تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

قال الدكتور أيمن سمير، أستاذ العلاقات الدولية، إن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم تؤكد على الثوابت المصرية التي انتهجها في السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن السياسة الخارجية التي أرساها الرئيس السيسي تقوم على مجموعة من الثوابت ومجموعة من الأمور الواضحة.


وأضاف «سمير» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن مصر ذات سياسة خارجية متوازنة تقف بجانب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، موضحًا أن  الدولة المصرية تفضل الحلول السلمية والتفاوض والبحث عن المساحات المشتركة بين الدول والشعوب وحل الخلافات والقضايا عن طريق الدبلوماسية وليس عن طريق لغة السلاح.


وأشار إلى أن السياسة المصرية التي تقوم على التوازن ترفض فكرة التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، علاوة على ذلك أصبحت مصر في منطقة الشرق الأوسط منارة للجميع، وقبلة يلجأ إليها عندما يكون هناك خلافات، متابعًا أن مصر من الدول التي تتوسط بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وبين إسرائيل لوقف إطلاق النار على القطاع وجود هدنة.


ولفت إلى أن مصر حذرت من سيناريو الحروب الذي يحدث الآن في الإقليم، كون أن مصر أصدرت بيان في 8 أكتوبر الماضي بأن ما يحدث سيؤدي إلى توسيع الحرب في المنطقة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس عبدالفتاح السيسي القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني أن مصر

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات دولية: الاحتلال الإسرائيلي يستنسخ سيناريوهات غزة في لبنان

قال الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، إن المشهد التصعيدي على الأراضي اللبنانية غير مسبوق، في ظل تجاوز قوات الاحتلال الإسرائيلي الخطوط الحمراء وكل قواعد الاشتباك، مشيرًا إلى أن التصعيد بدأ منذ عشرة أيام عندما فُجرت أجهزة البيجر وتوالى التصعيد باغتيال عدد من القادة.

وأضاف «سيد أحمد» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن قوات الاحتلال الإسرئيلي تستنسخ سيناريو غزة، وتفعل بلبنان ما فعتله بغزة، إذ إن دولة الاحتلال تتبع سياسة الأرض المحروقة وهدم المباني، باستهداف عدد كبير من منازل المدنيين تم تسويتها بالأرض.

إسرائيل لم تعد تفرق بين مدني وغيره

ولفت إلى أن إسرائيل لم تعد تفرق بين مدني وغيره، ولكنها تستمر في الضرب والقصف تحت ادعاءات أن هناك ما يسمى بتخزين الأسلحة والصواريخ، مؤكدًا أنه لا يوجد حقيقة لهذه الشائعات، ولكن الشعب اللبناني لا زال يدفع ثمن الحرب التقليدية.

إسرائيل تتحدى كل القوانين الدولية ومواثيق الأمم المتحدة

وأشار إلى أن إسرائيل تتحدى كل القوانين الدولية ومواثيق الأمم المتحدة وكل القواعد، متابعًا أن المواقف الأمريكي هو الذي يعطي لإسرائيل حق الدفاع عن النفس، إذ إن موقف أمريكا يعتبر السبب في تشجيع إسرائيل على المُضي قدمًا لتجاوز الخطوط الحمراء.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علاقات دولية: مصر تبحث عن منفذ حقيقي للسلام واستقرار الأوضاع بالمنطقة
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يتحدى الإرادة الأمريكية
  • خبير علاقات دولية: دور مجلس الأمن في حفظ السلام معطل
  • وزير الخارجية يعلن إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير القطري لمنظمة “هانديكاب الدولي” المشاريع التي تنفذها في اليمن
  • خبير علاقات دولية: الاحتلال الإسرائيلي يستنسخ سيناريوهات غزة في لبنان
  • خبير علاقات دولية: نتنياهو يستنسخ سيناريو غزة في جنوب لبنان
  • خبير علاقات دولية: الاحتلال الإسرائيلي يعيد خطة الحرب على غزة في لبنان