تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل جمهور معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، المطرب العراقي الكبير سعدون جابر، بعاصفة من التصفيق، وبادلهم جابر التحية وشكر الحضور على التفاعل والترحيب، وذلك في مستهل الندوة الحوارية الطربية التي عقدت بعنوان "دندنة سعدون جابر"، وأدارها الإعلامي بدر رمزي، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي للمعرض، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة ويستمر حتى الخامس من أكتوبر المقبل.


وقال جابر في بداية الندوة، إن له علاقة مميزة وطويلة مع الجمهور السعودي منذ أكثر من 40 عامًا، حيث كانت البداية من خلال تجهيزه لأحد الألبومات مع شركة إنتاج سعودية، كانت لها ملحوظة على إحدى الأغاني وطلبت تغييرها بأغنية "عشرين عامًا"، والتي حققت نجاحًا كبيرًا في السعودية لم يتوقعه، مشيرًا إلى أن هذه كانت بداية مصافحة الجمهور السعودي، لتليها العديد من الأغاني الناجحة.
وأطرب سعدون جابر الجمهور بوصلة من أجمل أغانيه التي حققت له جماهيرية واسعة في العالم العربي، حيث كانت البداية  بأغنية "ياعين موليتين". كما لبى الطلبات الخاصة للحضور بغناء عدد من روائع أعماله التي تفاعل الجمهور معها بشكل كبير، وذلك بمصاحبة فرقة مسرحية متكاملة على خشبة المسرح.
وسرد جابر حكاياته مع أبرز الشعراء السعوديين، حيث كانت البداية مع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وأغنية "ستل جناحه ثم حام". كما سلط جابر الضوء على علاقته المميزة مع الأمير الراحل الشاعر بدر بن عبدالمحسن، وأغنية "أنا معك"، التي لحنها الموسيقار الكبير الدكتور عبدالرب إدريس، وشكلت خير بداية لمسيرة تعاون فني مثمر.
وأوضح سعدون جابر، أنه يسعد كثيرًا بزيارة الرياض، وأنه يشاهد التطور الكبير في مختلف المجالات خلال كل زيارة، مؤكدا أن التطور الأهم هو  بناء الفرد السعودي، وذلك هو البناء الأكبر الذي سيعزز مكانة المملكة عربيا وعالميا.
يذكر أن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024, يستضيف عددا من أهم رواد الفكر والثقافة والفن من داخل المملكة وخارجها، ويتضمن ندوات وورش عمل، وجلسات حوارية وأمسيات شعرية، وعروض فنية ومسرحية، إلى جانب فعاليات وأنشطة مخصصة للأطفال. 
بمشاركة 2000 دار نشر .. هيئة الأدب والنشر والترجمة تُطلق معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
انطلقت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، تحت شعار "الرياض تقرأ" في حرم جامعة الملك سعود، ويستمر حتى الخامس من أكتوبر المقبل، بمشاركة أكثر من 2000 دار نشر، من أكثر من 30 دولة، موزعة على أكثر من 800 جناح، إضافة إلى مشاركة هيئات ومؤسسات ثقافية سعودية وعربية ودولية، حيث يُعد المعرض منصًة رئيسًة للناشرين وللتبادل الفكري والثقافي، وملتقى للأدباء والمفكرين وصنّاع الثقافة والمعرفة وعشاق الكتاب من دخل المملكة وخارجها.
وتحلّ دولة قطر ضيف شرف للمعرض هذا العام، لتقدم لزواره تجربة ثقافية مميزة تعكس منجزاتها الأدبية والفكرية، وموروثها الثقافي الأصيل وتاريخها وفنونها المتنوعة، وذلك من خلال جناح يستعرض مخطوطات وإصدارات وزارة الثقافة القطرية، بمشاركة رموز الثقافة القطرية والمواهب والمبدعين القطريين، ضمن برنامج ثقافي منوع وثري.
يذكر أن المعرض يفتح أبوابه يوميًا للجمهور على مدار 10 أيام من الساعة 11 صباحاً حتى الساعة 12 منتصف الليل، ما عدا الجمعة من الساعة 2 مساءً حتى الساعة 12 منتصف الليل، ليأخذهم في رحلة ثقافية ومعرفية مميزة عبر أجنحته العديدة التي تضم أحدث الإصدارات التي تعرضها أهم دور النشر المحلية والعربية والعالمية، وبرنامجه الثقافي الغني الذي يُعد الأكبر والأكثر تنوعًا في العالم العربي، وقاعاته ومنصاته التي تستضيف أبرز الأسماء في عالم الثقافة والفكر والأدب، ما يعزز مكانته في كونه ملتقى ثقافيًا ومعرفيًا رائدًا ومهمًا في المملكة والمنطقة.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الثقافة والمعرفة البرنامج الثقافي المطرب العراقي الموسيقار الكبير هيئة الأدب والنشر والترجمة جامعة الملك سعود معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 الریاض الدولی للکتاب أکثر من

إقرأ أيضاً:

مركز “المستقبل” يُشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024

 

يُشارك مركز “المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة” في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي يُقام في حرم جامعة الملك سعود بالعاصمة السعودية خلال الفترة من 26 سبتمبر إلى 5 أكتوبر؛ وذلك في خطوة تهدف إلى تعزيز مكانة المركز كمؤسسة بحثية رائدة.

