية كانت جزءاً من استراتيجية أوسع تهدف إلى تقويض قدرات حزب الله في ظل حرب متواصلة بدأت قبل نحو عام، بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر.

وشكلت العملية ضربة قوية لحزب الله وحلفائه الإقليميين، حيث يعد نصر الله شخصية محورية في المشهد السياسي والعسكري اللبناني، ومع مقتل قيادات رئيسية أخرى، يتوقع أن تتصاعد التوترات بشكل كبير في المنطقة، فإسرائيل، التي لطالما سعت إلى تحجيم نفوذ حزب الله في لبنان وسوريا، تعتبر هذه العملية خطوة إضافية نحو تحقيق هدفها في تقويض نفوذ الحزب المتزايد.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: حزب الله نصر الله

إقرأ أيضاً:

تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال حسن نصر الله .. قُتل بقنابل وزنها 80 طنا

خلال الساعات الماضية، تصدرت عملية اغتيال حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، عمليات البحث، خاصة أنه قُتل في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت مع عدد من قيادات الحزب، باستخدام نحو 80 قنبلة من نوع «خارقة للتحصينات» تتضمَّن الواحدة منها على ما يقرب من طن متفجرات، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية.

وفيما يلي، تعرض جريدة «الوطن» تفاصيل جديدة في عملية اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصر الله، أمس الجمعة، في السطور التالية:

تفاصيل عملية اغتيال حسن نصر الله

وكشفت صحيفة واينت العبرية، تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال أمين حزب الله حسن نصر الله، حيث استخدم جيش الاحتلال سربًا من المقاتلات الجوية الإسرائيلية والتي تحمل رقم 69 والمعروفة باسم «المطارق» والتي تُعرف بأنها «نظام جديد».

وأضاف الموقع العبري، إن سلاح الجو الإسرائيلي، استخدم في الهجوم، مقاتلات إسرائيلية من طراز F-15، شاركت في الغارة التي استهدفت المركز الرئيسي لحزب الله، حيث كان حسن نصر الله يجتمع مع عدد من قياداته.

قائد السرب لم يكن على علم بالهدف

وأوضحت الصحيفة العبرية أن قائد سرب 69 لم يكن على علم بالشخصية التي سيتم اغتيالها، إلا قبل التنفيذ بساعات قليلة.

وأضاف التقرير أن جيش الاحتلال هاجم نحو 140 هدفا لحزب الله اللبناني، ومن بين تلك الأهداف منصات إطلاق صواريخ التي تستخدم في تخزين الأسلحة، والتي تم استخدامها في قصف شمال الأراضي المحتلة والوصول إلى تل أبيب.

مشاهد من اغتيال حسن نصر الله

وكشفت وسائل إعلام العبرية، عن مقطع فيديو للحظات اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، حيث تم إلقاء قنابل تزن نحو ألفي رطل في تنفيذ تلك الهجمات.

وبحسب جيش الاحتلال فإنه تم استهداف نصر الله بضربة دقيقة، على مقر القيادة المركزية لجماعة حزب الله، والذي قيل إنه يقع تحت مبانٍ سكنية في قلب الضاحية الجنوبية في بيروت، ما أسفر عن تسوية عدد من المجمعات السكنية بالأرض.

ورفض جيش الاحتلال التعليق على ما إذا كانت القنابل التي تم إلقاؤها على الضاحية الجنوبية أمريكية أم لا.

وبحسب التقارير العبرية، فإن الجيش يحتفظ ضمن ترسانته بعدد القنابل التي استخدمها وهي «خارقة التصحينات» Bunker Buster والتي تزن ألف رطل، ومصممة لاختراق أهداف تحت الأرض، وفق أسوشيتد برس.

مقالات مشابهة

  • سيناتور: إسرائيل استخدمت قنبلة أمريكية بالضاحية الجنوبية
  • نشأت الديهي يكشف تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال نصر الله (فيديو)
  • الجيش الإسرائيلي يكشف تفاصيل عملية اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله
  • تفاصيل عملية اغتيال حسن نصرالله: تصعيد خطير في الصراع اللبناني الإسرائيلي
  • تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال حسن نصر الله .. قُتل بقنابل وزنها 80 طنا
  • مقتل حسن نصرالله في غارة إسرائيلية بالضاحية الجنوبية لبيروت
  • كيف تمكنت إسرائيل من اغتيال حسن نصر الله؟.. تفاصيل العملية المدوية
  • إطلاق نار كثيف بالضاحية الجنوبية بعد تأكيد مقتل حسن نصر الله
  • عاجل: الجيش الأمريكي يؤكد مقتل حسن نصر الله بقصف مقره بالضاحية الجنوبية