ويقع جناح المركز بالمعرض في (E272)، ويضم أحدث إصداراته المتنوعة، التي تقدم رؤى علمية وأكاديمية متخصصة حول القضايا العالمية والإقليمية؛ إذ تُسلط الضوء على أهم التحولات الجيوسياسية والتغيرات الاقتصادية والتطورات التكنولوجية والاجتماعية الجارية وغيرها من الموضوعات التي تدخل في نطاق مجالات عمل المركز.

وتشمل إصدارات المركز خلال معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام، سلسلة “كُتب المستقبل”؛ التي صدرت عنها العديد من الكتب التي تناولت قضايا حيوية مثل: الحروب في الشرق الأوسط، وتأثير تحولات النظام الدولي على التفاعلات الإقليمية، وتأثير التحولات السكانية على الأمن القومي للدول، ودور القوة الناعمة في السياسة الخارجية للقوى المتوسطة، وتوظيف القوى الكبرى للثقافة في العلاقات الدولية، والتنافس الدولي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، والحرب الروسية الأوكرانية، والتداعيات الجيوسياسية والأمنية والاقتصادية لتغير المناخ، وسلاسل الإمدادات ومسارات مستقبل الطاقة المتجددة حول العالم، ومستقبل صناعة الغاز الطبيعي، والعالم في 2050، وغيرها من الكتب.

كما يتضمن جناح المركز دورية “اتجاهات الأحداث” التي تصدر منذ عام 2014، وتُقدم تحليلات مُعمقة للقضايا العالمية والإقليمية من خلال استكتاب أساتذة العلوم السياسية وكبار الكتَّاب والخبراء والباحثين في الدول العربية والشرق الأوسط، فضلاً عن كتَّاب من مناطق جغرافية أخرى في العالم؛ مما يساعد صُناع القرار والباحثين في استشراف المستقبل. ويتضمن جناح المركز العددين 36 و37 من “اتجاهات الأحداث” الصادرين هذا العام بصورة مغايرة ومتطورة من حيث التحرير والشكل.

بالإضافة إلى مجلة “اتجاهات آسيوية” التي تركز على تحليل أبرز التطورات والأحداث الراهنة في قارة آسيا، سواءً ما يتعلق بعلاقات الدول الآسيوية مع العالم، أم ما يرتبط بالتفاعلات الإقليمية بين دول ومناطق القارة ذاتها، أم ما يتصل بأهم مستجدات الأوضاع والتحولات الداخلية في دول آسيا المختلفة. وأيضاً، العدد السادس من “التقرير الاستراتيجي” السنوي لعام 2024.

يُضاف إلى ما سبق، إصدارات ومنتجات المركز الأخرى، مثل: “دراسات المستقبل”، و”الدراسات الخاصة”، و”تقديرات المستقبل”، و”مؤشرات المستقبل”، و”رؤى عالمية”، وغيرها من الإصدارات المتنوعة.

وبالتزامن مع مشاركته في معرض الرياض الدولي للكتاب، أطلق مركز “المستقبل” متجره الإلكتروني الذي يتضمن إصدارات ومنتجات المركز المطبوعة والرقمية؛ إذ يُمكن من خلاله للباحثين والأكاديميين والقراء والجمهور العام الاطلاع على هذه الإصدارات والخدمات، وشرائها بطريقة سلسة وآمنة؛ مما يسهم في نشر المعرفة وتوسيع قاعدة المستفيدين من منتجات المركز.

وتأتي مشاركة مركز “المستقبل” في معرض الرياض الدولي للكتاب، في إطار حرصه على الحضور في العديد من الفعاليات والمنتديات الثقافية والفكرية في المنطقة العربية وخارجها؛ إذ يسعى المركز من خلالها للتواصل مع الباحثين والأكاديميين والجمهور العام، والاطلاع على الفعاليات والأنشطة المصاحبة لها والاستفادة منها؛ مما يُعزز دوره كمصدر موثوق للمعرفة والتحليلات الاستراتيجية. كما تأتي هذه المشاركة لتعزيز الجهود المبذولة في استشراف المستقبل ودعم الفهم العميق للتغيرات العالمية والإقليمية؛ مما يجعل المركز داعماً لتقديم رؤى مستنيرة تُسهم في تشكيل ملامح المستقبل.

ويُعد معرض الرياض الدولي للكتاب أحد أبرز الفعاليات الثقافية التي تُعقد سنوياً في المنطقة، ويشهد المعرض في نسخته هذا العام مشاركة أكثر من 2000 دار نشر ووكالة محلية وعربية وعالمية، ضمن 800 جناح متنوع، فضلاً عن حضور أهم الأسماء في مجالات الأدب والفكر والثقافة والنشر، بالإضافة إلى ما يتضمنه البرنامج الثقافي للمعرض من فعاليات وأنشطة متنوعة.


مقالات مشابهة

  • كتاب يوثق مسيرة معرض الرياض للكتاب خلال 45 عامًا
  • سعدون جابر في “الرياض للكتاب”: التطور الأهم في المملكة هو بناء الفرد السعودي
  • حسن الشافعي يناقش تحديات اللغة العربية في معرض الرياض للكتاب
  • خطوات صناعة الفيلم الوثائقي في ورشة عمل بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • المستشار “الفصيلي” يدشن ويوقع كتابه: “التطور التاريخي لأنظمة الترقيات في المملكة
  • القاص السعودي محمد البشير يكشف سر التعلق بالقصة في ورشة عمل بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • ندوة بمعرض الرياض للكتاب تناقش دور المنظمات الدولية في التنمية
  • 6 مجلدات لمحمد سيد صالح تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • مركز “المستقبل” يُشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024